طقس الاردن الاربعاء: انخفاض ملموس على الحرارة الأشغال تعلن جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الملكية تبدأ اجراءات السفر الجديدة فيتش: 2020 أول انكماش اقتصادي منذ 3 عقود في الأردن الطراونة: على الحكومة أن يكون لديها نهجًا واضحًا في التعامل مع مشكلة البطالة الأندية الرياضية ترفض تعيين مراقب صحي الصفدي يشيد بالتطور الذي تشهده العلاقات الأردنية الألمانية التنمية تعلن جاهزية غرف العمليات لمواجهة الظروف الجوية السائدة إعلان شروط السفر الجديدة للولايات المتحدة الأمريكية الرحامنة : 447ر1 مليار دينار التحصيلات الجمركية العام الماضي %4.03 نسبة فحوصات كورونا الايجابية تسجيل ( 17) وفاة و( 883) إصابة جديدة بفيروس كورونا فتح باب التجنيد في الأمن العام - تفاصيل السفير العبادي يؤكد تميز علاقات الأردن مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة صدور الإرادة الملكية بإعادة تشكيل مجلس أمناء متحف الدبابات - أسماء القبض على أربعة اشخاص في الرمثا اثنين منهم "خطيرين جداً" هل ستصلك الثلوج ؟ ..تعرّف على ارتفاعات المناطق في المملكة - أسماء 54 محامياً يؤدون اليمين القانونية أمام وزير العدل الأزمات تصدر 5 تحذيرات بخصوص الحالة الجوية تجارة الاردن ترفض مشروع وزارة العمل "توكيد" المتعلق بتعيين مراقب صحي في منشآت القطاع
شريط الأخبار

الرئيسية / برلمانيات
الأحد-2021-01-10 11:28 am

ماراثون الثقة تحت القبة مستمر وجدل بين بصبوص والعرموطي وأبو صعيليك حارس النظام الداخلي

ماراثون الثقة تحت القبة مستمر وجدل بين بصبوص والعرموطي وأبو صعيليك حارس النظام الداخلي

جفرا نيوز - عمر المحارمة 

تحت القبة صفحة برلمانية اسبوعية نطل بها عليكم صباح كل يوم احد ترصد اروقة مجلسي النواب والاعيان ونسلط الضوء على ما يحدث خلف الكواليس.

 ماراثـون الثقة ورهان الأرقام

 مع انتهاء اليوم الثالث من مناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة الذي تقدمت به إلى المجلس يوم الأحد الماضي لطلب ثقة النواب عليه، بدأت الأوساط البرلمانية والحكومية والإعلامية لعبة الرهان على حجم الثقة التي ستحصدها حكومة الخصاونة تحت القبة.

المادة 53 من الدستور رتبت أحكام طلب الثقة والتصويت على الثقة سواء بالحكومة عند تشكيلها أو لاحقا إذا قرر عشرة أعضاء من مجلس النواب إعادة طرح الثقة بالحكومة كلها أو بأحد أعضاء الفريق الوزاري. 

ووفقا للفقرة السادسة من المادة الدستورية المذكورة تحصل الوزارة على الثقة إذا صوتت لصالحها الأغلبية المطلقة من أعضاء مجلس النواب، أي أن حكومة الدكتور بشر الخصاونة بحاجة إلى 66 صوتا بالثقة لتكمل الاستحقاق الدستوري لتشكيلها.

ووفقا المادة 77 فإن التصويت على الثقة يتم بالمناداة على الأعضاء بأسمائهم، ويكون الجواب بإحدى الكلمات التالية: ثقة، حجب، امتناع، ويكون على العضو الذي لا يلتزم بهذا النص إعادة التصويت.

الأوساط كافة تجمع على أن حكومة الخصاونة ستحصد ثقة مجلس النواب، وربما بأغلبية مريحة، وتنبئ مناقشات الثقة حتى الآن أن الحكومة ستخرج من معركة الثقة منتصرة لكن بعد سجال لن يكون سهلا ولو على صعيد المناقشة وتلقي سهام النقد.

أعضاء بالفريق الحكومي قالوا، أنهم يتوقعون 80 صوتا بالثقة تقل أو تزيد قليلا، فيما ترجح أوساط الإعلاميين رقما أعلى قليلا قد يتجاوز الـ 90 صوتا بقليل، إلا أن التفاوت الكبير يبدو واضحا عند استطلاع رأي أعضاء مجلس النواب، فمنهم من توقع أن تبقى الحكومة عند حاجز الـ 70 صوتا، فيما رجح آخرون رقما مقاربا للأرقام التي يتحدث عنها بعض الوزراء، وذهب بعض النواب إلى أبعد من ذلك عندما توقعوا أن تقترب الحكومة من حاجز 100 صوت بالثقة.

حاجبو الثقة لن يكونوا بقية أعضاء المجلس الذين لم يمنحوا الثقة، فالامتناع والغياب أيضا سيكون لهما حضور في إحصائية التصويت، غير أن غالبية التوقعات ترجح وجود 25-35 نائبا سيحجبون الثقة عن الحكومة، ومن 10-15 نائبا سيمتنعون أو يغيبون عن جلسة التصويت، معلوم أن الغياب والامتناع يعطي ذات نتيجة الحجب.

التصويت على الثقة سيتم بعد الانتهاء من مناقشة البيان الحكومة، وحتى مساء الخميس تحدث 41 نائبا على مدار ثلاثة أيام، فيما بلغ عدد المسجلين الراغبين بالحديث 113نائبا، وإذا استمر المجلس على ذات الوتيرة فإن تلاوة رد الحكومة على كلمات النواب والتصويت على الثقة، لن يكون قبل الجلسة المسائية ليوم الأربعاء أو صبيحة يوم الخميس المقبل.

