النسخة الكاملة

النواب لن يغير كثير في الموازنة، ولا تعديلات جوهرية ، وسؤال الفايز يفتح نقاش وطني حول الطاقة النووية

الخميس-2021-01-24 08:07 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- عمر المحارمة

* خشونة نيابية اتجاه الحكومة

لا يمكن وصف الأسبوع الماضي من العمل البرلماني والتشابك الحكومي النيابي إلا بــ "الخشن"، فخطاب الموازنة وتعليقات النواب عليها ثم الجلسة الرقابية التي عقدت يوم الأربعاء الماضي، كل ذلك حمل مؤشرات تأهب نيابي لوضع الحكومة تحت سياط النقد.

وفي الجلسة الرقابية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر كانت الأسئلة النيابية الثلاثة عشر تضع الحكومة أكثر من مرة أمام في حرج، فبعض الأجوبة الحكومية على الأسئلة النيابية كانت "مبهمة" وفق النواب الذين قدموا تلك الأسئلة، ما دفع نائبان لتحويل أسئلتهما إلى استجوابات فيما طلب  4الاستمهال لمزيد من الإيضاح حول أسئلتهم.

* مدونة السلوك البرلماني

في جلسة قريبة سيناقش مجلس النواب مدونة السلوك البرلماني استجابة لحديث جلالة الملك قبل أيام خلال لقاءه بأعضاء المكتب الدائم لمجلس النواب والأعيان، عن مدونة السلوك البرلماني وتعزيز الثقة بالبرلمان.

المدونة موجودة فعليا وتعتبر جزءا من النظام الداخلي لمجلسي النواب والأعيان وقد تم إقرارها بالصيغة الحالية في العام 2015، لكن تنامي السخط الشعبي من أداء البرلمان في السنوات السابقة دفع إلى التفكير بتعديل هذه المدونة لتضمينها مفهوم "تضارب المصالح"، وفق آليات حقيقية للإفصاح العلني وآليات إنفاذ، تحد من السلوكيات التي تشوه صورة المجلس وتطمس إنجازاته.

المطلوب إذا وضع نصوص في المدونة تحد من تأثير العمل البرلماني على المصالح الخاصة والشخصية لأعضاء مجلس النواب والأعيان وتحُد بشكل كبير من الواسطة والمحسوبية وتقيد حركة النواب على هذا الصعيد.

* الفايز: يستجوب الحكومة عن هيئة الطاقة الذرية

المداخلة الطويلة لرئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ردا على سؤال نيابي للنائب محمد عناد الفايز تحت القبة لم تقنع الفايز الذي أوضح عدم رضاه عن تلك المداخلة ولا عن الإجابة التي وصلته مكتوبة، لكن الفايز لم يوضح موقفه من السؤال فلم يعلن اكتفاءه بالإجابة ولا طلبه مزيدا من الاستيضاحات ولم يطلب تحويل السؤال إلى استجواب.

النائب الفايز الذي أكد أنه سيطلب تحويل السؤال إلى استجواب وسيعيد طرح القضية في أول جلسة رقابية قادمة.
تابعا لذلك السؤال انتشرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي العديد من الروايات حول راتب رئيس هيئة الطاقة الذرية ومفوضي الهيئة، وتحدث البعض عن أرقام فلكية ثبت بالوثائق أنها غير دقيقة.

ووفقا لوثيقة صادرة عن مجلس الوزراء فان راتب رئيس هيئة الطاقة النووية وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة الطاقة الذرية تراوحت بين 3-5 ألاف دينار ولم تبلغ في مجموع رواتبهم جميعا الرقم الذي قال نشطاء "السوشال ميديا" انه رئيس الهيئة لوحده يتقاضاه.

سؤال الفايز والحديث عن رواتب مفوضي الهيئة تحول إلى نقاش وطني عارم عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بحثت قصة الرواتب إلى جانب حاجة الأردن للهيئة والدور الذي تقوم فيه.

* حملة شعبية دفاعا عن وزير المياه

فوجئ وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان بحملة شعبية كبيرة للدفاع عنه عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن خصه أحد النواب بالنقد خلال كلمته في مناقشة الثقة.

الحملة العفوية أشارت إلى النشاط اللافت لسعيدان منذ تقلده موقعه، وتطبيقه لمبدأ العمل الميداني وعدم الركون إلى الراحة في المكاتب، وتصديه لمعالجة ملفات مهمة على رأسها الاعتداء الجائر على المياه الجوفية، وقيام بعض المتنفذين بحفر آبار ارتوازية دون ترخيص.

