احتجاج شديد اللهجة للسفير الأردني لدى اسرائيل طقس الاردن الاربعاء: ارتفاع واضح على الحرارة الهواري: الأردن يشهد تحسنا في المنحنى الوبائي وصلاة الجمعة قيد الدراسة 9 إصابات من سلالتي البرازيل وجنوب أفريقيا بالأردن المفرق .. حريق في محل لتصليح الكهربائيات في الخالدية - صور أكثر من نصف مليون متلقي لجرعة اللقاح الأولى إشغال المستشفيات حسب الأقاليم - ارقام استثمارات تقارب 3 مليارات دينار في القطاع الصناعي.. 400 مستثمر وأكثر من ربع مليون عامل وعاملة العسعس: الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة تعاف .. وحريصون على إزالة العقبات امام الاستثمار الملك يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء البريطاني الملك يعزي هاتفيا بوفاة الأمير فيليب التربية تقرر تمديد فترة تقديم الاختبارات عبر درسك حتى 9 مساء الزراعة تعتمد مسالخ جديدة في السودان لاستيراد لحوم الضان %11.71 نسبة فحوصات كورونا الايجابية اليوم (82) وفاة و (2790) حالة إصابة بكورونا اول ايام رمضان 158.7 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين الأردن وأستراليا الصحة تستحدث موقعاً جديداً لإعطاء اللقاحات داخل المركبات - تفاصيل تعرف على الطقس بأول أسبوع رمضان اسواق الاستهلاكية المدنية تشهد اقبالا كبيرا من المواطنين المواصفات الأردنية تحصل على الاعتراف السعودي بمنح شهادات حلال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-03-01 10:18 am

(بيريسترويكا الخصاونة).. وتغيرات مهمة قادمة..أحلام (اللوردات)..أين المطاعيم ؟..(العبادي): دمج المؤسسات يحتاج لقرار سيادي…إهداء كتاب "زمن التافهين"

(بيريسترويكا الخصاونة).. وتغيرات مهمة قادمة..أحلام (اللوردات)..أين المطاعيم ؟..(العبادي): دمج المؤسسات يحتاج لقرار سيادي…إهداء كتاب "زمن التافهين"

