النسخة الكاملة

محادين يوضح لـ"ميلودي" أسباب ارتفاع أسعار الخضار على المواطنين وقصة السقوف السعرية من الصناعة والتجارة

الخميس-2020-11-29 10:48 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد 

 قال مدير السوق المركزي أنس محادين، أن الأردن ورغم قلة موارده المائية وبعض الظروف الاستثننائية، الا انه بلد منتج للكثير من المنتوجات الزراعية، وخاصة الخضار ومن أكثر الدول التي لديها اكتفاء ذاتي في الانتاج.

وطمأن محادين خلال مداخلة هاتفية مع برنامج جيسي لايف على اذاعة ميلودي صباح اليوم، المواطنين بأنه وبهمة المزارع الاردني نبقى نغطي احتياجات الأردن والدول المجاروة من المنتوجات الأساسية من الخضار وعلى مدار السنة.

وحول سبب ارتفاع الاسعار والفرق بين أسعار السوق المركزي والأسوق الخارجية والتجزئة ، قال محادين، انها كثيرة ومنها تكاليف النقل والأجرة العالية وارتفاع التكاليف التشغيلة، اضافة الى استغلال حاجة المواطن قبل الحظر والطلب العالي على المنتوجات .

وأشار إلى أن وزارة الصناعة والتجارة صاحبة الصلاحية بوضع السقوف السعرية، والاسعار في السوق المركزي تعتمد على قاعدة العرض والطلب، وفي حال الطلب الزائد على المنتوجات ترتفع الاسعار وعندما زيادة العرض وقلة الطلب تنخفض الاسعار ولا يوجد ضوابط للسقوف السعرية ووزارة الصناعة والتجارة تتابع باستمرار في حال ارتفاع أي اسعار وتضع سقوف سعرية ولكن يبقى الاهم وعي المواطن وتقديره بأن الكميات متوفرة ولا داعي للتهافت على الشراء.

وقال، أن المزارعين تعرضوا للكثير من الخسائر المتتالية ويبقى الامل بالموسم وأن يكون افضل، كما انه وخلال أيام الحظر تضرر الكثير من المزارعين، وخاصة ان هناك بعض المنتوجات الزراعية غير قابلة للتخزين ومنتوجات اخرى اذا لم يتم قطفها تتلف وهناك خسائر وارتفاع بالاسعار قبل الحظر وبعده، مشيرا الى ان سعر صندوق البندورة كان سبعة دنانير قبل الحظر وبعده اصبح اكثر من دينارين .

وحول عدم وجود ضوابط سعرية، قال محادين ان الصناعة والتجارة صاحبة الصلاحية بوضع الضوابط السعرية ، لافتًا الى ان الاردن لا يستورد اي سلعة تنتج في الاردن بعض النظر عن مصدرها ووزارة الزراعة تحمي المنتج الاردني في حال توفره والاردن لديه اكتفاء ذاتي من اكثر الاصناف الرئيسية ووصلنا الى الاكتفاء الذتي من سلعتين وهما البطاطا والبصل، فيما يقوم الاردن بالتصدير وبشكل دائم للخارج.