 
داودية في قاعة الصحفيين

 وزير الزراعة محمد داودية كان حريصا خلال مداولات الثقة على زيارة قاعة الصحفيين تحت القبة، داودية أكد في حديث ودي مع «زملائه الصحفيين» كما أسماهم، أنه كان وسيبقى معتزا بانتمائه للوسط الصحفي وحرصه على دوام التواصل معهم.

 
هل يملك رئيس المجلس وقف النقاش؟ هذا ما تقوله المادة 99 الفقرة 

 
لمواجهة عزوف النواب عن التسجيل لمناقشة البيان الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة في أول يومين من انطلاق مارثوان المناقشات، لوح رئيس مجلس النواب عبدالمنعم العودات وقبله نائبه الأول أحمد الصفدي بإغلاق باب التسجيل للراغبين في مناقشة البيان، كمحاولة لحث النواب على التسجيل بعد أن رفع رئيس المجلس الجلسة في أول يومين بوقت مبكر بسبب عدم وجود راغبين في الحديث.

تلويح رئاسة المجلس هذا لا ينسجم وأحكام المادة 99 الفقرة هـ من النظام الداخي لمجلس النواب، والتي تنص على أنه «لا يجوز اقتراح قفل باب النقاش في المواضيع المتعلقة بالدستور والثقة والموازنة العامة والمناقشة العامة إلا بعد أن يتحدث جميع طالبي الكلام».

 
رزوق.. احترم الصحافة ولا أحد ينكر وجود الممارسات التي تحدثت عنها

 النائب وائل رزوق واجه حملة كبيرة تنتقد ما ورد في كلمته أثناء مناقشة الثقة، رزوق كان قد انتقد ممارسات بعض المسؤولين وتوظيفهم لأبواق إعلامية، وقال إن هناك أقلاما مأجورة تقلب الباطل حقا وتقلب الحق باطلا، وهو ما اعتبره بعض الصحفيين إساءة للوسط واستدعى نقابة الصحفيين لإصدار بيان يطالب رزوق بالاعتذار.

رزوق أكد في اتصال »، احترامه للصحافة والصحفيين وقال إنه لم يقصد الإساءة لهذه المهنة الجليلة والتي تؤدي دورا وطنيا هاما، كيف لا وهي السلطة الرابعة في الدولة التي تعتبر عين المجتمع الرقابية ووسيلته لتقويم الاعوجاج، وقال إن الصحافة إحدى أدوات النائب الناجح الذي يريد البقاء على اطلاع على كافة القضايا والملفات ومتابعتها والاستعانة بها للقيام بدوره والوصول منها إلى المجتمع والحصول على التغذية الراجعة حول كافة القضايا والمواضيع والتشريعات التي تطرح تحت القبة.

وقال إن الممارسات التي تحدث عنها تحدث في كل العالم، والصحفيون أنفسهم يعترفون بوجودها خصوصا أن الوسط الصحفي شهد دخول ممتهنين لهذه المهنة الشريفة الذين لا يعرفون قيمها وأدبياتها وقواعد السلوك التي تضبطها، مؤكدا احترامه للإعلام الأردني المهني، داعيا إلى دعم المؤسسات الإعلامية والصحف اليومية وتمكينها لمواجهة حالة الانفلات التي تسبب بها الفضاء الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

 
حدود 67 بين بصبوص والعرموطي

 قدم النائب فايز بصبوص في كلمته أثناء مناقشة الثقة موقفا متقدما من قضية التطبيع مع الكيان الصهيوني عندما قدم مقترحا بسن تشريع يجرم التطبيع.

على الرغم من قوة هذا الموقف وجد بصبوص نفسه في مواجهة مداخلة جانبية من زميله النائب صالح العرموطي الذي اعترض على مطالبة بصبوص بدولة فلسطينية مستقلة بحدود الرابع من حزيران 67، حيث قال العرموطي فلسطين كلها عربية، ما استدعى الرد من بصبوص بالقول هذا مطلب «مرحلي» ولا أعترف بحق الكيان الصهيوني ولو بشبر من أرض فلسطين الحبيبة.

بصبوص عقب الجلسة علق بالقول «العرموطي نقيبي في نقابة المحامين لأربع دورات، وأستاذ أكن له المحبة والاحترام، لكن لكل مقام مقال».

 أبو صعيليك.. حارس النظام الداخلي

 
حتى اللحظة تدخل النائب خير أبوصعيليك مرتان تحت القبة للفت أنظار المجلس إلى مخالفات لنظامه الداخلي، أبو صعيليك في المرة الثانية توقف عند مخاطبة زملائه في كلماتهم أثناء مناقشة الثقة رئيس الوزراء بشكل مباشر، لافتا إلى أن الكلام يجب أن يوجه لرئاسة المجلس وأعضائه ولا يجوز توجيهه لرئيس الحكومة مباشرة.

المادة 101 من النظام الداخلي لمجلس النواب تؤيد ما قاله أبو صعيليلك حيث تنص على أنه «لا يجوز توجيه الكلام إلا إلى الرئيس -رئيس مجلس النواب- أو إلى المجلس».

 
أبو زيد يحتفل بالمئوية في خريبة السوق

 رعى النائب عبدالله منور ابوزيد احتفال مدرسة خريبة السوق الثانوية للبنات بمئوية تأسيس الدولة الأردنية الهاشمية، بحضور عدد محدود من وجهاء المنطقة ومسؤولي التربية في المنطقة.

الاحتفال كان متوافقا والشروط الصحية الوقائية وضمن ما سمحت به اوامر الدفاع المتعلقة بالتجمعات العامة.