تعيين الدكتور واصل المشاقبة في البيت الأبيض مستشاراً اقتصادياً إرادة ملكية بالموافق على نظام رواتب وعلاوات الأمن العام (تفاصيل) بدء تأثر المملكة فعلياً بالمنخفض الجوي مساءً مع عبور تدريجي لجبهة هوائية باردة الأشغال: طوارئ متوسطة للمنخفض ديوان الخدمة يوقف الخدمات الإلكترونية الأزمات يخصص رقما للشكاوي الصحة : تسجيل (8) وفيات و ( 957) إصابة جديدة بفيروس كورونا الأمانة تعلن طوارئ متوسطة للتعامل مع الحالة الجوية العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الحمايدة والخصاونة والصناع فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة إربد 150 شخصاً تلقوا اللقاح المضاد لكوفيد-19 في جرش العلي تؤكد مجدداً على ضرورة تكثيف الرقابة على المنشآت والتزام الأفراد فيها الأمانة تحرر 33 مخالفة لأفراد السبت خطاب "لجفرا": توقعات بسقوط امطار مخلوطة بالثلوج في الجنوب ومنخفضان جويان يؤثران على المملكة هذا الاسبوع السيسي يزور الأردن غداً الاثنين العيسوي يتفقد مشاريع زراعية في الكرك والبلقاء والمفرق عشيرة "الطراونة" يصفحون عن المتسبب بوفاة فارس الغور الشمالي: متطوعون يعالجون بالمنازل لتخفيف الضغط على المستشفيات بمناسبة المئوية، الأمن العام يطلق مبادرته لغرس 100 ألف شجرة العسعس : موازنة 2021 هي الأصعب وتوقعات بارتفاع إجمالي الدين العام إلى 27 مليار
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأحد-2020-12-05 11:51 pm

كنيسة المهد ببيت لحم تتزين بإضاءة شجرة عيد الميلاد - صور

كنيسة المهد ببيت لحم تتزين بإضاءة شجرة عيد الميلاد - صور

جفرا نيوز - أضيئت شجرة عيد الميلاد، السبت، في ساحة كنيسة المهد بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة بحضور عدد محدود من رجال الدين والمسؤولين إيذانا ببدء احتفالات العام الجديد.

وغيرت جائحة كورونا التقاليد السنوية للاحتفال الذي يشهد في العادة تجمع الناس في ساحة الكنيسة لمتابعة إضاءة الشجرة المزينة بمصابيح ويصل ارتفاعها إلى 15 مترا، واقتصرت هذا العام على البث المباشر على محطات تلفزيونية وفي مواقع التواصل الإجتماعي.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قال: "نحتفل هذا العام بإضاءة شجرة الميلاد في وسط ظروف خاصةٍ وبالغة التعقيد.. لكننا شعب اعتاد على مواجهة الصعاب، تعلمنا عاماً بعد عام، بل وقرناً بعد قرن، أن نجد طريقنا عبر الألم، والصعوبات… ونحن، كما قالت شابة فلسطينية وهي تخاطب العالم شعراً، نُعلّم العالم الحياة".

وأضاف في كلمة عبر الانترنت في حفل إضاءة الشجرة، "نعم هناك ثمن عال جداً للجائحة التي نعيشها...من أرواح بناتنا وأبنائنا، وصحتهم، وثمن عال اقتصادياً وتجاريّاً، ولكن كما كنا دائماً معاً سنكون معاً، وكما نهضنا سابقاً سننهض مجدداً".

وقال أنطون سلمان رئيس بلدية بيت لحم في الحفل، "رأينا من واجبنا أن نبقي رسالة الميلاد ترفرف في سماء بيت لحم، لا بل في سماء العالم ، ولنزف للإنسانية أن البشرى قادمة ...وأن البشرية ستتعافى من فيروس كورونا".

وتفرض الحكومة الفلسطينية ‭‭‬‬إغلاقا‭‭ ‬‬شاملا في الضفة الغربية المحتلة وإغلاقا جزئيا من الأحد إلى الخميس من الساعة 7 مساء وحتى 6 صباحا لمواجهة انتشار الفيروس الذي أصابت عدواه أكثر من مئة ألف فلسطيني منذ ظهوره في مارس/آذار 2020 ‬‬‬‬‬‬.

وقبل 12 شهرا فقط كانت بيت لحم تشهد أكبر احتفال بعيد الميلاد منذ نحو 20 عاما مع استمرار تراجع العنف وما تلاه من ارتفاع في عدد الزوار.

لكن الفنادق مغلقة الآن بسبب الجائحة.

وقالت رولا معايعة وزيرة السياحة الفلسطينية الأسبوع الماضي، إنّ العام الحالي يشهد تحديات في ظل انخفاض عدد السائحين الأجانب قرب الصفر فضلا عن تراجع عدد الزوار الفلسطينيين.