النسخة الكاملة

العلاقمة: يجب استغلال الموارد وتعبئة الطاقات لبناء استراتيجيات جديدة للقطاع الزراعي

الخميس-2021-01-31 11:39 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز -رامي الرفاتي

 قال عضو مجلس النواب رئيس لجنة الزراعة النيابية محمد العلاقمة، أن القطاع الزراعي برز دوره بشكل كبير في أزمة جائحة فيروس كورونا، ولذلك جاءت التوجيهات الملكية للحكومة ومجلس الأمة بشكل واضح لمنح القطاع الزراعي إهتمام كبير خاصة في المرحلة الحالية.

وبين العلاقمة أنه نظراً لأهمية القطاع الزراعي، كان يجب استغلال الموارد وتعبئة الطاقات واستغلال الموارد لبناء استراتيجيات جديدة لتنظيم القطاع الزراعي وإعادة النظر في منظومة التنمية الزراعية والأمن الغذائي لتطوير القطاع بما ينعكس إيجاباً على تحسين الوضع الاقصادي والاجتماعي.

وأوضح ان لجنة الزراعة النيابية، قامت على دراسة القانون المعدل لصندوق إدارة المخاطر الزراعية بالتشارك مع الحكومة، مشيراً أن اللجنة تنبهت لوجود خلل في القانون الوارد من الحكومة مما دعا اجراء تعديل عليه لصالح المزارعين.

وأكد العلاقمة أن لتعديل جاء لأسباب عديدة أبرزها، الفكرة والفلسفة من انشاء الصندوق وكيفية إدارة المزارعين لمزراعهم من المخاطر الزراعية وتمكينهم من حماية محاصليهم من الكوراث الطبيعية.

وأشار ان اللجنة اجتهدت واقترحت شمول المزارعين غير المشتركين عن الأضرار الناتجة عن الصقيع والرياح الشديدة والفياضانات ، ولو تم ابقاء الاقتراح الوارد كما هو تكون اللجنة اخرجت الصندوق عن مضمونه وذلك لأن الإقتراح الوارد لم يميز المزارع المشترك من غير المشترك.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير