تسجيل 26 وفاة و 1007 إصابات جديدة بفيروس كورونا انخفاض أسعار الملابس والأحذية بالسوق المحلية البلقاء: 3 اغلاقات و138 انذارا لمحال تجارية إرادات ملكية بتعيين جعفر حسان مديراً لمكتب جلالة الملك وقبول استقالة الخريشا والناصر وطوقان الجنايات تغلِّظ العقوبة بحق مكرِّرين لجناية السَّرقة وترفعها لـ 6 سنوات - تفاصيل "الغذاء والدواء" تدعو الأردنيين للإبلاغ عن أية أدوية غير متوفرة في الأسواق الفايز يوضح تفاصيل طلب تعيين 15 شخصاً بوزارة السياحة من قبل احد النواب ارتفاع رسوم إفراز الشقق والعمارات السكنية عشرة اضعاف تعذر الاستماع لشهادة مسؤول ملف كورونا السَّابق "وائل هياجنة" بقضية مستشفى السَّلط صندوق الحج يطلق منتجا تمويليا للمتقاعدين العسكريين التعليم العالي: 7 جامعات مستعدة لاستقبال الطلبة الأردنيين في كازاخستان شباب تغربوا داخل الوطن يفتقدون “دفء” لمة العائلة في رمضان تضارب الاراء بين خبراء وفنين على قانون امانة عمان الجديد و بعض المواد فيه 3 آلاف جرعة من لقاح كورونا لمراكز الإصلاح والتأهيل إطلاق "أردننا جنة" بعد العيد .. و اهتمام من الخارج بالقدوم إلى الأردن 32% نسبة إشغال أسرة العناية الحثيثة في الأقاليم الثلاث وفيات الأردن الخميس 6-5-2021 الخميس...انخفاض قليل على درجات الحرارة وأجواء ربيعية في مختلف المناطق فلكياً.. هذا أول أيام عيد الفطر المبارك كتله هوائية حارة تبدأ بالتأثير على الاردن السبت
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2021-05-01 09:06 pm

دراجات ذاتية الخدمة قريبا

دراجات ذاتية الخدمة قريبا

جفرا نيوز - أطلقت السلطات في هافانا، الخميس، دعوة للمشاركة في مناقصة لإنشاء نظام دراجات ذاتية الخدمة، مفتوحة للشركات العامة والخاصة، فيما يعاني نظام النقل العام في العاصمة الكوبية منذ سنوات من خلل.

ووفقاً لصحيفة "تريبونا دي لا هابانا" المحلية، فإن المشروع المسمى "هابيثي نيوموفيليداد" مدعوم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممول من مرفق البيئة العالمية وكذلك صندوق التنمية التابع لوزارة النقل الكوبية.

وهافانا التي يبلغ عدد سكانها 2,1 مليون نسمة، لديها نظام نقل عام غير كفؤ والعديد من الكوبيين لا يستطيعون شراء سيارة.

والخبر الأبرز هو أن الدعوة إلى المناقصة مفتوحة أمام القطاع الخاص، فيما قررت الحكومة، أخيراً، السماح له بالمشاركة في غالبية القطاعات الاقتصادية التي تهيمن عليها حالياً مؤسسات الدولة بنسبة 85 في المئة.

وكتب أونييل دياز مدير شركة "أوخي" الاستشارية على "تويتر" إن هذا "خبر مثير للاهتمام. الشركات العامة والخاصة مدعوة للمشاركة".

وتتضمن المناقصة إنشاء نظام من تسع محطات و350 دراجة في مرحلة أولية في غرب العاصمة.

والهدف من ذلك هو تعزيز "الاستخدام الآمن واليومي والواسع النطاق للدراجة كوسيلة نقل مستدامة وبيئية ما يسهم في التخفيف من ظاهرة تغير المناخ" وفق الصحيفة.

وأصبحت الدراجة وسيلة مواصلات عامة في كوبا في التسعينيات عندما غرقت البلاد في الأزمة الاقتصادية لكنها كانت ضرورية إذ أدى نقص النفط إلى شل وسائل النقل العام.وأُهملت إلى حد ما عندما بدأت فنزويلا إمداد كوبا بالنفط الرخيص بدءاً من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.