جفرا نيوز - عصام مبيضين

أسرار خروج المبيضين والتلهوني
انشغلت مختلف القوى السياسية والنخب، يوم أمس، بأسباب خروج وزيري الداخلية (سمير مبيضين) والعدل (بسام التلهوني) من الحكومة بطلب من الرئيس (بشر الخصاونة)؛ بعد وليمة العشاء في أحد المطاعم المعروفة. عشرات الروايات والأسرار والسيناريوهات المتعددة انطرحت في جلسات لشخصيات؛ عبر همسات ووشوشات وعلى (الواتس آب) وعبر الاتصالات، وبعضها ذهبت بعيدًا، وخلُصت أغلبها؛ أن القادم صعب على الحكومة، وابتدأ  المشوار
****
قطار التغيرات قادم نحو بعض المواقع
انتظروا قطار التغيرات فهو قادم نحو بعض المواقع؛ حيث أن (الطبخة) نضجت وحصرت الجهات وبعضها مهم جدًا، والأسماء المطروحة موجودة على طاولة رئيس الوزراء. حتى الآن المستهدفة بشكل أوّلي؛ ثلاثة مواقع، وقد تتوسع المرحلة الثانية ،على العموم؛ الأسماء التي تشعر انها ستغادر تشعر بتشويش وبخوف ممزوج باتصالات هنا وهناك والبحث عن خبر، ولكن لا خبر لديهم.
****
(بيريسترويكا الخصاونة)
بعد (ألطخ) من كافة الجهات نواب وشخصيات وإعلام على الرواتب المرتفعة، وعضويات مجالس الإدارة؛ بدأت خطوات (بيريسترويكا) من قبل رئيس الوزراء (بشر الخصاونة) بتخفيض أعداد أعضاء مجالس الإدارة في عدد من الشركات المملوكة للحكومة؛ لعدم وجود حاجة لمثل هذه الأعداد، وبما يتناسب مع طبيعة أعمال هذه الشركات وحجمها التشغيلي، وبواقع تخفيض عضوين من مجلس إدارة كلّ شركة الجميع. بانتظار القادم بخصوص الرواتب، وتغيير أسماء العضويات.
****
أين المطاعيم؟
تحدث عدد من الأخصائيين؛ بأنّ التصريحات المتضاربة حول فيروس (كورونا) أربكت الجميع، خاصّةً أن بعضها يحمل تناقضات مع تصريحات سابقة، والسؤال الأخطر: ماقصة البطء في التطعيم؟! والدول المجاورة للأردن انتهت من تطعيم (60) بالمئة من الشعب وأين التصريحات والتفاؤل قبل شهور؟! (شو القصة) ...هنالك أمر ما غامض بخصوص المطاعيم.
****
أحلام (اللوردات)
بعض أعضاء مجلس الأعيان (اللوردات)  تحدثوا بآمال عريضة؛ رغم أن وزير المالية (محمد العسعس) أكّد أن الموازنة تعاني من عجز مقداره (2) مليار، ودفع دين يتجاوز المليار، لكن (اللوردات) اقترحوا مثل النواب  مشاريع تحتاج لمليارات؛ أي إنشاء (10) مشاريع كبرى، منها ؛ إقامة منطقة صناعية مشتركة مع العراق، وتطوير جسر الملك حسين، وإنشاء أرصفة جديدة بميناء العقبة، إلى جانب إقامة مشروع سكة الحديد الوطنية، بالإضافة إلى تطوير ناقل المياه الوطني، وتحلية مياه البحر الأحمر بالطاقة المتجددة، وإنشاء مستشفى جامعي تعليمي في العقبة، وإقامة مدينة ذكية بوسط الأردن، ومركز تخزين لوجستي للمنتجات الزراعية، بالإضافة إلى استخراج (نحاس، سيليكون، ويورانيوم)، وشبكة طرق سريعة بين المدن (هاي وييز-High Ways) كل ذلك جميل، ولكن المعذرة؛ فالموازنة لا تسمح.
****
تعديل الخصاونة
انشغلت صالونات السياسية ..بسيناريو لجوء حكومة الدكتور (بشر الخصاونة) لأوّل تعديل وزاري على حكومته، خاصّةً بعد خروج وزيرين من الحكومة  وبعد الثقة والموازنة، والبعض تحدث عن خروج من (5-8) وزيرًا، الرئيس يدرس الموضوع  والاسماء ستظهر  مطلع الأسبوع القادم أو نهاية الحالي، الرئيس  لايريد أن يقع تحت ضغط الإعلام والمستوزرين للوصول إلى مواقعهم.
****
 الدمج  يحتاج لقرار سيادي
نائب رئيس الوزراء الأسبق (ممدوح العبادي) قال:"كنت وزيرًا ونائبًا، والمؤسسات المستقلة التي كثر عددها بعد البطء في التعامل معها؛ أصبحت تحتاج بصراحة إلى قرار سيادي  بحيث تلتزم الحكومة بتطبيق الدمج  ضمن برنامج  محدد وبأسرع وقت، وغير ذلك؛ سيبقي الملف  كما هو يراوح مكانه  ويستنزف الموازنة".
****
الانتخابات البلدية في شهر تشرين أول أو ثاني
حسمت الحكومة بنود قانون الإدارة المحلية والتشابك والإشكاليات بين أعضاء اللامركزية، خصوصًا أنّ هناك توجهًا حكوميًا بإحالة قانون الإدارة المحلية إلى مجلس الأمة الشهر المقبل تمهيدًا لإجراء الانتخابات البلدية،  ومجالس المحافظات الخريف المقبل، تحديدًا بين شهري تشرين الأول والثاني.
****
قلق وزراء
يعيش الوزراء الذين غردوا خارج السرب عبر أكثر من موقف (فوبيا) وقلق متعدد الوجوه، خاصّةً أن البعض أدخلَ في الحكومة أزمات نتيجةً لضعف القدرة والخبرة . الرئيس (بشر الخصاونة) يقيّم الوزراء من خلال الإنجاز المباشر، والتواصل مع الناس مباشرةً وتلمّس همومهم، والاستجابة السريعة والمباشرة للمشاكل والتحديات، وإدارة ملف الأزمات، والتعامل معها الرئيس ليس مستعجلًا على إجراء تعديل وزاري في هذا الوقت.
****

