النسخة الكاملة

رئيس ترويكا النواب الجديد عمره عام..اضواء على الإخوان المسلمين..غدًا آخر موعد لتقديم الموازنة..انتقادات لازدواجية عضويات مجالس الإدارة..شخصية ذهلت ببساطة منزل مسؤول

الخميس-2020-11-29 11:40 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

بساطة منزل رجل مسؤول
ذهلت إحدى الشخصيات من بساطة منزل رجل تسلم موقعًا رفيعًا لفترة طويلة؛ وذلك لتواضع المكان والأثاث، ومدخل المنزل والدرج وعدم ظهور البذخ وقال:" للإنصاف؛ رجال استملوا مواقع عادية سكنوا منازل في مناطق راقية ...ولديهم منازل فخمة  وأثاث مستورد وباذخ"
*****
رئيس ترويكا النواب الجديد عمره عام
مع اقتراب  نهاية الشهر الحالي.. دون انعقاد مجلس النواب فانه سيتم دعوته مجلس النواب .. لدورة غير عادية، تأخذ أحكامها كاملة، أما إذا دُعي المجلس لدورة بعد الأول من كانون الأول المقبل، فإنها ستكون دورة غير عادية تأخذ أحكام الدورة العادية باستثناء أن مدة رئاسة المجلس فيها تكون عامًا واحدًا، وليس عامين اذن رئيس الترويكا الجديد  عمره عام .
*****
ما الذي يجري مع جماعة الإخوان المسلمين العالمية؟
  بعض التقرير تتحدث عن اجتماعات وعلاقات مع الإدارة الأميركية برئاسة الرئيس الأميركي المنتخب (جو بايدن) مع التنظيم العالمي للاخوان  المسلمين  بعد اجتماعات  رصدت ، وبعد الاتهامات التي  نعتت الاخوان بـ”بالإرهاب"دوليا.. تُطرح التساؤلات، وأبرزها: ما هو مستقبل الجماعة ؟! المناصرون ينفون، مؤكدين أن الإخوان جماعة إسلامية لها تاريخها ...واتهامها بالانحراف والارهاب والإجرام برأيهم مرفوض.. فما الذي يجري مستقبلا مع الاخوان ؟
******
العسعس مهموم
وزير المالية (محمد العسعس) مهموم، وهو مطالب بحوالي (420) مليون دينار؛ لإعادة صرف الزيادات المقررة على رواتب العاملين في الجهازين المدني والعسكري، ولإعادة صرف المكافآت والحوافز والعمل الإضافي وبدل النقل والتنقلات لهم، والتي أوقفت في بداية شهر نيسان الماضي، 
*****
بعد 20 طعنًا.. نواب خائفون يا فرحة ماتمت
هل سيغادر بعض النواب المجلس  الجديد قبل أن يُعقد،  المجلس و(يا فرحة ماتمت) ..حيث ا صبح عدد الطعون الإجمالية المسجلة بمختلف محاكم الاستئناف منذ بدء سريان مدة الطعن وحتى نهاية دوام الاسبوع الماضي  (20) طعنًا. الموضوع غامض من حيث خسارة او عدم خسارة  أي من نواب المجلس الحالي لمقاعدهم بعد ارتفاع الطعون في صحة نيابة عدد من نواب المجلس.
*****
آخر موعد للموازنة غدًا
الوقت يضيق أمام الحكومة ..بخصوص تقديم الموازنة العامة، وفق القانون، فأنّ آخر موعد سيكون غدًا، حيث الموعد الدستوري النهائي لتقديم مشروع قانون الموازنة العامة، ومشروع قانون الوحدات الحكومية للعام القادم (2021)، يجب أن يتم قبل شهر واحد على الأقل من بدء السنة المالية إلى مجلس الأمة..؛ وهو يوم الإثنين غدا  وفقًا لأحكام الدستور وفق نص المادة 112/1 .
******
صخب عضويات مجالس الادارة
استحوذ أكثر من شخص على عضويات أكثر من مجلس إدارة جديدة، بقرارات حكومية  وطُرح سؤال: هل كلام الليل يمحوه النهار؟! بعد أن كانت حكومة هاني الملقي السابقة قد اشترطت أن لا يكون الشخص عضوًا في أكثر من مؤسسة أو شركة، وخفضت عدد الأعضاء إلى خمسة، وحددت سقفًا للمكافآت، وهو قرار في الاتجاه الصحيح،.. وطرحت أسماء البعض  لمجالس الادارة المكررين.

