النسخة الكاملة

نائب لم يقسم اليمين، انتصار شعبي لوزير المياه، و"نُكتة" طلبات التعيين ووظائف الزعبي

الخميس-2021-01-17 09:54 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -عمر المحارمة


*** الخصاونة الاول في المئوية الثانية والـ 13 في المملكة الرابعة والثامن بينهم بنسبة الثقة ***

حكومة الدكتور بشر الخصاونة هي الحكومة الأولى في المئوية الثانية للدولة الأردنية، والثالثة عشر في  عهد الملك عبدالله الثاني الذي تسلم سلطاته  العام ١٩٩٩.

وعلى صعيد نسبة الثقة التي حاز عليها حلت حكومة الخصاونة في المركز الثامن بين حكومات "المملكة الرابعة".
حيث كانت او حكومة تشكلت في العهد الجديد حكومة عبد الرؤوف الروابدة 1999، والتي حصلت عل  ثقة 66 نائباً من بين 80 نائبا حضروا الجلسة، وحجب 12 نائبا وامتنع 2 عن التصويت.

وشكل علي أبو الراغب 3 حكومات متعاقبة، وحصلت حكومته الثالثة على ثقة البرلمان، عندما منحها 84 نائبا ثقتهم، بينما حجبها 23، وامتنع نائب واحد عن التصويت، وحصلت حكومة فيصل الفايز على ثقة 85 نائباً، في حين حجب الثقة عنها 22 نائبا، بينما امتنع 3 عن التصويت، ونالت حكومة الدكتور عدنان بدران ثقة 67 نائبا، في حين حجب الثقة عنها 36 نائبا وغاب واحد بينما امتنع 6 عن التصويت.
وحصلت حكومة معروف البخيت الاولى على ثقة 86 نائبا من بين 107 نواب حضروا جلسة التصويت، فيما نالت حكومة نادر الذهبي ثقة 97 صوتا من بين 110، وحصلت حكومة سمير زيد الرفاعي على ثقة 111 صوتا من اصل 120، وحضر الجلسة 119 نائبا.

كما حصلت حكومة البخيت الثانية على ثقة 63 نائبا، وحجبها 47 نائبا، وامتنع 7 عن التصويت، وغاب عن الجلسة نائبان، وبلغ عدد أعضاء المجلس وقتذاك 120 نائباً، وتعتبر تلك النسبة من اقل النسب التي حصلت عليها الحكومات في تاريخ الحكومات الأردنية.

وحصلت حكومة عون الخصاونة على ثقة 89 نائبا من اصل 120، وحجب 25 وامتناع 3 عن التصويت، وغياب نائبين عن الجلسة، وحازت حكومة فايز الطراونة على ثقة 75 نائبا، فيما حجب عنها الثقة 31 وامتنع عن التصويت 4 نواب وغاب 10 من أصل 120 نائبا.

وحصلت حكومة عبد الله النسور على ثقة 81 صوتا، فيما حجب الثقة عنها 29 نائبا، وامتنع 20 نائبا، وحصلت حكومة هاني الملقي على ثقة 84 نائبا من أصل 128 حضروا جلسة التصويت على الثقة، وحجب الثقة 40 نائباً وامتنع عن التصويت 4 نواب، اما عمر الرزاز فحصلت حكومته على ثقة 79 نائبا، فيما حجب الثقة 42 نائبا وامتنع عن التصويت نائبان، وغاب 6 نواب.

*** جدول مزدحم للجلسة التشريعية الأولى***

٢٣ تشريع وضعت على جدول أعمال الجلسة التشريعية الأولى لمجلس النواب التاسع عشر التي ستعقد اليوم. 
ابر تلك التشريعات مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021،و مشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية2021، والمتوقع إحالتها إلى اللجنة المالية لمناقشتها داخل اللجنة قبل إعادتها للمجلس الذي سيدخل في ماراثون مناقشات شبيه بما حدث أثناء مناقشات الثقة.

*** نائب لم يؤدي اليمين الدستورية حتى الآن***

النائب عن دائرة بدو الجنوب صالح أبو تايه لم يؤدي اليمين الدستورية حتى الآن، ولم يحضر ايا من جلسات مجلس النواب.
ابو تايه تعرض لوعكة صحية عقب الإنتخابات النيابية التي أجريت تشرين ثاني الماضي، ولازال قيد العلاج.
أمنيات الشفاء العاجل بإذن الله. 

*** حملة شعبية دفاعا عن وزير المياه***

فوجيء وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان بحملة شعبية كبيرة للدفاع عنه عبر صفحات مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن خصه أحد النواب بالنقد خلال كلمته في مناقشة الثقة.

الحملة العفوية أشارت إلى النشاط اللافت لسعيدان منذ تقلده موقعه، وتطبيقه لمبدأ العمل الميداني وعدم الركون إلى الراحة في المكاتب، وتصديه لمعالجة ملفات مهمة على رأسها الاعتداء الجائر على المياه الجوفية، وقيام بعض المتنفذين بحفر آبار ارتوازية دون ترخيص.

حملة الدفاع عن سعيدان ربطت هذه الملفات بالنقد الذي تلقاه تحت القبة، وطالبت الوزير الشاب الماضي قدما وعدم التهاون مع المخالفين وحماية المصالح الوطنية مهما كان مركز المخالفين او وظيفتهم.

