النسخة الكاملة

حكومة الخصاونة بعد مرور 100 يوم .. الملفات والتحديات كبيرة ..ماذا حققت وما هو المنتظر؟

الخميس-2021-01-25 11:19 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -امل العمر 

اتممت حكومة الدكتور بشر الخصاونة (100) يوم على تأديتها اليمين الدستورية وسط تحديات استثنائية  خاصة أن الحكومة السابقة "الرزاز" كانت تعاني من تحديات كبيرة في العديد من الملفات , فماذا حققت؟ وما هو المنتظر منها بعد الـ( 100 ) يوم؟

وزير الأعلام الأسبق سميح المعايطة أكد بحديث "لجفرا نيوز " أن الفترة الماضية من عمر الحكومة سيطر عليها ملفان الأول تخفيف الوضع الوبائي ومحاولة السيطرة على الإصابات و إعدادها والثاني العمل على تخفيف الآثار الاقتصادية لأزمة كورونا . 

وأضاف : أن الوقائع تشير إلى أن الحكومة عملت باتجاه إيجابي لتخفيف اعداد الإصابات وبدأت حملة التطعيم ضد كورونا، كما أنها عملت مع القوات المسلحة لزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات في مواجهة الوباء من خلال المستشفيات الميدانية التي تم إنشاؤها في عدد من محافظات المملكة وآخرها مستشفى العقبة الذي افتتحه جلاله الملك يوم أمس، وهذا الأمر ساعد الحكومة في اتخاذ خطوات ساهمت في تخفيف الأعباء على القطاع الخاص من خلال فتح عدد من القطاعات الاقتصادية وإلغاء حظر يوم الجمعه وأيضا تقليل ساعات الحظر الليلي .

وأشار الى ان المسار الإيجابي خلال الفترة الماضية لايعني الانتهاء من التحديات سواء تحدي مواجهة كورونا أو الملف الاقتصادي الذي يحتاج إلى جهد كبير وبخاصة لمواجهة مشكلة البطالة  التي تفرض نفسها على الجميع.

ولفت الى أن الحكومة حددت بكتاب التكليف السامي أولويات أهمها  صحة المواطن وزيادة كفاءة القطاع الصحي وأيضا التخفيف من الآثار الاقتصادية التي أنتجتها أزمة كورونا مضيفا ان المرحلة التي تمر بها المملكة حاليا غير عادية .

ومن جهته اكد المحلل السياسي والنائب السابق جميل النمري ان التحديات والصعوبات أكبر من قدرة أي حكومة خاصة في ظل الظروف الحالية .

وأضاف النمري بحديث " لجفرا نيوز" أن العجز في الموازنة و أغلاقات الحدود أثر بشكل سلبي على المملكة مضيفا انه في حال قامت الحكومة على اتباع الخطط المتفق عليها والتي تتضمن تحفيز الاقتصاد و تقليص الامتيازات و رفع الانتاجية و أستمرار الاصلاحات في القطاعات المختلفة و الالتزام الجدي في أجندة العمل بكافة الملفات سيؤثر بشكل أيجابي على اعمال الحكومة .

وحول أداء الحكومة قال برنامج راصد لمراقبة الأداء الحكومي  بتقريره الخاص بمراقبة أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة بعد مضي 100 يوم على تشكيلها حيث اوضح التقرير  أن 9% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل كبير خلال 100 يوم و 47,1% منهم راضون عن تعامل الحكومة الحالية مع جائحة كورنا 

وحول الألتزامات التي قدمتها الحكومة أوضح التقرير ان  الحكومة قدمت 204 التزام خلال 100 يوم، 52% منهم ضمن محور التنمية والخدمات .