النسخة الكاملة

لاجئون سوريون يشتكون من تحديات ومعضلات أبرزها نقص الخدمات الصحية والمعونات الشهرية... والمفوضية الى أين ؟

الخميس-2021-04-22 02:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - صعوبات ومعرقلات  عديدة تواجه فئة كبيرة من اللاجئين السوريين أبرزها تحديات القطاع الصحي المتمثلة في عدم مقدرتهم بالتسجيل على المنصة لتلقي اللقاح و كذلك معضلات تواجه أصحاب الأمراض المزمنة في تلقي العلاج من المراكز الصحية .

"جفرا نيوز " رصدت شكاوى من لاجئين سوريين أفادت في أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين متغيبة عن استقبال ومتابعة الشكاوى والمعضلات التي يعانون منها بذريعة استمرار جائحة فيروس كورونا ، لكن المفارقة تكمن في عدم وجود خط ساخن او وسيلة تواصل لإيصال مشكلاتهم وفقا لما تحدثوا به .   


البعض قالوا إن مفوضياتهم قد انتهت واصبح اعادة تجديدها امر في غاية الصعوبة وآخرون توقفت أعمالهم بسبب عدم تجديد تصاريح عملهم  وكذلك عدم صرف ادوية لهم من المراكز الحكومية والسبب هو عدم سريان بطاقة المفوضية اي انتهاء مدتها المحددة  .

من جانب آخر  فإن ملف إعادة التوطين اتخذ جانباً يتخلله صعوبات ومعرقلات تتمثل في ان البعض تم قبولهم في هذا الشأن ولم يتم التواصل معهم وآخرين رفضوا دون معرفة السبب او حتى وجود طريقة للإعتراض او تقديم الشكاوى او الاستفسار ، ناهيك عن وجود بعض الاسر من اللاجئين السوريين اللذين اوضحوا انهم لم يتلقوا معونات شهرية أو حتى المساعدات المخصصة  نظراً لتبعات الجائحة .

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد خمسة مخيمات تحتضن اللاجئين السوريين في الأردن،  ٣ منها رئيسية ، فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين بشكل رسمي لدى الأمم المتحدة نحو 650،000 الف لاجئ سوري،  فيما يعيش 90% منهم في المدن والبلدات الأردنية.