النسخة الكاملة

14 % من العمال يتعرضون للتنمر إلكتروني أثناء عملهم

الخميس-2021-01-20 08:03 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - كشف استطلاع، عن "أن 13.6 % من العمال يتعرضون لتحرش وعنف إلكتروني في بيئة العمل، حيث بين 70 % منهم أنهم تعرضوا لتحرش لفظي إلكتروني من زملاء أو زميلات العمل، و30 % استلموا محتوى غير لائق”.

وبين الاستطلاع، الذي أعده برنامج السلامة الرقمية "سلامات”، التابع لمؤسسة "سيكدف”، وأعلنت نتائجه أول من أمس، أن 74.6 % من عينة المسح "يعرفون معنى مفهوم التحرش الإلكتروني، و64.4 % أفادوا بأنهم لم يتعرضوا لتحرش إلكتروني”.
ويُعرف التحرش الإلكتروني بأنه "استخدام شبكة الانترنت أو الوسائل التكنولوجية الأخرى لمضايقة العامل، وحمله على القيام بفعل ما”، فيما توصف أشكاله، مثل مراسلة زميل أو زميلة في العمل بشكل متكرر لطلب إنجاز شيء ما خاص بالعمل، أو حتى طلب شخصي، خصوصًا خارج أوقات العمل، بالإضافة إلى التحرش الإلكتروني المتعارف عليه، والذي يكون على شكل تتبع ومراقبة نشاطات شخص ما على شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي بهدف إزعاجه أو تحديد موقعه وملاحقته.

وأشار الاستطلاع إلى أن 81.8 % من الذين تعرضوا لتحرش أو عنف إلكتروني قالوا إنهم لم يتقدموا بشكوى، بينما أفاد 66.7 % ممن تقدموا بشكوى إلى قسم الموارد البشرية أنه لم يتخذ أي إجراء أو متابعة للشكوى.

وحول سبب عدم تقديم الشكوى، أفاد 38.9 % بأنهم لم يجدوا داعيا لذلك، و27.8 % قالوا إنهم لا يعرفون ما هي الإجراءات اللازمة لتقديم الشكوى.
منسقة حملة "بيئة عمل خالية من التحرش الإلكتروني”، لينا المومني، قالت إنه في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19″، أصبح العمل عن بُعد خيارًا للعديد من الشركات والمؤسسات خاصة، ومع توسع شريحة العاملين عن بُعد، بدأت ظاهرة التحرش الإلكتروني في عالم العمل بالظهور.

وبينت المومني أن نسبة الإناث كانت 73.6 %، اعمارهن ما بين 26 و40 عامًا، مشيرة إلى أن 64.6 % يعملون في مؤسسات خاصة، و18.6 % يعملون في وظائف حكومية، و35.6 % يعملون بشكل مختلط في المكتب وعن بُعد، و18.6 % يعملون عن بُعد فقط.

وحول المنصة التي يستخدمونها للعمل عن بُعد، فكانت الأعلى لتطبيق "واتساب”، بنسبة 72.9 %، يليها البريد الإلكتروني (64.6 %)،ومنصة "زووم” بنسبة 45.8 %.

وأفاد 81.4 % بأن هذه المنصات آمنة للتواصل بين العمال في مؤسساتهم، و33.3 % أكدوا أن هذه المنصات "غير آمنة”.


الغد