النسخة الكاملة

بحث للدكتورة ليندا عباس يناقش تأثير الخوارزميّات في ترسيخ الصور النمطية

الخميس-2021-01-08 11:35 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - نُشر مؤخرًا بحث، للدكتورة ليندا العباس، من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها في جامعة الشرق الأوسط بعنوان :

"Google autocomplete search algorithms and the Arabs’ perspectives on gender: A case study of Google Egypt."

في مجلة GEMA Online Journal of Language Studies و يهدف البحث الذي أُدرج في قاعدة بيانات SCOPUS ، إلى دراسة تأثير خوارزميات إكمال البحث التلقائي خاصية الـ ( Autocomplete ) في محرّك البحث "جوجل" في ترسيخ الصور النمطية لدى العرب حول النوع الاجتماعي.

وأظهرت النتائج أن قد تلعب دورًا هامًا في تعزيز صور نمطية معينة حول الرجال والنساء من خلال اقتراح مكمّل للكلمات المفتاحية الأولى التي يُدخلها المستخدم.

وبيّنت الدّراسة أن خاصية الـ ( Autocomplete ) تربط بين المرأة وصور نمطية حول الكيّد والضعف والاهتمام بالشكل والخضوع والاهتمام بالتسوّق وقلّة الذكاء مقارنة بالرجل، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل حيث تعزز خاصية الـ ( Autocomplete ) من الصور النمطيّة للرجل المرتبطة بالكذب والخيانة وعدم القدرة على التعبّير عن المشاعر وتفوّقه على المرأة، وأكدّت الدّراسة أن مثل هذه التعميمات غالبًا ما تكون غير صحيحة و تنطوي على مبالغات في كثير من الأحيان.

وتوصي الدّراسة مستخدمي الإنترنت بعدم تبني مثل هذه الصور النمطية بشكل كامل والتصرف بناءً عليها مع الجنس الآخر.

وخلُصت الدّراسة إلى أن التكنولوجيا قد تسهم في تعزيز الصور النمطية والأعراف الاجتماعيّة، وأوصت مستخدمي "جوجل" ومحرّكات البحث الأخرى ومطوريها، إيلاء مزيد من الجهد لتطوير عمل خوارزميّات إكمال البحث التلقائيّ بالمجالات المختلفة لتجنّب أيّ تحيّز للدين أوالجنس أوالعرق وما إلى ذلك.