النسخة الكاملة

المهيرات لــ"ميلودي": ارتفاع المخالفات الصحية خلال "الجمعة البيضاء" جراء تهافت المواطنين على التنزيلات واغلقنا 8 منشأت و109 انذارت

الخميس-2020-12-01 02:47 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد

قالت نائب مدير المدينة لشؤون الصحة والزراعة في أمانة عمان الكبرى د. ميرفت مهيرات، ان عدد المخالفات التي تم تحريرها امس بلغ عددها، 31 مواطنًا و61 وسيلة نقل عام و5 مخالفة لأفراد داخل السوق المركزي وتم إغلاق ثماني منشأت و109 أخرى دون مخالفات اغلاق.

وأكدت د. مهيرات في مداخلة هاتفية مع برنامج علينا وعليك على إذاعة ميلودي صباح اليوم والذي يقدمه الزميلان فارس حباشنة وامجد حجازين، أن الاغلاق لمدة 14 يومًا إذا لم تلتزم المنشأة بأوامر الدفاع تعتبر عقوبة رادعة وفي حال تكرارها يتم إغلاق المنشأة مباشرة، فيما تعود تقدير قيمة المخالفات للأفراد في حال تكرار المخالفات الى المحكمة.

واشارت الى انه في بداية جائحة كورنا استهارًا من بعض المنشآت والمؤسسات والمواطنين بتنفيذ أوامر الدفاع والذي أدى الى ارتفاع عدد الاصابات بالفيروس ولكن بتوجيهات الحكومة ومتابعة حثيثة من امين عمان الكبرى، وبعد صدور أمر الدفاع رقم 19 و20 انخفض عدد الاصابات وذلك بسب الالتزام بالاشترطات الصحية لمنع تفشي الفيروس.

وحول التي تعتبر مناطق ساخنة، قالت هناك بعض المخابز والأسواق التجارية والتي تشهد عادة ازدحام المواطنين، مشيرة الى ارتفاع المخالفات الصحية خلال الجمعة البيضاء جراء تهافت المواطنين على الشراء والاستفادة من التنزيلات وكذلك في السوق المركزي وهناك تشديد من كوادر الامانة والنقطة الامنية هناك لضبط المخالفات وكذلك داخل وسائل النقل العام وباص عمان .

وقالت انه وبموجب اوامر الدفاع وفي حال ضبط المخالفة موظف غير مرتدي الكمامة يتم مخالفتة ومخالفة المنشأة او مخالفة المواطن داخل المنشأة وقيمة المخالفة يعود تقديرها للمحكمة وتقدر للمنشأت بــ500 دينار وللمواطنين من 20-50 دينار وللمنشأت 150 دينارا.

ودعت المهيرات المواطنين الى ضرورة الالتزام بالكمامة والوسائل الوقائية الاخرة وكان الاخرين مصابين وكانه هو ايضا مصاب وذلك للحفاظ على صحته وصحة الاخرين، اضافةالى التباعد وترك مسافة امان والالتزام بوسائل الوقائية داخل وسائل النقل العام .

كما دعت الى الابتعاد عن التدخين والارجيلة وقالت ان التدخين اظهرت معظم الدراسات العلمية بانه على ارتباط وثيق بمعظم الامراض وانه يتم مخالفة الافارد اذا تم التدخين في الاماكن العامة وذلك بموجب قانون الصحة العامة وبالنسة للارجيلة قالت انها انها السبب بنقل معظم الامراض حيث ان الشخص الذي يتناول الارجيلة في الامكن لعام لا  يعلم   ان كان مصابا ام لا ووصفتها بالفرصة الذهبية للاقلاع عن التدخين والارجيلة للحفاظ على الصحة