النسخة الكاملة

انخفاض الإصابات بداية إيجابية بالاتجاه الصحيح..وعبيدات لـ"جفرا": الفحوصات المخبرية لم تقل ومن المبكر الحديث عن تحسن الحالة الوبائية

الخميس-2020-11-29 03:15 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

تحول المنحنى الوبائي من الثبات إلى الهبوط عقب نهاية الأسبوع الوبائي الـ(47) الذي جاء بفارق (4516) عن الأسبوع الـ(46) مما يشير بأن هناك نسبة التزام لا بأس بها أقدم عليها المواطن خلال الفترة الأخيرة، ليشكل ذلك فرصة كبيرة بالاتجاه الصحيح للسيطرة على الوضع الوبائي بشكل يحقق كافة الأهداف المرجوة.

والخيارات اليوم أمام الحكومة باتت متاحة أكثر من السابق ليتلاشى "شبح" الحظر الشامل أمام جميع المواطنين والتجار، الذين أبدوا تخوفهم الكبير من هذا القرار الذي ألقى بسهامه على الجميع وجعل جميع قطاعات المنكوبة تئن وسط شكاوى توجع القلب.

خيار الحظر الشامل بات مستبعداً بشكل كلي من على طاولة الحكومة، وليس هناك أي نية للجوء لهذا الخيار في كافة الأوقات، لكون أعضاء الفريق الطبي الحكومي يرفضون هذا التوجه بالمطلق وإضافة للكادر الاقتصادي صاحب الضرر الاكبر حيال ذلك.

خطة ونهج الحكومة خلال هذه الفترة تتمثل بتعزيز عدد الأسرة في المستشفيات لتتمكن من استقبال أكبر قدر ممكن من أعداد المرضى وسط توقعات بأن يكون المنحنى الوبائي أفضل بما هو عليه الآن، خلال الشهرالأول من العام القادم بعد توفر اللقاح ووجود المناعة الطبيعية في المجتمع، مع إمكانية تحقيق التحسن الملحوظ خلال شهر حزيران القادم.

*ما سبب انخفاض الإصابات بشكل مفاجئ؟

البعض اعتبر أن سبب انخفاض الإصابات جاء لتقليل العينات المخبرية العشوائية، إلا أن وزير الصحة د.نذير عبيدات أكد في تصريح خاص لـ"جفرا نيوز" إنه لم يتم تخفيض أعداد الفحوصات بأي شكل كان، مبيناً أنه قبل يوم أمس أجرى ما يقارب (26,257) فحصاً مخبريّاً، ويوم أمس تم إجراء (17,755) الف فحصاً مخبرياً لأشخاص مخالطين.

وأضاف عبيدات أن يوم السبت فقط تكون أعداد الإصابات المسجلة منخفضة بسبب قلة الفحوصات المخبرية التي يتم إجراؤها بسبب حظر يوم الجمعة، مؤكداً أن هناك انخفاض حقيقي بعدد الإصابات وليس كما يقول البعض.

"والحديث عن تحسن الحالة الوبائية لا يزال مبكراً ولا بد من الانتظار والمواظبة على الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة لضمان هبوط معدل الإصابات بشكل مستمر" وفق عبيدات.

*ماذا عن الطاقة الاستيعابية؟

أوضح عبيدات أن وزارة الصحة تقوم بتدريب الممرضين والأطباء من أجل تزويد كافة المستشفيات التي بحاجة لزيادة الكوادر الصحية، إلا أن الخطوة الأهم تدريب الكوادر قبل التعيين لضمان الاستفادة منهم بالشكل المطلوب خلال هذه المرحلة الصعبة.

يذكر أن المملكة سجلت يوم أمس (3108) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (210,709) حالات، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (65,373) حالة.