النسخة الكاملة

البيئة: نتائج عينات سد الوالة ستظهر الاثنين كحد أقصى

الخميس-2021-02-21 01:58 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ِقال أمين عام وزارة البيئة، محمد الخشاشنة، إن عينات سد الوالة في محافظة مأدبا، ومحطة تنقية جنوب عمّان، ومياه سيل الزرقاء، ستصدر الأحد، وفي حد أقصى الاثنين، بعد أن تقوم الوزارة، وبالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية بأخذ العينات وفحصها.

وأضاف الخشاشنة، "سيتم التأكد إن كان هناك تلوث أم لا، من خلال فحص عينات جديدة ومقارنتها بالنتائج القديمة، خاصة بعد ورود شكاوى من مواطنين بأن لون مياه السد قد تغير".

وأكد أن "هناك رقابة مشددة على تلك الأماكن، وبالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة ومديرات البيئة في المناطق، لمنع أي اعتداءات قد تحدث على السد كتسريبات مياه النضح".

وسُحبت عينات من مجرى وادٍ يصب المياه في سد الوالة، وفق رئيس الوزراء بشر الخصاونة الأحد، بعد حديث عن تسرب مياه من محطة تنقية في جنوب عمّان، ووصولها إلى السد.

وتحدث الخصاونة خلال جلسة لمجلس النواب تناقش الموازنة العامة، عن سحب "وزارة البيئة عينات من مواقع متعددة من المياه على مجرى سد الوالة، وسيتم الكشف بالتفاصيل عن هذه المياه لاحقا".

وزير المياه والري، معتصم السعيدان، قال، إن نتائج عينات سحبت من جسر الرميل، وسيل الصحراوي، ومن مخارج محطة التنقية وما قبل المحطة، "أثبتت المقاييس ونوعية المياه في جسر الرميل أنها تتفق تماما مع نوعية المياه ما قبل المحطة".

وأوضح في هذا الصدد، أن "النتائج تثبت أنه لم يتم تصريف أي مياه من محطة جنوب عمّان".

"منذ الجمعة، وردت المعلومة بوجود مياه داكنة مختلطة مع مياه أخرى قادمة من سيل الصحراوي، توجهنا على الفور إلى محطة جنوب عمّان"، وفق السعيدان.

وقام سعيدان، بجولة برفقة نواب محافظة مأدبا والمنطقة في الجيزة من محافظ ومتصرفي وممثلي المنطقة، على "كل المعدات داخل محطة جنوب عمّان، وأثبتنا عدم وجود أي تسريب من المحطة إلى السيل على الإطلاق، فلدينا هناك برك داخلية تتسع لـ 40 ألف متر مكعّب".

و"الكمية التي كانت عند جسر الرميل مقدرة ما بين 10-15 ألف متر مكعّب، يعني لو دخلت على المحطة كان هناك قدرة على استيعابها، حيث لدينا على مداخل المحطة بركة نقطة طوارئ تتسع لـ 18 ألف متر مكعّب، ولدينا بركة أخرى داخل المحطة قادرة على استيعاب 40 ألف متر مكعّب"، بحسب السعيدان.

وتحدث عن "تتبع جميع الوديان التي تصب بهذا السيل انتهت في الموقر وفي سحاب وفي أم الحيران وفي الجيزة، وكانت المياه القادمة من هذه الوديان ذات لون أسود داكن، وهذا يحدث عادة أثناء المنخفضات الجوية والذي تأثرنا بها كذوبان ثلوج".

الخصاونة أكد "سنطلع مجلس النواب على نتائج هذه العينات وحقيقة الأمر، وعلى دقة وصدقية المخرج".