مسح جديد لدخل ونفقات الأسرة في الربع الثالث من 2021 العسعس: موازنة 2021 هدفها تهيئة ظروف النهوض بالاقتصاد وانتشاله من الانكماش 68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة بدء متابعة إلتزام المؤسسات الحكومية باستخدام الحد الأدنى من الموظفين الفايز ينعى العين الاسبق عقل بلتاجي اطفال يرفضون مدرستهم .. وابائهم يناشدون الوزير أمين عمان السابق عقل بلتاجي في ذمة الله التربية: امتحانات التوجيهي موضوعية باستثناء 3 مساقات و 50% من كل مبحث وزن الفصل الدراسي للورقة الامتحانية “الأردنية” تمنع طلبة التعلم عن بُعد من دخول الجامعة تحويل الدعم النقدي لـ25 ألف أسرة منتفعة من برنامج تكافل (3) اليوم ..تفاصيل وفيات الأردن الأحد 28-2-2021 تعليق الدوام في مديرية تسجيل أراضي مادبا الأحد طقس الأردن الأحد.. انخفاض قليل على درجات في أغلب المناطق التربية تبدأ استقبال طلبات الاشتراك لامتحان "التوجيهي" اليوم هبوط اضطراري لرحلة "الملكية الأردنية" في بيروت بسبب جرس إنذار خاطئ حداد يكشف الجهات المستثناة من تعميم الحد الأدنى للموظفين والإجراءات التي ستتبع مع المؤسسات المخالفة مصدر طبي ينفي فقدان المئات من عينات فحوصات كورونا بالسلط حديقة للحيوانات تعمل رغم جائحة كورونا وبدون ترخيص في جلول بالجيزة حجاوي : نحو 26 ألف إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي فحوصات كورونا الإيجابية اقل من 10%
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأحد-2021-01-10 09:29 am

الكرك بلا مختبر بيطري.. ومركز البيطرة بعيد عن مربي الماشية

الكرك بلا مختبر بيطري.. ومركز البيطرة بعيد عن مربي الماشية

جفرا نيوز-  يطالب مربو الماشية في مختلف مناطق محافظة الكرك من وزارة الزراعة بزيادة اعداد الكوادر الطبية البيطرية اللازمة للمواشي، وتوفير اللقاحات الضرورية في وقتها، اضافة الى مختبر بيطري.

واشاروا الى ان اعداد المواشي الكبيرة بمحافظة الكرك والمنتشرة في مناطق واسعة على مساحة المحافظة بحاجة الى زيادة اعداد الاطباء والكوادر الطبية البيطرية وتوفير مختبر بيطري لجميع قطعان المواشي بالمحافظة.
واكد مربو الماشية، انه وبسبب بعد المسافات احيانا عن مركز البيطرة بمدينة الكرك او بعض المديريات بالمحافظة يخسرون مواشيهم وخصوصا في الحالات التي تتطلب وجود اطباء او فنيي بيطرة على وجه السرعة، مطالبين الاجهزة الرسمية بالعمل على تحسين خدمات البيطرة بالمحافظة، من خلال زيادة اعداد الكوادر البيطرية بتعيين عاملين جدد تترافق مع زيادة اعداد المواشي بالمحافظة والتي تزداد كل عام باعداد كبيرة.

وقال رئيس جمعية مربي الماشية بالكرك زعل الكواليت، ان الخدمات البيطرية للمواشي بالمحافظة بحاجة الى تطوير وتحسين بسبب العدد الكبير للمواشي بالكرك، والزيادة الكبيرة باعداد المواشي كل عام، وهو الامر الذي لا يتوافق حاليا مع العدد المتواضع للكوادر البيطرية بالكرك، من الاطباء والفنيين، وهو الامر الذي يجعل من الخدمات البيطرية يعتريها بعض النقص، وخصوصا ان محافظة الكرك شهد خلال الفتره الحالية، اهتماما بتربية المواشي وزيادة القطعان باعداد كبيرة ما يؤكد اهمية هذا القطاع في الحياة الاقتصادية للمواطنين بمحافظة الكرك.

