النسخة الكاملة

جبل القلعة وزيارات مصطفى باشا الى الحي الجميل

الخميس-2021-04-16 12:16 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - محمود كريشان

من هنا.. هذا المكان الخلاب.. شديد الروعة.. نرتقي لسرد حكاية عمانية بامتياز، وتحديدا من أحد ابرز معالمها العريقة.. "حي جبل القلعة" الوادع الذي يعانق روبي وسط البلد واليه تهدي الشمس قبلتها الأولى كل صباح..

ولاشك فان إطلالة جبل القلعة على «جبال عمان الأُخرى» تشكل مزيجا غاية في الجمال يجمع بين العراقة والحداثة في مشهد كرنفالي واحد، حيث ان هذا الجبل يعتبر من أقدم جبال عمان السبعة الذي اتخذه العمونيون منذ القدم مقراً لحكمهم في مركز المدينة، ومن بعدهم اليونان والرومان والبيزنطيون الذين احتلوا المدينة على التوالي إلى أن هلّ عليها الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي، حيث بني على قمته القصر الاموي.

عائلات وشخصيات

وتشير المعلومة الى أن أقدم العائلات التي سكنت حي جبل القلعة هي: الشاغوري، الحوري، السعدي، المبيضين، العطار، البيطار، المغربي، خليفة، الحجار، الصباغ، العقيلي، زاش، خورما، القيسي، البلبيسي، وإن الحي أنجب شخصيات عديدة منهم: مدير المخابرات الأسبق المرحوم مصطفى باشا القيسي رحمه الله، السفير احمد علي مبيضين وعمر باشا مطر، مأمور اجراء عمان الاسبق المحامي صلاح علي مبيضين «ابوعلي»، بدري خير، كذلك مدرب قطاع الناشئين في النادي الفيصلي سابقا الكابتن زيد صلاح المبيضين الذي استقر به الأمر اخيرا في الولايات المتحدة الأمريكية.

مصطفى باشا

للعلم.. المرحوم الباشا مصطفى القيسي "ابومازن" وحتى بعد توليه أكبر المناصب الهامة كان مواظبا على زيارة الحي وتقديم العون للأهالي في كافة احتياجاتهم لما عرف عنه من نخوة وتواضع وكرم.

مجمل العشق

مجمل العشق.. هي عمان بكل معالمها الحية، حكاية اردنية منسوجة بالصبر والتحدي.. البهاء والجمال والدلال.. آصالة الإنسان وعراقة المكان.. قصيدة مجد ووجد منقوشة في جبين أهلها الكرام و:

عمان اختالي بجمالك.. وتباهي بصمود رجالك

وامتدي امتدي فوق الغيم.. وطولي النجم بآمالك

Kreshan35@yahoo.com