النسخة الكاملة

جامعة الشرق الأوسط MEU تنظم ورشة تدريبية بعنوان "سيادة القانون ضمانتنا "

الخميس-2021-03-10 03:26 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ضمن احتفالات جامعة الشرق الأوسط MEU بمئوية الدولة الأردنية، ، وبمراعاة إجراءات السلامة العامة، نظَّمت كلية الإعلام، بالتعاون مع مركز العالم العربيّ للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان، ورشة تدريبية بعنوان " سيادة القانون ضمانتنا "، قدَّمتْها الدكتورة منى أبو جامع، والدكتورة سمر مكناي، بحضور عددٍ من الطلبة، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

وتأتي هذه الورشة التدريبية تجسيداً لمتطلبات التنمية المستدامة، وتحقيقاً لأهدافها، والتي ركَّز عليها جلالة الملك عبد الله الثاني في الورقة النقاشية السادسة، حيث يقول:

"إنّ مبدأ سيادة القانون جاء ليُحقق العدالة، والمساواة، والشفافية، والمساءلة، على جميع مؤسسات الدولة وأفرادها دون استثناء، وخاصة ممّن هم في مواقع المسؤولية، من خلال ممارسات حقيقية على أرض الواقع. ولا يمكن لأيِّ إدارةٍ أنْ تُتابِعَ مسيرتها الإصلاحية، وترفعَ من مستوى أدائِها وكفاءتِها دون تبنِّي سيادة القانون كنهجٍ ثابتٍ وركنٍ أساسيٍّ للإدارة ".

وتسعى الجامعة من خلال هذه الورشة، ومثيلاتها، إلى توطين مبدأ سيادة القانون؛ فهو أساسٌ ينطلق منه التخطيط الاستراتيجيُّ الذي دعا إليه جلالة الملك؛ لبناء رؤيةٍ طَموحة لمئويةِ الدولة الأردنية الثانيةِ.

وقد تمَّ التأكيد خلال هذه الورشة على أنَّ "سيادة القانون والتنمية أمران مترابطان بشكلٍ وثيقٍ، ويُعزِّز كلٌّ منهما الآخر، وأنّ النهوض بسيادة القانون على الصعيدين الوطنيّ والدوليّ أمرٌ أساسيٌّ لتحقيق النموّ الاقتصاديّ المُطّردِ الشامل للجميع، والتنميةِ المستدامةِ.