ارتفاع على درجات الحرارة وكتلة هوائية حارة الأربعاء السيسي للملك: نتمنى لكم ولشعبكم مزيدا من الازدهار الجيش العربي الذراع الأقوى في مواجهة الأزمات خلال مئة عام الاردن.. انخفاض في حالات "كورونا" النشيطة انجازات الأردن في الصحة خلال 100 عام ولي العهد: نعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعبنا الطيب الوفي وفاة شخص واصابة ستة اخرين اثر انهيار داخل نفق في الكرك 31 % وفيات كورونا خلال الأربعة اسابيع الأخيرة من إجمالي العدد الكلي غياب الإنترنت وعدم توفر أجهزة لوحية يحرم طلبة سوريين من حق الدراسة الفجوة الجندرية: تقدم الأردن إلى المرتبة 131 من بين 156 دولة هزة أرضية بقوة 3.1 درجة تضرب خليج العقبة محطات في مئوية الدولة الأردنية الأولى "جفرا نيوز" ترصد نبض عمان.. أهلا.. أهلا.. يا رمضان.. "صور" الأردن في مئويته الأولى..إنجازات تنموية على جميع المستويات رغم التحديات أجواء باردة وأمطار متفرقة صباحاً في أغلب مناطق المملكة ممثلو قطاعات تجارية يبحثون الأحد تحديات مرتبطة بعملهم في ظل كورونا الشاب حاتم يوسف العيسوي في وضع صحي حرج محافظ الزرقاء: اعطاء الأولوية لتجريف وادي الظليل لخدمة اهالي المنطقة إضاءة مؤسسات وشوارع وميادين المملكة بألوان العلم الأردني احتفاءً بمئوية تأسيس الدولة تفاصيل الحالة الجوية خلال شهر رمضان
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الخميس-2021-04-08 12:33 pm

كواليس جلسة النواب .. فقدان للنصاب وغياب للدغمي والخصاونة .. وثائق الزعبي.. أخطاء لغوية وموظف الصوت تحت القصف!

كواليس جلسة النواب .. فقدان للنصاب وغياب للدغمي والخصاونة .. وثائق الزعبي.. أخطاء لغوية وموظف الصوت تحت القصف!

جفرا نيوز- رامي الرفاتي 

شهدت جلسة النواب التشريعية يوم أمس الأربعاء، سجال بين اعضاء المجلس والرئيس عبد المنعم العودات، حول آلية التصويت على القوانين الواردة من اللجان النيابية المختصة للمجلس، وقطع الصوت المتكرر عن النواب.


وثائق الزعبي

واصل النائب فواز الزعبي الحديث عن فساد الحكومات، وكشف الفساد الإداري بالوثائق التي دائماً تكون بحوزته تحت القبة، والتي يلوح بها عند مداخلاته وتساءل عدد من اعضاء مجلس النواب والمتابعين لاداء السلطة التشريعية، عن مصدر وثائق الزعبي وما حقيقتها، حيث تتحدث الوثائق عن فساد إداري ومالي بملايين الدنانير دون أن تجد متابعة من قبل الجهات المعنية.


غياب الرئيس

تكرر غياب رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة عن جلسات مجلس النواب، مما دعا عدد من النواب الاستفسار عن أسباب الغياب خاصة بعد الأخبار التي تتحدث عن مغادرة الرئيس المستسفى بعد اجراءه عملية جراحية بالكتف.


الهيئات المستقلة 

حصد ملف إلغاء الهيئات المستقلة إهتمام مجلس النواب، حيث كانت أبرز التوصيات على العلن وفي اجتماعات النواب في أروقة المجلس، على ضرورة إلغاء الهيئات المستقلة التي تستنزف بشكلٍ كبير مقدرات الوطن، تزامناً مع صعوبة فرض رقابة المجلس على آلية اداء المسؤولين عليها، بالإضافة لملف الموظفين في الهيئات الذي يتجاوز عددهم الموظفين في الوزارات دوت أن يكون هناك جدوى حقيقية من تواجد هذه الأعداد في الهيئات المستقلة.


تحت القصف

تعرض موظف الصوت في مجلس النواب، لقصف عنيف من قبل اعضاء المجلس، بعد تعمده قطع الصوت عن كلمات النواب مع تأكيد رئيس المجلس عبد المنعم العودات على منح النواب حقهم بالحديث والتعبير عن الرأي في مناقشة القوانين والتداول مقترحاتهم.


البدول تواصل التفوق 

واصلت النائب زينب البدول، تفوقها على نظيرتها في مجلس النواب، بعد تصدرها الأرقام بعدد الاسئلة الموجه للحكومة، بالإضافة لمداخلاتها تحت القبة حول مناقشة القوانين وعرض مشاكل قاعدتها الشعبية على الحكومة.


فقدان النصاب 

فقدت جلسة النواب التشريعية النصاب القانوني، اثناء مناقشة مشــروع قانون  معدل لقانون الطيران المدني والقانون المؤقت رقم ( 35) لسنة 2010 قانون معدل لقانـــون الشركات المعاد من مجلس الأعيان، بعد مغادرة النواب القبة وعدم إلتزامهم بتوقيت الجلسة.

وحمّل رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، اعضاء المجلس فقدان النصاب في رده على مغادرة بعض النواب القبة، رغم إكمال الجلسة لنهايتها بحسب جدول الأعمال المخصص لها.


غياب الدغمي

غاب النائب المخضرم عبد الكريم الدغمي عن الجلسة التشريعية يوم أمس، حيث من المعتاد أن يتواجد الدغمي في جميع جلسات المجلس خاصة التشريعية منها، لما يمتلكه من خبرة قانونية كبيرة يضيفها دائماً للجلسات بمداخلاته حول القوانين وتعديلاتها.


اخطاء لغوية 

علق النائب طالب الصرايرة على ورود اخطاء لغوية في بعض مشلريع القوانين الواردة من اللجان النيابية المختصة، بشطب "إلى" التي باللغة العربية تتعدى للعقل والاستعاضه عنها بـ "من" مشيراً أن الخيار لمجلس النواب للتصحيح.

واستعرض الصرايرة ورود خطأ بالقسم القانوني لأعضاء مجلس النواب، مؤكداً على ضروروة مراجعة القسم الذي يجب على اعضاء المجلس تأديتيه بداية مجلس النواب.


همة وطن بلا اجابة ودعوة لجلسة طارئة 

دعا النائب محمد العلاقمة من خلال مذكرة نيابية، عقد جلسة طارئة لمناقشة وضع القطاعين الصحي والزراعي، في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا.

بدوره تساءل النائب صالح العرموطي، عن أسباب عدم إجابة الحكومة على سؤاله المتعلق بصندوق همة وطن، مشيراً أن الحكومة لا تجسب على جميع الأسئلة الواردة من مجلس النواب.

وحصدت مداخلة العرموطي والأخبار المرتبطة بها، هلى إهتمام شعبي كبير، خاصة وأن فكرة إنشاء الصندوق جاءت لأسباب عديدة لم تحصل على دعم مخصصات الصندوق، مما يؤكد انحراف بوصلته وضرورة فتح تحقيق شامل في الملف لضمان عدم نيل يد الفساد من الصندوق.