حملة الدفاع عن سعيدان ربطت هذه الملفات بالنقد الذي تلقاه تحت القبة، وطالبت الوزير الشاب الماضي قدما وعدم التهاون مع المخالفين وحماية المصالح الوطنية مهما كان مركز المخالفين أو وظيفتهم.

* طلب التعيين "نُكته"

نفى النائب ماجد الرواشدة خلال استضافته ببرنامج نبض البلد على فضائية رؤيا قيامه بتوجيه طلب إلى وزير المالية خلال مناقشات الثقة لتوظيف ابنه في دائرة الجمارك العامة، قائلا إن الورقة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي هي نوع من "النكات" تحت قبة البرلمان.

وكان أحد المصورين قد التقط بعدسته من شرفة البرلمان رسالة موجهة من النائب الرواشدة ونائب آخر تطلب من وزير المالية تعيين نجليهما في دائرة الجمارك العامة، ولم يعرف مصير الرسالة إن كانت وصلت لوزير المالية أم بقيت في جعبة النائب.

* العرموطي مادحا

امتدح النائب صالح العرموطي رئاسة مجلس النواب والحكومة في تعليقه على سؤاله النيابي المتعلق بدخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي السعودية والإجراءات المتبعة في البلدين للتعامل مع حركة النقل البري في ظل جائحة كورونا والإجراءات الوقائية المتبعة.

مديح العرموطي لرئيس مجلس النواب كان لسرعة تحويل سؤاله إلى الحكومة، وكان المديح إلى الحكومة على ذات المنوال وبسبب سرعة إجابة الحكومة على سؤاله والتزامها بالمدة الدستورية للرد.

يذكر أن العرموطي أعلن بعد نقاش طويل نسبيا والاستماع إلى رد وزيري الداخلية والنقل على ملاحظاته اكتفاءه بالإجابة الواردة على سؤاله من الحكومة.


* هل لقاح فايزر آمن ... سؤال نيابي

وجه النائب الدكتور خالد الشلول سؤالا لوزير الصحة حول لقاح فايزر، للوقوف على واقع الحال والتحقق من أن اللقاح آمن للأردنيين، بعد رفض الشركة المصنعة إرسال اللقاحات إلى لبنان دون تشريع قانون يحمي الشركة من المساءلة القانونية، ورفض الأرجنتين منح اللقاح هذه الحماية.

*  نائب ... نائبة

تناقلت مواقع الكترونية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن رئيس لجنة المرأة وشؤون الأسرة النيابية المهندسة عبير الجبور طلبت خلال اجتماع عقدته اللجنة لبحث آلية عملها، طلبت المناداة على أسماء السيدات النواب بـ "النائبة"، الخبر الذي تداولته تلك المواقع والصفحات غير صحيح، حيث تم تأويل حديث النائب الجبور في غير محله، والعبارة جاءت في سياق المزاح بين عضوات في اللجنة النيابية.

* الموازنة بلا تعديلات جوهرية 

أوساط برلمانية رجحت أن تقر اللجنة المالية مشروعي قانون الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية لسنة ٢٠٢١، مع نهاية الأسبوع الحالي او بداية الأسبوع المقبل على أبعد تقدير .

ذات الأوساط توقعت أن تُقر اللجنة المشروعين دون تعديلات جوهرية.

* من جديد..الغارمات على أجندة النواب

بعد أن استحوذ ملف الغارمات على نصيب مهم من كلمات النواب خلال مناقشة الثقة بحكومة الدكتور بشر الخصاونة، عاد الملف من جديد إلى واجهة الاهتمام النيابي من خلال مذكرة بوقف ملاحقات قضائية لعددٍ كبير من السيدات لعدم قدرتهن على دفع وسداد قروض السيدات وشركات التمويل .

وطالبت المذكرة التي تبناها النائب خليل عطية ووقع عليها 27 نائبا إلزام مؤسسات الإقراض بتوعية المقترضة بشروط العقد وفترات التسديد، وإعلامها بحقوقها قبل التعاقد وبالإجراءات في حال التعثر، مع إلزام هذه المؤسسات بتعديل طريقة تعامل المحصلين مع المقترضات وتثقيفهن وتوعيتهن بكيفية عملية السداد، وتقديم الدعم الفني والتدريبي لهن لإنجاح مشاريعهن.
 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير