النسخة الكاملة

هل سيكون الشرق السوري ساحة حرب بين الاحتلال وإيران بعد القصف الجوي الأخير؟

الخميس-2021-01-14 01:40 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أمل العمر 

بعد تعرض مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للمجموعات الموالية لإيران في شرق سوريا الى قصف أسرائيلي هل سيتحول الشرق السوري إلى ساحة حرب  بين إسرائيل والقوات الإيرانية وما هي سيناريوهات التصعيد في ظل الازمة الحالية ؟ 

المحلل السياسي عامر التل اكد بحديث " لجفرا نيوز" أن الصراع  الاقليمي على الارض السورية، وشرق سوريا  لم ينته, مضيفا ان الاحتلال الاميركي يضع اطباقه على منابع وحقول النفط السورية وشماله والاحتلال التركي يحتل مساحات شاسعة من الاراضي السورية، واطباق انقرة على ادلب وقرارها،  خير مثال على ذلك .

وحول  الغارات الاسرائيلية لمواقع عسكرية في شرق سوريا، فقد تبين ان القرار تم اتخاذه خلال لقاء سري  يوم الاثنين الماضي بين وزير الخارجية الامريكي  مايك بومبيو ومدير الموساد يوسي كوهين وتم خلاله التنسيق في سابقة هي الاولى على تأمين معلومات استخبارية اميركية للجانب الاسرائيلي، حيال اهداف على الارض السورية.

وكالات دولية : الاهداف العسكرية التي تتبع لقوات إيرانية "وهمية" 

و أضاف "التل" : ان الاهداف التي تم زعم قصفها على انها عسكرية تتبع لقوات ايرانية، تبين -بحسب مراسلي وكالات دولية، انها وهمية، لأن المواقع العسكرية الحساسة على طول الحدود السورية العراقية ان كانت سورية او تتبع لقوات حليفة، أخليت  لخطر تعرضها باي لحظة للاستهداف المعادي وبالتالي لا وجود اصلا لاي مستودعات اسلحة_ على الاقل ظاهرة ومكشوفة في المنطقة . 

السيناريو الاميركي لتصعيد الاوضاع في الشرق السوري 

وحول سيناريوهات التصعيد أكد "التل" أنه على الارجح ستكون على الحدود السورية مع فلسطين المحتلة حيث نفت طهران بشدة استشهاد اي مقاتل لها في المنطقة التي استهدفتها الغارات الاسرائيلية، ردا على مزاعم ميليشيات سورية معارضة وحول  السيناريو الاميركي لتصعيد الاوضاع في الشرق السوري، فإن ما يحصل في الولايات المتحدة من تطورات خطيرة وازمة داخلية عنيفة بعد غزوة الكونغرس، سيجعلها تنكفىء الى الداخل لمرحلة ليست ضيقة لينحصر العبث في الملف السوري بنتنياهو الذي يحاول استغلال ما تبقى من ايام قليلة على وجود ترامب في البيت الابيض لتمرير ما يمكن تمريره .

وبحسب معلومات موثقة، فإن الغارات اسفرت عن استشهاد  سوري مدني واحد وليس العشرات من القوات الايرانية كما زعم الاعلام المعادي ,وأوضحت مصادر أعلامية  أن الضربات استهدفت بعد منتصف ليلة يوم الثلاثاء سلسلة من المستودعات في محافظة دير الزور، كانت تستخدم لتخزين الأسلحة الإيرانية وتجهيزها.

وأضافت أن عناصر من المليشيات الإيرانية قتلوا جراء الغارات، وإن القصف أسفر أيضا عن عدد كبير من الجرحى في القوات الإيرانية، وتم نقلهم إلى مستشفى خاص بالقوات الإيرانية في المنطقة ومُنع الاقتراب من المكان.