النسخة الكاملة

الحيصة: يخلف على فيروس كورونا الذي أوقف حبس الغارمات

الخميس-2021-02-21 11:26 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  رامي الرفاتي 
 

قال النائب نضال الحيصة، أن مشروع قانون الموزانة العامة وموزانة الوحدات الحكومية، جاءت إنشائية مخيبة للأمال، ودراما سنوية ما بين ايرادات ونفقات وعجزٍ كبير يتحمله المواطن الأردني.

وأشار الحصية في جلسة النواب الصباحية اليوم الأحد، لمناقشة مجلس النواب مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، أن التوصيات الحكومية لإعداد الموزانة مرتكزة على أسس انفاق كل ما يلزم صحياً للحفاظ على حياة المواطن، وعدم فرض ضرائب جديدة أو زيادة الضرائب الحالية.ن 

وبين أنه لم يعد هناك امان اجتماعي " ويخلف على فيروس كورونا"، الذي أوقف حبس الغارمات وأوجدت للحكومة شماعة أخرى، للتهرب من مسؤوليتها أمام الموطن الأردني الذي افتقد للأمان الاجتماعي.

وأوضح أن هذه الموازنة هي نفس موزانة العام الماضي وربما العام الذي سبقه، والحكومات المتعاقبة على الوطن تستطيع بكبسة زر تضخيم جميع الأرقام والعبث بها، دون أن يكون هناك حلول فعلية لتجاوز أزمة العجز.

وأضاف أن الأردن أمام حالة غريبة وغير مسبوقة، تتمثل بتوجه الحكومة إلى الإقتراض من المواطن بغرض رد أمواله إليه على شكل رواتب وخدمات، مشيراً أن تدوير الأموال بهذه الطريقة تعني مزيداً من العجز، مطالباً الحكومة على التوجه لمؤسسة الشعب والتغول على مؤسسة الضمان الاجتماعي.