****
زمن التافهين
سياسي عريق(..) نصح مجموعةً من الأصدقاء بقراءة كتاب (نظام التفاهة)  للفيلسوف الكندي (آلان دونو)، والذي يؤكد الفيلسوف فيه أن التافهين قد حسموا المعركة،  وربحوا الحرب في أغلب الأماكن في العالم، وفي الكتاب يقدّم (دونو) إجابات عن هذه الأسئلة المعقدة والعسيرة عن نظام التفاهة.
****
محافظة جديدة
ما هي قصة تجدد المطالب بإقامة المحافظة رقم (13) وموقعها جنوب المملكة ما بعد المطار؛ لتكون مدينةً ذكيةً وحاضنةً للأعمال، ولتنفيذ استثمارات الضمان بالطريقة المناسبة؛ ما يخلق التنمية المطلوبة في الجنوب الذي بات طاردًا للسكان -على حد وصف البعض.
****
انقذوا مصانع (الكمّامات) رفعوا الصوت عاليًا
أصحاب مصانع الكمامات المحلية رفعوا الصوت عاليًا:"انقذونا"؛ وذلك خلال تصريحات صحفية، مؤكدين أنّه حتى الآن أُغلق سبعة مصانع من أصل ثلاثين مصنعًا، والعدد قابل للزيادة، وحتى الآن تم تسريح ما يقارب الـ (1500) عامل من أصل (2500) يعملون في هذه المصانع، والعدد مرجح للازدياد في حال استمر تجاهل الحكومة لمطالبهم والسماح بالاستيراد من الخارج،
****
احذروا السهر
احذروا السهر وإبقاء الكهرباء ليلا  وأكل التسالي والبزر وإكثار رمي النفايات في أيام الحظر والشتاء؛ وذلك أنّ ارتفاع النفايات يؤدي إلى ارتفاع كمية صرف الكهرباء، والفاتورة  والسؤال: ما دخل النفايات بارتفاع الفواتير الكهرباء..... يا أهل العلم ويا ناس، افتوا لنا.
****
رفض القروض
الأردنيون قدموا طلبات قروض وعددها  (373.6) ألف طلب خلال العام قبل الماضي؛ وللحصول على تسهيلات جديدة بقيمة (4.885) مليار دينار، رفض منها (16.5%) وبقيمة (1.097) مليار دينار. وتعود أسباب الرفض من قبل إحدى الشركات بشكل عام التي تنبه البنوك حول الدخل، وجهة العمل، ومدة الخدمة، وعمر العميل، وارتفاع نسبة عبء الدين للأفراد، ووجود شيكات مرفوضة لعدم كفاية الرصيد وإدراج العميل على القائمة السوداء الاهم نوعية القروض الممنوحة للأفراد؛ (42.1%) منها كانت قروض سكنية، و (34.6%) سلف شخصية، و (12.1%) قروض سيارات.
****
تراجع الأراضي الزراعية
وزير زراعة أسبق قال:"عام 1975 كنا نزرع (3,805) مليون دونم تراجعت اليوم إلى (2,7) مليون دونم؛ أي أن المساحات التي خرجت من الاستغلال الزراعي ما بين 1975 و 2017 بلغت كما اشرنا مقدمًا (840 ألف+265 ألف= 1105 الف دونم ) ( 1,105 مليون دونم ) بنسبة (29%)، وهذا مع العلم ان الـ (2.7) مليون دونم التي نزرعها اليوم؛ هي من أصل نحو (12) مليون دونم متاحة للزراعه ضمن منطقة الحزام المطري (200) ملم فأكثر.. انتبهوا!!