النسخة الكاملة

زواتي: تأخر مجلس النواب بإقرار اتفاقية التنقيب عن النفط افقد الشركة اهتمامها بالامر

الخميس-2021-03-21 11:41 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 
 
قالت وزيرة الطاقة المهندسة هالة زواتي، أن الشركة الكندية المشاركة في الانتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه، جاءت للأردن وكان لديها اهتمام بالتنقيب عن النفط في منطقة الجفر جنوب الممكلة.

وأضافت زواتي خلال جلسة النواب اليوم الأحد، أن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع سلطة المصادر الطبيعية، بهدف اجراء دراسات من اجل البت بتوقيع اتفاقية مع الحكومة للتنقيب عن النفط من عدمه.

وبينت أنه بعد انهاء الدراسات قررت الشركة بالاهتمام بالتنقيب عن النفط في المملكة، مضيفة أن مجلس الوزراء وافق في شهر أيلول من العام 2012 على الاتفاقية، وبقيت في مجلس النواب حتى العام 2015.

وأشارت زواتي الى أنه في هذه الاثناء فقدت الشركة اهتمامها بالاستثمار بسبب تأخير مجلس النواب بإقرار الاتفاقية ، وبسبب أسعار النفط وانخفاضها في حينه، دون أن يترتب على الحكومة أي مبالغ مالية جراء الإتفاقية.

وأكدت أن الشركة لم تلتزم بدفع مليون دينار كفالة الغاء الاتفاقية، ووزارة الطاقة وجهت العديد من الإنذارات للشركة بدفع مستحقاتها للحكومة، وعلى اثر ذلك وافق مجلس الوزراء على قبول الغاء الاتفاقية في عام 2017 وتم ارسالها لمجلس النواب، وبقيت في عهدة المجلس حتى اليوم.


 

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير