تشييع جثمان مدير شرطة مأدبا "العميد محمود عواد" لمثواه الاخير -صور أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى وزير السياحة: إنشاء حساب مستقل باسم المخاطر السياحية وفيات الأردن الجمعة 18-6-2021 الشواربة: طرح عطاء تشغيل الباص السريع الشهر المقبل العدل تجري 498 مزاداً الكترونياً في شهر أيار الماضي رسائل ومعلومات مسربة بالصوت والصورة في قضية الفتنة بين الأمير حمزة والشريف حسن - شاهد "التشريع والرأي" ينشر مسودة نظام التنظيم الإداري الجديد لوزارة الشباب انخفاض إصابات كورونا النشطة في الأردن لـ 6845 حالة حتى صباح اليوم ارتفاع على درجات الحرارة وطقس صيفي معتدل نهاراً وبارد ليلاً هزتان أرضيتان بقوة 2.3 و2.7 تضربان وادي عربة الرفاعي يستغرب ما يشاع عن تعديلات تتحدث عن دين الدولة وزراء الإعلام العرب يدعون لتسليط الضوء على الوصاية الهاشمية بقيادة جلالة الملك الرحاحلة: فائض الضمان يتجاوز نصف مليار دينار سنويا تعويض المزارعين عن حرائق ممتلكاتهم في وادي الأردن مندوبا عن الملك..العيسوي يطمئن على صحة مهيدات والضمور وعيال عواد والخطيب مدير الامتحانات: لا داعي للحصول على اللقاح لطلبة التوجيهي تسجيل 13 وفاة و 522 إصابة بفيروس كورونا لجنة لضبط جودة الرسائل والأطروحات الجامعية الفراية يوعز بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الموقوفات إداريا
شريط الأخبار

الرئيسية / بانوراما
-2021-03-22

رجال الأعمال الأردنيين تلتقي رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية

رجال الأعمال الأردنيين تلتقي رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية

جفرا نيوز - على هامش انعقاد الدورة 29 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في عمان خلال الفترة 20-23/3/2021 التقت جمعية رجال الاعمال الأردنيين بإستخدام تقنية التواصل المرئي السيد اللواء المهندس محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية في جمهورية مصر العربية. وذلك لبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين وعرض الفرص الاستثمارية والمشروعات المتاحة لدى كلا الجانبين خاصة في المجالات الصناعية، وذلك بتنظيم مشترك مع السفارة المصرية في عمان.
 
وأكد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين خلال اللقاء على أهمية العمل على إعداد قائمة بالصناعات ذات الإهتمام المشترك والتي يمكن تنفيذها بتعاون مشترك من قبل القطاع الخاص من كلا الجانبين وتحقيق شراكة استراتيجية تساهم في استمرار عملية التنمية الاقتصادية.
 
من جهته، أعرب المهندس محمد الزلاط رئيس هيئة التنمية الصناعية المصرية عن سعادته باللقاء وذلك لنقل التجربة المصرية في مجال الصناعة، مؤكداً على أن هيئة التنمية الصناعية تؤدي دوراً هاماً وجوهرياً فيما يتعلق بمجال الاستثمار في القطاع الصناعي وتحديد الأنشطة الصناعية وكذلك إنشاء المجمعات الصناعية وطرح الأراضي والمشاريع الصناعية كما وتقدم الهيئة خدمات للمستثمرين الصناعيين.
 
واستعرض الزلاط تجربة الهيئة في مجال إنشاء المجمعات الصناعية للصناعات الصغيرة والمتوسطة والموزعة على 16 محافظة، لافتاً إلى أن الهيئة قد قامت بدراسة المشاكل التي يواجهها صغار المستثمرين من فئة الشباب وتقديم التسهيلات والحوافز المناسبة لهم، كما وتتابع الهيئة عملية الاستثمار في جميع مراحلها. كما وأشار الزلاط إلى تمتع الوحدات الصناعية بالعديد من المزايا والتي من أهمها وجود واجهات معمارية حديثة ومتميزة كما وتتوفر لدى الوحدات مناطق للشحن والتحميل.

 وأكد الزلاط على منح مزايا تفضيلية للصناعات التي تعتمد على استهلاك الطاقة بشكل كبير كما وتم التوجه نحو تخفيض أسعار الطاقة بشكل عام في مصر. ووجه الزلاط دعوة للقطاع الخاص الأردني لزيارة مصر والإطلاع على التجربة المصرية في مجال المجمعات الصناعية.
 
وأشار عضو مجلس إدارة الجمعية المهندس عوني الساكت إلى تمتع الأردن بعدد من المدن والمناطق الصناعية والتي تقدم حوافز استثمارية متنوعة، مؤكداً على ضرورة تطبيق وتنفيذ قرار إعفاء الصادرات الأردنية من رسوم قناة السويس كما تم الإتفاق بين الحكومتين. والتهيئة لصناعات مشتركة في منطقة العقبة والتي تتمتع بالعديد من المزايا والتسهيلات.
 
وأكد العين المهندس عبد الرحيم البقاعي عضو مجلس إدارة الجمعية على أهمية زيادة التعاون الأردني المصري خاصة في مجالات الصناعات الخفيفة والمتوسطة، والألبسة، والأحذية والإستفادة من خبرة الجانب المصري في هذه المجالات. وأشار البقاعي إلى أهمية التعاون بين البلدين في إعادة إعمار دول الجوار في مجال الإنشاءات والمقاولات.
 
ولفت المهندس حسام الدين الهدهد عضو مجلس إدارة الجمعية إلى أن الفرصة ملائمة لتكثيف التعاون في مختلف المجالات ومساهمة القطاع الخاص في المشاريع الكبرى والتكاتف خاصة في ظل جائحة فايروس كورونا وما يرافقه من تداعيات وتحديات اقتصادية كبيرة. 

وأكد الدكتور إياد أبو حلتم عضو الجمعية على أهمية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق والإستفادة من المزايا التنافسية التي يتمتع بها كل بلد لتحقيق التكامل الاقتصادي على المستوى العربي.

 كما ولفت عضو الجمعية المهندس عبد الرحمن أبو طير إلى أن السوق المصرية سوق كبيرة وواعدة ومنفتحة تجاريا على السوق الأفريقي مما يشكل أهمية لأي مستثمر يرغب بالاستثمار في مصر. وأشار السيد نادر شحروري على أهمية التوجه للاستثمار في العقبة وذلك لموقعها الاستراتيجي لافتا الى أهمية العمل على الاستفادة من تجربة وخبرة الجانب المصري في المجال اللوجستي وذلك لإمتلاكهم عدد متنوع من الموانيء.