النسخة الكاملة

الأمير حمزة زار اكثر من 30 موقعا ورسالة الملك تعلن وأد الفتنة ووضع الأمير في رعايته وتغييرات مهمة في مواقع حساسة

الخميس-2021-04-09 01:50 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- قال المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات القطري في تقدير موقف نشره اليوم انه تم إحصاء ما يزيد على 30 زيارة قام بها الأمير حمزة خلال 2020 و2021؛ أي في الفترة التي انتشرت فيها جائحة كورونا، وركزت هذه الزيارات على جهات محددة.

وجاء في التقرير ان من المتوقع بعد نشر الرسالة المكتوبة التي وجهها جلالة الملك الى الأردنيين في السابع من نيسان/ أبريل وأعلن فيها "وأد الفتنة" ووضع الأمير حمزة "في رعايته"، أن يستمر المسار القضائي لباقي المحتجزين، ما يعني أنّ جزءًا من الأزمة انتهى، وآخر مستمر، وهو أمر قد يفضي إلى حصول تغييرات مهمة تلحق مواقع سياسية وأمنية، بعد التقييم السلبي لإدارة الأزمة الذي أوضحته ردود الفعل الشعبية.

 وإذا كان للملك أن يستعيد زمام المبادرة، فمن الضروري التفكير جديًّا في إطلاق مسار الإصلاح السياسي، وتوسيع دائرة المشاركة الشعبية في صنع القرار، ومعالجة الانطباع السائد في أوساط الرأي العام عن انتشار مظاهر الفساد ، والتجاوب مع المطالبات بإنشاء عقد اجتماعي جديد يسمح بالتعامل مع التحديات الصعبة التي يواجهها الأردن. 

كما يتطلب ذلك تخلي أجزاء من المعارضة الأردنية عن خطاب هوياتي يسيء إلى وحدة المملكة والشعب الأردني، ويعرقل تطور أي معارضة ديمقراطية حقيقية وبناءة.