*****
فضائية المملكة والفقر في جنوب الصين
نشرت فضائية المملكة اليوم تقريرًا عن الفقر في جنوب الصين عبر نشراتها الإخبارية ومعاناة المواطنين هناك، الأمر الذي استرعى انتباه بعض المواطنين الذين تساءلوا: لماذا لا تقوم الفضائية بإجراء تقرير موسع عن الفقر بعد زمن (كورونا) في الأردن؟!.
******
حسرة على خسارة المرأة في الانتخابات الماضية
بعد الاهتمام؛ من  سفارة الاتحاد الاوربي عقدت اجتماعًا لتقييم ومعرفة الأخطاء على خسارة المرأة في الانتخابات الماضية، بالرغم من ارتفاع نسبة مشاركة ، حيث فازت فقط (15) سيدةً على مقاعد الكوتا لتنخفض بذلك نسبة تمثيل المرأة في المجلس الحالي إلى (11) بالمئة مقارنةً بالمجلس السابق، والذي بلغ (15) بالمئة؛ وهي النسبة الأعلى في تاريخ المجالس النيابية الأردنية .
******
23 مليون دينار من قروض الطلاب لم تسدد
بعد تقديم أكثر من (65) ألف طالب وطالبة للقروض الجامعية الجديدة .. ضمن موازنة صندوق تصل إلى نحو (35) ملیون دینار أردني.
فيما كان مجلس الوزراء، قرر تأجيل تسديد قروض العام الماضي على طلبة مستفيدين من صندوق دعم الطالب لحين التحاقهم بعمل، دون شرط على المدة،... حيث يتوقع أن يستفيد من هذا القرار نحو (50) ألف طالب وطالبة.
يذكر أن حجم القروض المقدمة من صندوق دعم الطالب الجامعي والمستحقة للسداد بلغ (52) مليون دينار، سُدد منها (23) مليون، فيما تبقى (29) مليون دينار لم تسدد.
****
كورونا شعلل الخلافات بين الأسر
خبير اجتماعي تحدث قائلًا:"العنف المجتمعي في جائحة كورونا؛ بدأ من الأسرة، حيث أن (34) بالمئة من الأسر الأردنية تعرضت لخلافات وأعمال عنف داخل محيطها”.
وحذّر الخبير الاجتماعي.. من تزايد أعمال العنف المجتمعي وامتدادها إلى مناطق أخرى مما يؤدي إلى المزيد من أعمال العنف.
******
ماذا يعنى تصنيف الاقتصاد الاردني بي بي؟
أكدت وكالة (فيتش) للتصنيف الائتماني مرةً أخرى  ان التصنيف الائتماني السيادي طويل الأجل للأردن، هو التصنيف الائتماني(BB)  ولتعريف  فيه .عالميا ..فهو تصنيف متوسط في مراحله الدنيا، ..فيما تعتبر مخاطره الائتمانية كبيرة، وعلى المستثمرين أن يكونوا حذرين في أي استثمارات بأي من أدوات الدين التي قد تصدرها الدولة أو الشركات بالإصلاحات المالية والاقتصادية التدريجية وقدرته على الوصول لمصادر التمويل المحلي والخارجي.
******
كتلة جدية للنواب تعلن قريبًا
سيتم اشهار كتلة في مجلس النواب ‏الجديد الاسبوع الحالي، تضم أكثر من 30 نائبًا من النواب الجدد من المحافظات والألوية، وأن الأسم المقترح لها "الكتلة الوطنية للتغيير بشكل مبدئي، ‏وستخوض ‏الانتخابات واللجان النيابية المختلفة ‏بتفاهمات واضحة .