أمانة عمّان: اغلاق 3 منشآت وانذار 117 أخرى وزير السياحة: إنشاء حساب مستقل باسم المخاطر السياحية وفيات الأردن الجمعة 18-6-2021 الشواربة: طرح عطاء تشغيل الباص السريع الشهر المقبل العدل تجري 498 مزاداً الكترونياً في شهر أيار الماضي رسائل ومعلومات مسربة بالصوت والصورة في قضية الفتنة بين الأمير حمزة والشريف حسن - شاهد "التشريع والرأي" ينشر مسودة نظام التنظيم الإداري الجديد لوزارة الشباب انخفاض إصابات كورونا النشطة في الأردن لـ 6845 حالة حتى صباح اليوم ارتفاع على درجات الحرارة وطقس صيفي معتدل نهاراً وبارد ليلاً هزتان أرضيتان بقوة 2.3 و2.7 تضربان وادي عربة الرفاعي يستغرب ما يشاع عن تعديلات تتحدث عن دين الدولة وزراء الإعلام العرب يدعون لتسليط الضوء على الوصاية الهاشمية بقيادة جلالة الملك الرحاحلة: فائض الضمان يتجاوز نصف مليار دينار سنويا تعويض المزارعين عن حرائق ممتلكاتهم في وادي الأردن مندوبا عن الملك..العيسوي يطمئن على صحة مهيدات والضمور وعيال عواد والخطيب مدير الامتحانات: لا داعي للحصول على اللقاح لطلبة التوجيهي تسجيل 13 وفاة و 522 إصابة بفيروس كورونا لجنة لضبط جودة الرسائل والأطروحات الجامعية الفراية يوعز بتشكيل لجنة لدراسة ملفات الموقوفات إداريا تدريس جميع المساقات النظرية في كافة الكليات لطلبة البكالوريوس إلكترونياً
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-03-22 11:10 am

ترقب لاقتراحات لجنة المتعثرين (الغاء العقوبة الجزائية وتخفيض قيمة التسويات) وزيادات لجفرا: التوصيات قريبا

ترقب لاقتراحات لجنة المتعثرين (الغاء العقوبة الجزائية وتخفيض قيمة التسويات) وزيادات لجفرا: التوصيات قريبا

جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

مع غليان الشارع بسبب الأوضاع الإقتصادية التي ساءت مع جائحة "كورونا"، ودخول أوامر الدفاع فأن الكثير من المواطنين يرون حتمية اعادة النظر في قانون المتعثرين وحبس المدين والعمل على تأجيل الأقساط خاصة لأصحاب القروض الصغيرة والتي يتقاضوها من مؤسسات التمويل.

ويراقب الشارع الأردني باهتمام مخرجات اللجنة المكلفة دراسة القانون، وتضم ممثلين عن القطاعين العام والخاص، وتعمل على اقتراح التعديلات اللازمة في ما يتعلق بالسجن والعقوبات الجزائية على الشيكات من دون رصيد. وبعد إنهاء اللجنة توصياتها، ترسلها إلى مجلس الوزراء لإقرارها ومن ثم يتم إرسال القانون إلى مجلس النواب.

وبحسب مصدر، أن اللجنة أقرت مبدئيا بعض التوصيات من بينها إلغاء العقوبة الجزائية عن أصحاب الشيكات من دون رصيد خلال فترة محددة وتخفيض قيمة التسويات من 25 إلى 15 في المائة، ووضع نص جزائي على الربا الفاحش ليصبح هناك عقوبة عليه، وكذا تخفيض مدة الحبس إلى 60 يوما عن الدين الواحد و120 يوما مهما بلغت الديون وعدم حبس الأشخاص ممن يزيد عمرهم عن 65 عاماً.

وقال المحامي طارق ابو الراغب لجفرا،ان الدولة معنية بإنهاء ازمة المتعثرين لعدة أسباب ابرزها أن هناك مليون مطلوب ولايمكن للسجون استيعاب عدد المطلوبين بسبب الإكتظاظ وذلك بسبب "جائحة كورونا".

ويرى المحامي ابو الراغب المعني بهذا الملف، أن الأمور بدأت تسير للأفضل بهذه القضية خاصة بعد التوصيات والتصورات والتي ابرزها واهمها عدم حبس المدين عن دين تعاقدي.

وطالب ابو الراغب، في حديثه لجفرا بتفعيل القانون الدولي الذي يقضي بعدم حبس المدين والذي ينص "لا يجوز سجن أي إنسان لمجرد عجزه عن الوفاء بالتزام تعاقدي”. ولفت الى أن العجز عن الوفاء بالدين، يعني أن المدين لا يمتلك المال وغير قادر على السداد، وليس ممتنعا أو متهربا عن ذلك.

ورفض عدم تحري الدين واعطاء اموال بدون ضمانات والاكتفاء بحبس السيدات، مشيراً أن القروض يجب ان تؤخذ من جهات مؤسسية ومؤطرة مثل البنوك والتي تأخذ ضمانات لغاية السداد.

وناشد عبر جفرا ادراج بند في قانون العقوبات "للربى الفاحش" والذي يأتي بعد انتشار سداد الاقساط بمبالغ فادحة، "حيث يقوم شخص ببيع هاتف بالأقساط بمائة دينار ولكن يسدد به بآلالاف الدنانير".


ورفض وزير العدل احمد الزيادات التصريح عبر جفرا عن ابرز التصورات وملامح  تعديل القانون، قائلاً "أن اللجنة لم تنهي اجتماعاتها، مشيراً ان في القريب ستنهي اعمالها والخروج بقرارتها بشكل رسمي".