*** ٤٣ ساعة و٣٣ دقيقة***

استغرقت كلمات النواب والكتل النيابية في مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة ٤٣ ساعة و٣٣ دقيقة،  حيث تحدث ١٢١ نائبا و٦ كتل على مدار سبعة أيام بدأت يوم الثلاثاء الخامس من الشهر الحالي وانتهت يوم الاربعاء في الثالث عشر منه.
 النواب الذين عزفوا عن مناقشة البيان هم:
رئيس المجلس عبد المنعم العودات، ونائبيه احمد الصفدي وهيثم زيادين، والنائب المخضرم خليل عطية، عبدالرحيم العوايشة، مروة الصعوب، ميرزا بولاد، مجدي اليعقوب، والنائب صالح ابوتايه.

***هل يجدد النواب قرار حسم ٣٠% من رواتبهم لصالح همة وطن**

أعضاء مجلس النواب السابق كانوا قد اقروا في نيسان من العام المقبل حسم ٣٠% من رواتبهم لصالح صندوق همة وطن، دعما لجهود وزارة الصحة في محاربة وباء كورونا.

القرار بقي ساريا حتى كانون أول الماضي، حيث حُسِمت النسبة من رواتب النواب الجدد الشهر الماضي، باعتبار أن القرار بقي ساريا حتى اليوم الأخير من العام الماضي.

استمرار  الدعم البرلماني للصندوق يحتاج قرارا جديدا، فهل يفعلها النواب الجدد...؟

يذكر أن الحكومة السابقة ومجلسي النواب والأعيان كانوا قد قرروا تخفيض رواتبهم كجزء من إجراءات ترشيد الإنفاق والإسهام في جهود مكافحة كورونا ومساعدة الفئات الأكثر تضررا من خلال صندوق همة وطن.

*** مخالفة القانون تحت قبة المؤسسة التشريعية***

رصدت عدسات الكاميرات مخالفة عدد من النواب لقانون الصحة العامة بالتدخين تحت قبة البرلمان.
صورة لمخلفات تدخين أحد النواب أثارت حنق ناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي الذين اعتبروا أن ما قام به النائب -مجهول الهوية- ممارسة سلوكية غير لائقة وتستوجب التحري والملاحقة من خلال لجنة النظام والسلوك.
يذكر أن قانون الصحة رقم (47) لعام 2017 يمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن 3 اشهر او بغرامة لا تقل عن مئة دينار ولا تزيد عن مئتي دينار كل من قام بالتدخين اي في الاماكن العامة المحظور التدخين فيها.

*** مجلس ديكور !!***

أثارت كلمة النائب محمد أبو صعيليك خلال مناقشة الثقة حفيظة رئيس وأعضاء مجلس النواب عندما استعاد ابوصعيليك تعبير سابق للنائب عبدالكريم الدغمي وصف فيه مجلس النواب خلال إحدى اللقاءات التلفزيونية ب "الديكور"، وهذا دفع رئيس المجلس للطلب من ابوصعيليك بالاعتذار وشطب الجملة من محضر الجلسة.
إعلاميون وبرلمانيون علقوا على الواقعة بالإشارة إلى سنوات غاب فيها مجلس النواب بداية القرن الحالي، وقالوا كانت الفترة تلك "سنوات عجاف" استفردت فيها الحكومة بالقرار التنفيذي والتشريعي وأصدرت مئات القوانين المؤقتة واتخذت ما شاء لها من إجراءات دون أن تسمع اعتراض واحد، مجمعين على أن مجلس النواب كمؤسسة دستورية ضرورة وليس ترفا او ديكورا، ومهما بلغت تركيبته من الضعف يبقى وجوده أفضل من غيابه.

*** طلب التعيين "نُكته"***

نفى النائب ماجد الرواشدة خلال استضافته ببرنامج نبض البلد على فضائية رؤيا قيامه بتوجيه طلب الى وزير المالية لتوظيف ابنه في دائرة الجمارك العامة، قائلا إن الورقة التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي هي نوع من "النكات" تحت قبة البرلمان.
وكان أحد المصورين قد التقط بعدسته من شرفة البرلمان رسالة موجهة من النائب الرواشدة ونائب آخر تطلب من وزير المالية تعيين نجليهما في دائرة الجمارك العامة، ولم يعرف مصير الرسالة إن كانت وصلت لوزير المالية ام بقيت في جعبة النائب.

*** 2000 وظيفه و 25 الف إعفاء طبي ***

 النائب فواز الزعبي قال خلال لقاء تلفزيوني على شاشة الحقيقة الدولية أنه تمكن خلال عمله البرلماني الممتد لنحو ثلاثين عاما من توظيف نحو 2000 شخص بوساطته الشخصية لدى عدد من وزراء الحكومات السابقة.
وقال أنه تمكن ايضا وخلال ذات الفترة من الحصول على على ما يقارب 25 ألف إعفاء طبي.

حديث الزعبي -إن صح- يستوجب مراجعة سياسة التنفيعات الحكومية وتفعيل مفهوم دولة المواطنة والمؤسسات التي يتساوى فيها الجميع تحت ظل القوانين والأنظمة.