جفرا نيوز - سليمان الحراسيس

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ، أجرى قسم صحافة البيانات لدى وكالة "جفرا نيوز" تقريرا اخباريا مدفوعا في البيانات، يسلط الضوء على قضايا إجتماعية لطالما استحوذت على جانب مهم من أحاديث الأردنيين.

وبالذهاب إلى أرقام الدراسات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، إحتلت محافظات الشمال عجلون واربد وجرش المراتب الأولى في معدل البطالة بين الإناث تليها محافظة الطفيلة، فيما كانت أقل نسبة للبطالة بين الاناث في محافظة الكرك.

يؤشر مفتاح الخريطة التفاعلية إلى أنه كلما اتجه لون الخريطة إلى الأحمر الغامق كلما كان نسبة البطالة بين الاناث الأعلى.

 
 

ولتفسير عنوان التقرير، تشير الأعمدة باللون الاخضر إلى نسبة المتعطلات عن العمل في المحافظات، بينما بشير الخط باللون الاحمر إلى معدل الاناث المتزوجات في المحافظات الأردنية كذلك.

تظهر عجلون والطفيلة أعلى المحافظات التي تتزوج بها الفتيات في حالة العمل أو دونه،فكلما أقتربت المسافة بين الأعمدة والخط في محور محافظة يعني ذلك، أن معيار أن تكون الزوجة عاملة ليست من أولوية المقبلين على الزواج في تلك المحافظة.

وتنحصر تلك النتيجة عند إجراء مقارنة بين المتعطلات عن العمل والمتزوجات في كل المحافظات، وقد تتغير النتائج عند إدخال أكثر من مؤشر.



للتواصل مع قسم صحافة البيانات ولإثراء المحتوى والاقتراحات - jordaniandata@gmail.com



وأخيرا ، فإن المرأة الأردنية لا تعني فقط القادرة على العمل والمقبلة على الزواج، فكان لا بد تسليط الضوء على كبار السن في الفئة العمرية +65 عاما.

يظهر التصور التفاعلي الآتي توزيع النساء في الفئة العمرية +65 في المحافظات الأردنية، وتظهر محافظات الوسط الأعلى بين بقية المحافظات.

 
//

الجدير بالذكر أن جميع الأرقام تعود إلى عام 2019 وتوفرها دائرة الاحصاءات العامة.