ولفت الى اهمية توفير اللقاحات البيطرية في وقتها للمواشي، والتي تحتاج الى اعداد كبيرة من العاملين بالبيطرة ليتمكنوا من الوصول الى المواشي في مواقعها المختلفة بالمحافظة، وهي تنتشر في مساحات كبيرة وبحاجة الى مركبات حديثة واجهزة بيطرية ومختبرات حديثة لمعالجة الامراض التي تظهر طوال الوقت.
وشدد الكواليت، على انه يوجد نقص في اللقاحات في بعض الاحيان، وهو الامر الذي يؤثر على تربية المواشي ويكبد المربين خسائر مالية كبيرة وخصوصا ان نفوق عدد قليل من المواشي لاي مربٍ هو خسارة للعام كله، مطالبا بزيادة اعداد الاطباء البيطريين والفنيين بمركز بيطرة الكرك وعدم التعامل مع كادر البيطرة بالكرك مثل بقية الدوائر، على اساس انه مكان للوظيفة فقط، دون ان يتوفر الكفاءة الضرورية للعمل.

واكد ان المربين في الاصل يعانون كل عام حدوث وفيات نتيجة البرد الشديد، الذي يترافق مع حدوث الولادات بالقطيع كل بداية عام، مشيرا الى ان هناك امراضا عادية ترافق تربية المواشي تتطلب عناية بيطرية دائمة، وخصوصا امراض المواشي وهي تحتاج الى لقاحات كل عام ليتمكن صاحب القطيع من تجنب الخسائر.
وقال مربي الماشي احمد ابو سمرة، ان مربي الماشية بالكرك يطالبون من مديرية زراعة الكرك العمل على زيادة اعداد الاطباء والبيطريين الفنيين وزيادة كوادر العمل الميدانية، حرصا على مصالح المربين والثروة الحيوانية التي يعتاش منها اعداد كبيرة من الاسر بمحافظة الكرك.

وبين انه في بعض الاحيان لا يجد مربو الماشية اي خدمات من الكوادر البيطرية، خصوصا في المناطق البعيدة عن مركز المحافظة او المديريات الاخرى، مطالبا بتوفير مراكز خدمات متنقلة طوال الوقت وزيادة اعداد العاملين بالصحة البيطرية بالمحافظة ومختلف المناطق التابعة لها.

واعتبر ابو سمره ان تربية المواشي هي المهنة الوحيدة لالاف العائلات بمحافظة الكرك، التي تعتمد عليها في توفير احتياجاتها المعيشية طوال العام، مؤكدا ان الثروة الحيوانية قطاع اقتصادي مهم وخصوصا مع زيادة اعداد المهتمين بتربية المواشي بالمحافظة.
واكد مدير مديرية زراعة محافظة الكرك المهندس خالد الصرايرة، ان مديرية زراعة الكرك من خلال اقسام البيطرة التابعة لها والمنتشرة بمختلف مناطق المحافظة، تعمل طوال الوقت على تقديم الخدمات البيطرية لمربي المواشي بشكل مناسب، اضافة الى توفير اللقاحات البيطرية الضرورية للمواشي طوال العام وباوقاتها.

ولف الى ان المديرية وادراكا لاهمية قطاع تربية المواشي، قامت ببناء حديث لدائرة البيطرة بالكرك، وهو مبنى مستقل وسوف يشكل نقلة نوعية في الرعاية البيطرية بالمحافظة، مشيرا الى انه سيتم توفير الكوادر الطبية البيطرية الضرورية ومختبر حديث وآليات حديثة وزيادة اعدادها.


واشار الى ان هناك خدمات مميزة تقدم لمربي المواشي من خلال الكوادر في مختلف مناطق المحافظة، لافتا الى ان حال قطعان المواشي بمحافظة الكرك ممتازة وتتلقى الرعاية الكاملة.

وبين ان محافظة الكرك تشهد اهتماما بتربية المواشي، حيث تصل اعداد المواشي بالكرك الى حوالي 700 الف رأس، وهو رقم كبير من خلال زهاء 5 الاف مربي ماشية بمختلف مناطق المحافظة.

الغد