النسخة الكاملة

سلامة "لجفرا": اجراءات تخفيفية ولا تأجيل لدفع فواتير المياه على المواطنين

الخميس-2021-04-07 11:25 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

أكد الناطق باسم وزارة المياه والري الزميل عمر سلامة انه لاتوجهات لتأجيل فواتير المياه على المواطنين مع اقتراب شهر رمضان المبارك ولكن في نفس الوقت هناك اجراءات تخفيفية على المواطن بحسب التوجيهات الملكية خلال ازمة جائحة "كورونا"

واضاف سلامة قائلا" لجفرا" اننا خلال فترة الجائحة ونحن اتباعاً لهذه التوجيهات قمنا ببعض الاجراءات ابرزها تقسيط فاتورة المياه، في حال عدم القدرة على سدادها من بعض الاشخاص .

وناشد المواطنين عبر جفرا، التوجه للدوائر المعنية والتابعة للمحافظات في حال عدم القدرة على سداد الفاتورة حيث سيتم تقسيطها".

وتخوف سلامة من مواجهة الاعباء المائية خلال هذا الموسم الصيفي بسبب نقصان كميات المياه في السدود خاصة بعد الموسم المطري الشحيح

وكحال مختلف محافظات المملكة، تواجه العاصمة ضغطا كبيرا على مصادر المياه منذ بدء مواجهة أزمة جائحة كورونا في الأردن، وذلك توازيا واستمرارية أزمة اللجوء السوري.

ونوه ان لدينا خطة للحد من الاعتداءات المائية، مناشداً المواطنين الترشيد في كل قطرة مياه خاصة بعد النقص في السدود وزارة المياه والري أن تنتهي من صياغة موازنتها المائية للموسم الصيفي خلال الفترة القليلة المقبلة، وفق مساعد أمين عام الوزارة الناطق الإعلامي باسمها عمر سلامة.

وقال سلامة، في تصريحات لجفرا، إن الفروغ من موازنة المياه الصيفية، سيتم قبل حلول الموسم الصيفي، بهدف إمكانية تأمين الاحتياجات المائية المطلوبة والأساسية في ظل الضغط الحالي الشديد على مصادر المياه صيفا، ووسط ظروف.

وكشف سلامة أن الوزارة قد تواجه عجزاً بمياه الشرب خلال الموسم الصيفي المقبل، مشيرا لاحتمالية أن يتراوح ما بين 10 إلى 15 مليون متر مكعب إضافية عن العجز الذي واجهته المملكة خلال الموسم الصيفي السابق.

ودعا سلامة، لتغليظ العقوبات المعنية بكل أشكال الاعتداءات المستمرة والمتكررة على مصادر المياه، على أن تكون عقوبات رادعة وشديدة بحق كل من تسول له نفسه المساس بالأمن المائي الوطني.

وحذر من عواقب استمرارية تلك الاعتداءات بسلب حقوق المواطنين من حصتهم المائية الكاملة، وخلخلة برامج التوزيع المائي لدى وزارة المياه والري.

ونبه سلامة من تداعيات انقطاعات التيار الكهربائي عن المصادر المائية، موضحا أن هذه الانقطاعات ولو كانت لمدة ثوان محدودة، تتطلب ساعات طويلة لإعادة تشغيلها ووضعها لطبيعي لإعادة الضخ.

وأوضحت وزارة المياه أن كميات المياه المخزنة في مختلف سدود المملكة وكميات المياه المتاحة التي يتم تأمينها من كل المصادر المعتمدة هي التي تتحكم بصياغة موازنة المياه في مختلف مناطق المملكة.