النسخة الكاملة

النائب فريحات يطالب بتفعيل الولاية العامة للحكومة وإلغاء قانون الدفاع - فيديو

الخميس-2021-01-05 12:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي

 قال النائب ينال فريحات في جلسة النواب الصباحية التي خصصت للرد على الثقة، اعادة ثقة المواطن بمؤسسات الدولة ويجبرنا يكون شعار المرحلة والاعتراف الحكومة ان هناك فجوة بينها وبين الشعب ويجب ردمها. 

وأشار ان المرحلة تحتاج تمتين الجبهات الداخلية للوقف أمام التحديات الداخلية والخارجية، وعدم الوقوف أمامها مكتوفي الأيدي واقتصار العمل الحكومي على الشعارات والتصريحات بل بالعمل الجاد. 

وأضاف على السلطة التشريعية أيضًا، اعادة ثقة المواطن بمجلس النواب، وعدم تفضيل المصالح الشخصية بالعطاءات والأموال على المصلحة العامة، حيث ورث المجلس الحالي مسؤولية كبيرة كانت سبباً بفقدان ثقة الأردني بسلطاته التنفيذية والتشريعية.

وأكد أن الأزمة في الوقت الراهن ازمة نهج وليست ازمة اشخاص، ويجب ان يكون هناك عمل لتقوية المؤسسات الاردنية،  ببرلمان قوي وحياة سياسية صحية ليس ديكورية فقط مل الشعب الاردني منها وهذا شرط منح الثقة للحكومة. 

وكشف انه يجب تغيير قانون الانتخاب الحالي، بحيث هناك طرح خيارات عديدة، بالعودة لقانون عام 1989 وهذا ما يجب أن يعمل عليه مجلس النواب. 

وأضاف انه يجب تفعيل الولاية العامة لمجلس الوزراء، لتعمل الحكومة باستقلالية وعدم تدخل الدولة العميقة بتشكيل الحكومة وأعمالها، وان يكون عمل الوزارة مرتبط بالوزير المعني لخلق بيئة مناسبة للعمل، لمحاربة الفاسدين بعيداً عن المصطلحات التي سمعها المواطن ولم تطبق على ارض الواقع. 

وطالب فريحات وقف التعليم عن بعد على وجه السرعة، بغض النظر عن تجهيل الجيل، وتعويض الطلاب على ما فاتهم في مرحلة التعليم عن بعد وجائحة كورونا، ومراجعة المناهج وعدم تغييب الطلاب عن تاريخ الأردن بطرح رموز الوطن، بالاضافة لحل مشكلة نقابة المعلمين.

وبين أن على الحكومة الغاء قانون الدفاع الذي عملت عليه الحكومة السابقة لمأرب اخرى وطرح قانون الصحة العام الذي يستطيع إدارة أزمة فيروس كورونا بشكل صحيح. 

وأشار ان على الحكومة وضع حد لسياسة تكميم الافواه وعرض الصحفيين على محكمة امن الدولة بدلاً من المحاكم المدنية، وعدم العمل على تصدير القنوات التي لم يتم ترخيصها للخارج، للحديث عن الأردن بدون سقوف بعيداً عن القانون المحلي.