النسخة الكاملة

مستثمرو الحرة: لا جمرك على المركبات التي تعرضت لحوادث جسيمة وتجارتنا تأثرت بازمة كورونا

الخميس-2021-03-03 11:23 am
جفرا نيوز - خاص 

اكد عضو هيئة المستثمرين في المناطق الحرة  جهاد ابو ناصر ان الاردن لا تحتكر المركبات لوكيل معين ولا تقوم بأخذ المركبات من الوكيل في المملكة ذلك بسبب ارتفاع اسعارها مقارنة بأسعار المركبات في الخارج  مضيفا ان الوكالات في الخارج  تقوم بنقل البضاعة للمنطقة الحرة .

وأضاف بحديث "لجفرا نيوز" ان نسبة الربح في الوكالات داخل الاردن أعلى من الوكالات الخارجية بالاضافة الى ان الوكيل يقدم كفالة على المركبة و يوجد لدينا في الاردن كفالة مصنعية وهذه لا تؤخذ الا من بلد المنشأ بمعنى ان "المركبة تاتي من الخارج مكفولة وعندما تصل الى الاردن تفقد كفالتها " .

وأشار ان سوق المركبات سوق عالمي و يتأثر بالاقتصاد والازمات بشكل عام مضيفا ان سعر المركبات في الخارج مؤخرا ارتفعت ذلك نتيجة ازمة كورونا و ما نتج عنها من اغلاقات فأظداد الطلب و قل العرض مما اثر على تسويق المركبات مؤخرا 

ولفت ان الاعتبارات السياسية والاقتصادية تتحكم في الطلب و العرض في السوق مضيفا انه في نهاية 2019 منحت الحكومة خطة تحفيزية للاقتصاد و شملت الخطة قطاع المركبات حيث تم تخفيض قيمة الجمارك والوزن و نسب الاستهلاك مما ينعكس على ثمن المركبات فتنخفض كل عام .

وحول المركبات التي تاتي الى الاردن وقد تعرضت لحوادث , اكد ان مجلس الوزراء اصدر قرار بمنع التخليص على المركبات التي تعرضت "لحادث جسيم " او حريق او غرق مضيفا ان هيئة المستثمرين تقوم على  التحقق من الوثائق التي تبرزها و في حال لم تكن المركبة سليمة لا يتم جمركتها مؤكدا على انه يوجد نظام الكتروني مرتبط بين الهيئة و البلد المنشأ للتاكد من سلامة المركبات وفي حال كان هناك خلل  تقوم لجنة فنية مكونة من " دائرة الجمارك وقسم الفحص الفني في دائرة السير" بفحص المركبات قبل دخولها  و في الخطوة التالية يتم اخذ القرار اما بالتصدير او بيعها قطع او ارجاعها الى البلد المنشا . 

ومن جهته اكد مصدر في المواصفات و المقاييس ان ملف المركبات و دخولها الى الاردن من ضمن اختصاص ادارة ترخيص السواقين  والمركبات في مديرية الامن العام . 

يشار إلى أن عدد المركبات التي تم التخليص عليها منذ مطلع كانون الثاني (يناير) وحتى 30 أيلول (سبتمبر) من العام الجاري سجلت 28172 مركبة، مقارنة مع 22630 مركبة لذات الفترة من العام الماضي.
وعدد المركبات التي تمت إعادة تصديرها عبر المنطقة الحرة في الزرقاء سجلت 54319 مركبة للشهور التسعة الأولى 2020، مقارنة مع 51503 مركبة لذات الفترة من العام 2019.