النسخة الكاملة

الزعبي: هناك شركات تأمين وهمية لا تملك دينار .. رفعت عليها الف قضية في المحاكم المختصة

الخميس-2021-03-01 11:53 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رامي الرفاتي 
 

قال النائب فواز الزعبي في جلسة النواب الصباحية اليوم الأثنين، أن قانون البنوك يختلف عن قانون شركات التامين، مشيراً أن البنوك تمنح القروض للمواطن، عكس شركات التأمين التي تحصل على الأموال من المواطن.

وكشف الزعبي أن هناك نوعان لشركات التأمين، النوع الاول تعود ملكيتها لعائلات  وغيرها  وشركات أخرى تعود ملكيتها لأشخاص وهميين، لا تملك رأس مال ولا رصيد في البنوك وتقوم بالحصول على المال من المواطن، وعند الحادث يتوجه المواطن للقضاء للحوصل على حقوقه.

وبين أن هناك امثلة عديدة على الشركات الوهمية غير القانونيةن منها شركة مساهمة  عربية تحولت لشركة محلية في وقت سابق، تسبب تحويلها بإرباك القضاء والجهات التنفيذية المعنية والمواطن، وخلقت إرباك كبير وخلافات عالية جداً.

وأوضح أن قانون شركات التأمين مجحف بحق المواطن، والأردني أصبح ضحية لشركات التأمين، حيث سائق المركبة يدفع لصالح الشركات مرة والسائق مرة ومتسبب الحادث يلزم بالدفع لشركات التأمين.

وأشار الزعبي ان هناك ما يزيد عن الف قضية ينظر بها في المحاكم المختصة، تتعلق بملف شركات التأمين الوهمية التي لا تمتلك رأس مال أو حساب في البنوك الأردنية المعتمدة، ولا يمتلك صاحبها في جيبه دينار واحد ويمارس عمله بشكل غير قانوني.