النسخة الكاملة

رضيع يبلع 200 كرة مغناطيسية.. فريق طبي استطاع استخراجها من معدته دون جراحة

الخميس-2021-04-19 10:36 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - استطاع فريق طبي في أحد مستشفيات روسيا النجاح في إزالة أكثر من 200 كرة مغناطيسية صغيرة من معدة رضيع، يبلغ من العمر عامين، دون الحاجة إلى شق بطنه أو جراحة مفتوحة.

قناة Mir TV الروسية قالت السبت، 17 أبريل/نيسان 2021، إن والدي الصبي قد طلبا المشورة الطبية بعد أن لاحظا ظهور أجسام غريبة في براز الرضيع. وبدورهم، وجد الأطباء أن براز الرضيع أسود اللون، وهي علامة على نزيف في الجهاز الهضمي.

بعد ذلك، كشفت فحوصات الموجات فوق الصوتية والأشعة السينية عن وجود الكرات المغناطيسية، وتبين أنها قطع من مجموعة ألعاب خاصة بالطفل.

جاء قرار الفريق الطبي في "معهد موسكو لأبحاث جراحة الطوارئ وكسور الأطفال"، بأن الآمَن للرضيع إزالة تلك الكرات باستخدام منظار داخلي (عملية تنظير باطني).

عملية حذرة
وفي بيان نُشر على موقع وزارة الصحة الروسية، أوضحت جرّاحة الأطفال، الدكتورة أناستاسيا خاريتونوفا، أن مجموعة الكرات كانت أكبر بكثير من أن يمكن إزالتها على دفعة واحدة، ولذلك بعد إدخال المنظار في معدة الطفل أخرج الأطباء الكرات بعناية حتى أربع قطع في المرة الواحدة.

قالت الدكتورة خاريتونوفا، إنها كانت قلقة من أن ينتهي الأمر بالكرات في المريء أو الأمعاء، وهو أمر "خطير"، لأنها قد تلتصق ببعضها بعضاً، ما قد يؤدي إلى "إتلاف الأنسجة" و"إحداث ثقوب" في جدرانها.

وأضافت خاريتونوفا أن "هذا النوع من الحالات يمكن أن يؤدي إلى التهاب البريتون الحاد"، وهو التهاب حاد في الغشاء البريتوني المبطن لجدار البطن الداخلي، غير أنه في نهاية الإجراء الذي استغرق ساعتين، نجح الأطباء في إزالة 209 كرات مغناطيسية.

حوادث مماثلة
بحسب مجلة Newsweek الأمريكية، فإن روسيا شهدت عدداً من الحوادث المماثلة هذا العام.

ففي يناير/كانون الثاني، أزال فريق طبي في منطقة تومسك أكثر من 30 كرة مغناطيسية من معدة طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات، حسبما أفادت محطة Mir 24.

وفي فبراير/شباط، اضطر جرّاحون في مدينة فورونيج لإجراء عملية جراحية لإزالة 12 كرة مغناطيسية من معدة فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات، بعد أن ابتلعتها أثناء تصوير مقطع فيديو لنشره على تطبيق "تيك توك"، حسبما ذكرت وسائل إعلامية. واستغرق تعافي الفتاة من العملية أكثر من ثلاثة أسابيع، وعانت آلاماً حادة في أمعائها.

وفي حادثة أخرى، وقعت في فبراير/شباط، أنقذ أطباء في مدينة كولومنا حياةَ صبي يبلغ من العمر 11 عاماً، بعد دخوله إلى المستشفى وهو يشكو القيء المتكرر وآلاماً حادة في البطن. وذكر موقع إخباري أن الفريق الطبي عثر على أربعة أجسام مغناطيسية في أمعائه الدقيقة ونجحوا في إزالتها.

وقال أحد الجراحين المشاركين، دميتري ماتيو شينكو، للموقع: "إذا ابتلع طفل كرةً واحدة، فهذا ليس أمراً شديد الخطورة، لكن إذا كان ابتلع اثنين أو أكثر فإنها قد تلتصق ببعضها وتسبب أضراراً جدية لجدار الأمعاء، وقد تسبب حالة انسداد معوي، والتهاب الصفاق".