النسخة الكاملة

5 شركات عالمية تتنافس لتركيب أجهزة ATC لتقليل حوادث القطارات

الخميس-2021-04-04 11:20 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - طرحت مناقصة عالمية لتنفيذ أحدث أنظمة atc التحكم الآلى فى حركة القطارات بتمويل من البنك الافريقى للتنمية بقيمة 145 مليون يورو.

قال المصدر  إن 5 تحالفات عالمية تقدمت للفوز بالمناقصة أبرزهم «شركة ألستوم الفرنسية وسيمنز الالمانية وتالس الفرنسية».


وتعمل أجهزة «atc» الحديثة على تقليل حوادث القطارات، ففى حالة فصلها من جانب السائقين سيتم وقف القطارات بشكل إلكترونى من خلال التحكم فى دوائر أرضية تقع بجوار القضبان، مشيرا إلى أن تلك الدوائر متصلة بغرف تحكم بهدف التمكن من تقليل الحوادث التى تقع بسبب قيام السائقين بفصل أجهزة atc بهدف السير بسرعه أعلى.
كان وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، اجتمع مع جميع قائدى القطارات، لحثهم على الالتزام والانضباط، وذلك عقب حادثة قطار سوهاج، والذى أسفر عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 108 آخرين، علاوة على العمل على تشغيل جهاز الـ«ATC»، ويعد وسيلة الأمان الأولى للقطارات، مهمته مراقبة سرعة القطار وتحذير سائقه عند وقوع عارض على السكة أو عند تخطيه السرعة المقررة له.


واستعرض الوزير خلال مؤتمر صحفى خطة تطوير السكة الحديد، مشيرًا إلى أنَّ السكة الحديد بها 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوالها 2000 كيلو وهى أسوان، والقاهرة، والإسكندرية، وبنها، وبورسعيد، مبينًا أنَّه يتمّ العمل بها حاليًا.
اضاف أنَّ 3 شركات عالمية تعمل مع شركات مصرية متخصصة فى كهربة الإشارات وتطويرها وسيتمّ الانتهاء منهم بالكامل فى 30 يونيو 2022، وستكون خطوط آمنة بالكامل دون تدخل العامل البشرى.

وأشار إلى أنَّه بحلول عام 2024 ستصل باقى الـ260 جرارًا وباقى العربات و1000 عربة بضاعة و100 عربة نوم، إضافة لازدواج باقى الخطوط الفردية وطولها 8000 كيلو، وهى خطوط الضواحى وباقى المزلقانات وباقى المحطات.
فى سياق متصل، تعتزم وزارة النقل طرح مناقصة عالمية لتنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين الأقصر وأسوان خلال العام الجارى بهدف استكمال شبكة كهربة الإشارات بين القاهرة والصعيد، تبعا لتصريحات مسئول فى وزارة النقل.
اضاف المسئول الحكومى لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أنه جار البحث عن مصادر تمويل لمشروع كهربة الإشارات الأقصر وأسوان من خلال مؤسسات التمويل الدولية.
وأضاف أن وزارته تعمل على استكمال باقى مشروعات كهربة الإشارات على خطوط الصعيد، حيث جار فحص العروض المالية التى تقدمت للمنافسة على كهربة إشارات خط سكك حديد نجع حمادى الاقصر.
وأضاف أن تحالفين من كوريا يتنافسان على المشروع أبرزهم شركة روتم الكورية.
وذكر أنه سيتم الاعلان عن العرض الفائز خلال شهر يونيو المقبل بهدف البدء فى تنفيذ المشروع الذى سيتم تمويله بقرض كورى بقيمة 115 مليون دولار.
وأكد أنه سيتم الانتهاء من 5 مشروعات لكهربة الإشارات خلال العام المقبل وهى: مشروع القاهرة الإسكندرية الذى تعكف على تنفيذه شركة تاليس الفرنسية، وكذلك مشروع بنى سويف أسيوط ويتولى تنفيذه شركة الستوم الفرنسية،
كما سيتم الزانتهاء من مشروع كهربة الإشارات الذى يربط بين أسيوط وسوهاج وتنفذه شركة تاليس الفرنسية.
على صعيد متصل، تتفاوض وزارة النقل مع وكالة التنمية الفرنسية بشأن تمويل مشروع (طنطا ــ المنصورة ــ دمياط)، مشيرا إلى أن انتشار فيروس كورونا أدى إلى تأخر المفاوضات، كما تعكف وزارة النقل على تنفيذ مشروع كهربة الإشارات بين بنها المنصورة بتمويل من البنك العربى للانماء التنمية.
وأعلنت وزارة النقل عن تنفيذ مشروعات لكهربة الإشارات بقيمة 46 مليار جنيه ضمن خطة لضخ 225 مليار جنيه لتطوير قطاع السكك الحديدية حتى عام 2024.