الأمانة: لا اغلاقات أوتجمعات للمياه جراء كفاءة مشروعات تصريفها فرص عمل في إربد 500 شخص تلقوا اللقاح في معان بالفيديو ..تساقط الثلوج في الكرك والطفيلة وسحب كثيفة تقترب من سماء العاصمة ..تحديث 154 إصابة كورونا بالعناية الحثيثة بالأردن صندوق الضمان تأثر بسبب كورونا الدفاع المدني يتعامل مع 1095 حالة إسعاف وفيات الأردن الاربعاء 20-1-2021 23 ألف مكالمة تلقتها مديرية الأمن العام منذ بدء المنخفض الجوي أكثر من 11 مليون معاملة أُنجزت إلكترونيا خلال 10 أشهر طبيب الفقراء في الكرك الدكتور زياد الشمايلة في ذمة الله اثر اصابته بفيروس كورونا قرار إلغاء منصة القادمين للأردن يدخل حيز التنفيذ اليوم بطاريات تقوية سمع ...حلم عالق لطفلان بعمر الورد..فمن يساعدهم ؟ طقس الأردن الأربعاء ..زخات ثلجية فوق المرتفعات وأجواء شديدة البرودة في أغلب مناطق المملكة 14 % من العمال يتعرضون للتنمر إلكتروني أثناء عملهم 40% من المسجلين على منصة مطعوم كورونا لم يحضروا طقس الاردن الاربعاء: انخفاض ملموس على الحرارة الأشغال تعلن جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية فيتش: 2020 أول انكماش اقتصادي منذ 3 عقود في الأردن الطراونة: على الحكومة أن يكون لديها نهجًا واضحًا في التعامل مع مشكلة البطالة
شريط الأخبار

الرئيسية /
الثلاثاء-2021-01-12 11:49 am

مهيدات لميلودي : المطعوم الصيني اعتمدناه قبل "الصحة العالمية" وجرى تجربته على 481 أردنياً ويجب الانتهاء من نظرية المؤامرة (فيديو)

مهيدات لميلودي : المطعوم الصيني اعتمدناه قبل "الصحة العالمية" وجرى تجربته على 481 أردنياً ويجب الانتهاء من نظرية المؤامرة (فيديو)

جفرا نيوز - رصد - أحمد الغلاييني 

اكد مدير مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات ان الاردن كان سباقاً في اعتماد المطعوم الصيني الإماراتي قبل منظمة الصحة العالمية والذي اقيم عليه تجارب عالمية على اكثر من 43 الف مستخدماً حول العالم ومنهم 481 اردني ولم يظهر عليهم اي اثار جانبية بالمطلق.

وقال خلال مقابلة له على اذاعة ميلودي عبر برنامج علينا وعليك الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان نبيل العبادي وحنين البيطار، " ان المؤسسة قامت بدراسات مستفيضة ومتآنية قبل اعتماد اي لقاح وخاصة الصيني الإماراتي وفايرز وهناك عدة دراسات تقام على لقاحات تم تقديمها للأردن مثل زينكا وجونسون آند جونسون والروسي وغيرها من المطاعيم، مؤكداً ان الاردن اعتمد للآن لقاحين فقط".

واضاف ان اللجان العليا لم تعتمد سوى لقاحين اجري عليهم تجارب سريرية ومخبرية ولم تظهر اي اعراض جانبية عليه، مؤكداً ان الاعتماد جاء بشكل طارئ وسريع ولذلك تم اعتماده قبل المنظمة وتم التأني بدراسة الفاعلية والمأمونية عليه ونحن في الاردن لدينا السيادة الكاملة كدولة مستقلة في اخذ القرار مايناسبنا من المطاعيم.

وشدد مهيدات في مقابلته الإذاعية، ان اي مستحضر طبي يتم يصنع ضمن معايير دولية وفوق ذلك لدينا ايضاً دراستنا لاجازة اي دواء او مطعوم.

واكد ان المعايير التي تستخدمها المؤسسة في اجازة اي مستحضر طبي  تكون دولية وفوق هذه المعايير لدى الاردن قوانين خاصة ومستقلة في دراسة واجازة الادوية.

ونوه ان الامن الدوائي هو امر سيادي ولايجوز تدخل فيه اي جهة او دولة ثانية والاردن قادر على تقدير اي دواء او مستحضر من خلال الدراسات المخبرية والفنية والسريرية الأردنية.

واشار أن كافة الدول التي اعطت المطعوم استندت على معايير ووثائق مقدمة من الشركة وبعد الدراسات السريرية اثبت فعليته ومؤمنيته، مشيراً ان ضيق الوقت جعلنا ان نكون سباقين في اعتماد المطاعيم وخاصة ان الاردن كان ايضاً سباق في الصناعات المساندة لمواجهة الوباء مثل المعاقيم والكمامات وغيرها.

 
ونوه ان مطعوم فايزر انجع ونسبة فعاليته 95% والصيني اشمل في تكوين الاجسام المضادة.

واكد ان البعض يجهل من المطعوم ويجب التركيز على الجانب التوعوي وازالة هذا الخوف من خلال الشفافية في التعرف على المطعوم وتوعية لايجابيته ومؤمونيته وفعاليته، وشدد ان التسجيل والاستخدام طارئ لمدة عام بسبب هذا الوباء ولنا الصلاحيات في الغاءه في حال وجود اي اثار جانبية تظهر بالمستقبل ولذلك اطلقنا موقع لرصد اي اثار.

وكشف عن عدم وجود تعلميات تجبر على تلقي اللقاح، قال "ان الحالات قليلة وتحت السيطرة وفي حال ازديادها سيتم اجبار المواطنين على تلقيه".
 
وتعجب  من اقاويل واشاعات حول وجود ضغوطات على فرض مطعوم معين بالقول، "ان هذه ضمن نظرية المؤامرة نحن اخذنا مطاعيم مجازة  ولايوجد اي جهة تضغط علينا وهذه المطاعيم ليس لها اي نوع تجاري من تصنيع المطعوم وهو انساني بحت"

وكشف ان المطاعيم قادر على محاربة السلالات الجديدة المتحورة للفايروس ومن الممكن ان يتم تطوير المطعوم بعد عام من الآن، واكد ان مخاوفنا الكبرى هي عدم اغلاق اي قطاعات وتعطل الاقتصاد.