النسخة الكاملة

ملحس لـ"جفرا": التهرب الضريبي يقدّر بنحو 32% ويمكن تحصيل 300 مليون دينار سنويا والحكومات تبني موازناتها على المساعدات -فيديو

الخميس-2021-01-26 02:44 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمل العمر - تصوير - محمد الجندي 

موازنة 2021 : بوجهة نظرك ما هي الحلول للخروج من الأزمة المالية التي تعاني منها المملكة ؟

أكد وزير المالية الاسبق عمر ملحس بحوار أجرته "جفرا نيوز" ان موازنة 2021 ليست الاصعب في تاريخ المملكة خاصة ان الاردن عانى كثيرا في فترة الخمسينات والسيتنات نتيجة تأثرها بالظروف التي عصفت بالمنطقة حيث شهدت حروب ومشاكل سياسية مما اثر على موازنة الدولة في السنوات الماضية.

وحول الخروج من الازمة المالية الحالية أكد ملحس ان الطريقة التي بنيت فيها الموازنات السابقة أعتمدت على المنح والمساعدات واستمر ذلك حتى يومنا هذا, مضيفا ان الخروج من الازمة يتمثل بتطبيق برنامج الاصلاح المالي , كاشفا انه كان يتم الاتفاق على البرنامج الاصلاحي الا ان عدم التطبيق الفعلي له وعدم الالتزام به كان يؤدي الى عدم نجاحه , مؤكدا ان اي اصلاح مالي لا يتم بسهولة .

أثر تراجع حوالات المغتربين على الاقتصاد الوطني في ظل انتشار فيروس كورونا ؟

وحول تراجع حوالات المغتربين ونشاط الصرافة , أكد ملحس ان نشاط الصرافة يعتمد الى حد جيد على بيع و شراء اوراق النقد الاجنبية مضيفا ان دخول كورونا والاغلاقات في المنطقة وتوقف تدفق الاموال من المغتربين, بالإضافة الى تراجع السياحة اثر بصورة كبيرة على تحويلات المغتربين وأثر بصورة كبيرة على قدرة البنك المركزي على بناء أحتياطي من العملات الاجنبية وبالتالي على دورة النقد في الاقتصاد .

الامن الغذائي وتحذيرات برنامج "الاغذية العالمي" من أرتفاع أعداد الجوعى ؟

اكد ان وجود مخزون استراتيجي من المواد الغذائية الاساسية ساعد الاردن على تجنب الكثير من مشاكل نقص الغذاء, مضيفا انه على الحكومة ان تقوم بتنشيط القطاع الزراعي ووضع استراتيجية طموحة لتحسين القطاع ما ينعكس على الناتج المحلي الاجمالي والاهم هو ان تتضمن الاستراتيجية الاستخدام الامثل للتكنولوجيا في الزراعة .

التهرب الضريبي وما هي طرق مواجهته ؟

وحول التهرب الضريبي أكد ملحس انه موجود منذ عقود مضيفا انه تم اجراء دراسة في عام 2017 حيث اظهرت الدراسة ان الاردن يحصّل 68 % مما يجب ان يحصله من ضريبة المبيعات باستخدام معدلات الضرائب في تلك الفترة ,مضيفا ان هذا يعني ان هناك تهرب بنسبة 32 % .

وأضاف ان المشكلة الرئيسية في التهرب من ضريبة المبيعات لا يكمن عندما تصل البضاعة الى الاردن لكن الفاقد هو القيمة المضافة "ما بين سعر البضاعة عندما تصل للمملكة وسعرها عندما تصل للمستهلك", وقدّر ملحس قيمة التهرب الضريبي مما يمكن تحصيله بما لا يقل عن 300 مليون دينار سنويا .

وحول ضريبة الدخل أكد ملحس ان هناك بنية للشركات تختلف عن الاخرى لكن لا زال هناك تهرب في الشركات مشددا على عدم مواجهة التهرب بالعشوائية .

زيارة المسؤولين ورؤساء الدول للمملكة واثرها على الجانب الاقتصادي ؟

وأضاف ان زيارات المسؤولين ورؤساء الدول للمملكة مؤخرا تحمل الطابع السياسي أكثر ما هو اقتصادي ولها علاقة في التغيرات السياسية في المنطقة, موضحا انه حال استقرت الاحوال السياسية في المنطقة فانها ستؤثر على الاقتصاد بشكل مباشر ومن ضمنها أقتصاد الاردن .

 جفرا نيوز ستقوم تباعا  بنشر عدة حلقات للمقابلة