النسخة الكاملة

دراسات: شرب الشاي والقهوة معا يُطيل العمر

الخميس-2021-01-07 10:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - توصّلت دراسة طبية استمرت لنحو 5 سنوات إلى أن شرب الشاي والقهوة يوميا ينشط الدماغ ويعزز عملية التمثيل الغذائي ما يساعد على إطالة العمر.

وأشارت الدراسة التي أعدها أطباء وعلماء يابانيون ونشرت في مجلة "بي ام جي" الطبية البريطانية إلى أن الشاي والقهوة لهما منافع صحية عديدة في حال تناول أحدهما وأن تلك المنافع تزيد بشكل كبير في حال تناول الاثنين يوميا.

ولفتت الدراسة إلى أن الباحثين اليابانيين أجروا التجربة على أكثر من 5000 شخص، معظمهم يعاني من مرض السكري، ولاحظوا أن مخاطر الموت المبكر بعد خمس سنوات كانت أقل كثيرا لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر والقهوة معا وبشكل يومي.

وأوضحت الدراسة أن شرب الشاي والقهوة يساعد على "تنظيم الوزن وتحسين التمثيل الغذائي وتعزيز صحة الدماغ ووظائفه".

وتابعت بأن التجربة تضمنت أسئلة للمشاركين تتعلق بالنظام الغذائي ونمط الحياة بما فيها مقدار التمارين الرياضية التي يمارسها المشاركون وما إذا كانوا يدخنون، وفترات نومهم اليومية وكمية الشاي الأخضر والقهوة التي يستهلكونها يوميًا، مضيفة أنه بحلول نهاية الدراسة، توفي 309 مشاركين.

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين استهلكوا كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر كل يوم لديهم فرصة أقل بنسبة 15٪ للوفاة المبكرة، وأولئك الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة أكواب لديهم فرصة أقل بنسبة 27٪ فيما كان شرب أربعة أكواب أقل احتمالاً بنسبة 40٪ للوفاة المبكرة.

وخلص الباحثون قائلين: "وجدنا أن ارتفاع استهلاك الشاي الأخضر والقهوة مرتبط بشكل كبير بانخفاض الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب في مرضى السكري من النوع 2".

وأشاروا إلى أن النتائج تأخذ بالاعتبار عوامل أخرى في نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي والتمارين الرياضية وخيارات أخرى في نمط الحياة.

بدورها قالت أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية فيكتوريا تايلور إن شرب أربعة أو خمسة فناجين من الشاي أو القهوة يوميًا يعتبر "جيدًا لمعظم الناس" لا سيما عندما يتعلق الأمر بصحة القلب مضيفة: "تُدل الأبحاث على أن هذا المستوى من تناول الكافيين يجب ألا يكون ضارًا بصحة القلب ولا يؤثر على مستويات الكوليسترول أو وظيفة القلب... وعلى الرغم من أن شرب القهوة يمكن أن يرفع ضغط الدم، إلا أن هذا التأثير يكون مؤقتًا عادةً ويقل بمرور الوقت."