النسخة الكاملة

خبراء صحة يوضحون "لجفرا" اثار تلقي اللقاح وجدوى فحص الاجسام المضادة - تفاصيل

الخميس-2021-04-01 10:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

على الرغم من ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في المملكة الا ان التشكيك يسيطرعلى أحاديث العديد حول تلقي اللقاح والاعراض الجانبية والمدة الفاصلة بين جرعتي اللقاح من مطعوم الى اخر.

استشاري الأمراض الصدرية الدكتور عبد الرحمن العناني أكد بحديث "لجفرا نيوز" ان الجرعة الاولى من لقاح كورونا بمثابة جزء بسيط من الفيروس يبث في الجسم مضيفا انه وفي حال تلقى الشخص لقاح كورونا وهو مصاب دون ان تظهر عليه الاعراض لن يؤثر بشكل كبير على الشخص بل على العكس تماما يؤثر باعراض خفيفة واقل من الاشخاص اللذين لم يتلقوا الجرعة الاولى من اللقاح .

وأضاف انه وفي حال تبين للشخص المتلقي للقاح انه مصاب بالفيروس يجب عليه ان يبتعد عن الادوية التي تسبب التميع في الدم مثل "الأسبرين"و تلقي الفيتامينات والزنك والبندول وادوية السعال للتخفيف من الاعراض .

وحول أعراض تلقي اللقاح أكد أن من يتم تطعيمهم بلقاح فيروس كورونا يمكن أن يتعرضوا لبعض الآثار الجانبية بشكل طبيعي ومتوقع، والتي تعني أن جسم المتلقي يقوم ببناء نظام حماية ومناعة ضد الفيروس وهذه الاعراض شبيهة لأعراض الاصابة بالفيروس وتبقى الاعراض لمدة لا تزيد عن يومين .

وأشار أن الآثارالجانبية الشائعة  لتلقي اللقاح تشمل ارتفاع طفيف على درجة حرارة الجسم وصداع وتعب وأوجاع بالعضلات أو المفاصل .

وحول اهمية اجراء فحص الاجسام المضادة قبل تلقي اللقاح أكد انه ليس من الضروري ان يقوم متلقي لقاح كورونا بإجراء فحص الاجسام المضادة ذلك لان الفحص لا يمنع من اخذ المطعوم مضيفا ان  دقة نتيجة فحص الأجسام المضادة يختلف من جهاز إلى آخر، كما أن حساسية الفحص تختلف من نوع إلى آخر.

وأكد ان اختلاف المدة الفاصلة بين جرعتي لقاح كورونا تختلف من مطعوم لأخر مؤكدا ان المدة المناسبة بين جرعتي لقاح "أسترازينيكا" والتي اثير عليها الجدل مؤخرا هي 3 اشهر ذلك لان الجرعة الأولى توفر حماية بنسبة 76% في الأشهر الثلاثة الواقعة بين الجرعتين، مما يعني أن الأشخاص الذين يحصلون على هذا اللقاح يتمتعون بحماية عالية أثناء انتظار جرعتهم الثانية على عكس لقاحي"فايزر - بيونتيك" التي يفصل بينهما فترة  تتراوح من 21 إلى 28 يوما. 

ومن جانبه اكد الدكتور عدي وفيق هلسة بحديث "لجفرا نيوز" أن اجراء فحص الاجسام المضادة قبل تلقي اللقاح ضروري مضيفا ان الاشخاص اللذين لديهم اعراض يجب عليهم الفحص . وان نتيجة pcr سالبة لا تعني عدم وجود المرض و في حال كان هناك اعراض على المريض يجب عليه التوجه للحجر المنزلي الى حين انتهاء الاعراض ب 10 ايام وبعدها مباشرة يخضع لفحص الاجسام المضادة وبعد استقرار الوضع الصحي لدى المريض يتلقى اللقاح .

وأضاف :ان فحص الاجسام المضادة غير دقيق ولا يعتمد عليه ولكن ممكن ان يمنحنا فكرة اولية  إذا كان المريض مصابigm فترة قريبة او مصاب من فترة بعيدة ولديه مناعة ولكن هذه المناعة لا يمكن الاعتماد عليها لتعدد طفرات الفايروس واختلاف الاستجابة المناعية من شخص لاخر مضيفا : ان الاصابة بالمرض مرة اخرى نادرة ويفضل التطعيم تجنبا للمضاعفات .

وحول العلاقة بين الاثار الجانبية للقاح كورونا وفاعلية اللقاح على الجسم والجهاز المناعي أكد هلسة أن لا علاقة بينهما مضيفا ان حدوث اعراض جانبية مثل ارتفاع الحرارة عند تلقي اللقاح يعني انه جهاز المناعة بدأ يعمل لكن عدم وجود اعراض ايضا لا يعني ان الجهاز المناعي ضعيف مضيفا ان نسبة فاعلية اللقاح تفوق ٩٠ بالمائة .

واشار :ان اعراض التجلطات في استرازينيكا نادر الحدوث ذلك لان  الاجسام المضادة تحفز الصفائح وتقلل عددها وجميعها  نظريات...لم يبت فيها لكن الصداع المستمر بعد اللقاح ب ٣ اساببع يجب عمل mri للدماغ