تسجيل (9) وفيات و(943) إصابة جديدة بفيروس كورونا الملك يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "الزراعة": نتابع تحركات الجراد الصحراوي في الدول المجاورة والوضع مطمئن حاليا ربع الشباب الأردنيين يرغبون في الهجرة للخارج الضمان: تحويل دفع برنامج مساند 1 إلى البنوك الأربعاء حملة تدعو التربية لمراجعة البروتوكول الصحي السفير السعودي : المنسف الأردني "لا خيار له ولا مثيل" الحجاوي : من مصلحة الأردنيين تلقي اللقاح لإحتواء الجائحة مخالفة 57 مواطنا لعدم الالتزام بأوامر الدفاع في عمان الرحامنة يوجة رسالة شكر إلى كافة منتسبي الجمارك بيومهم العالمي انقلاب صهريج غاز يغلق اوتوستراد الزرقاء ..صور اول استخدام لمسار الباص السريع بالفيديو .. اشتعال النيران في محطة وقود بالعقبة طقس الأردن ..أجواء باردة نسبيا ومنخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس احذروا المحتالين ... لاتشتروا المركبات وتدفعوا الثمن خارج دوائر الترخيص الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض قليل على الحرارة وصول ​أمين عام مجلس التعاون الخليجي عمان الأردن يبحث خطط الشراكة مع دول التعاون الخليجي الاعلان عن ألية التعليم في الجامعات وشكله بداية شهر شباط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-11-27 08:06 pm

الخرابشة: سياسة العزل المنزلي غير المراقبة لحالات كورونا أدت إلى نشر العدوى

الخرابشة: سياسة العزل المنزلي غير المراقبة لحالات كورونا أدت إلى نشر العدوى

جفرا نيوز- قال رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، سعد الخرابشة، الجمعة، إن سياسة العزل المنزلي التي تطبقها الحكومة على مصابين بفيروس كورونا المستجد، أدت إلى "نشر العدوى بشكل كبير وسريع في المجتمع".

وأضاف الخرابشة عبر صفحته على فيسبوك، "سياسة العزل المنزلي غير المراقبة لحالات كورونا أدت إلى نشر العدوى بشكل كبير وسريع في المجتمع الأردني".

وفي 25 أيلول/سبتمبر، بدأت الحكومة تطبيق سياسة العزل المنزلي على مصابين بالفيروس ممن لا تظهر عليهم أعراض المرض، أو أعراض خفيفة، وفق الخرابشة.

"كان عدد الإصابات التراكمي منذ بدء الوباء في شهر آذار/مارس، وحتى 25 أيلول/سبتمبر من العام الحالي، 7364 إصابة، وهذا العدد يشكل 3.6% من مجموع الإصابات التراكمي كما هو في نهاية يوم 26/11/2020" بحسب الخرابشة.

وسُجّلت خلال الفترة السابقة نفسها حتى 25 أيلول/سبتمبر، 30 حالة وفاة فقط، أي بنسبة 1.2% من مجموع الوفيات التراكمي كما هو في نهاية يوم 26/11، حسبما أضاف الخرابشة، وهو وزير الصحة الأسبق.

وكانت نسبة الفحوص المخبرية الإيجابية أقل من 5% من مجموع عينات الفحوص قبل 25 أيلول/سبتمبر، لكنها بدأت بـ "تزايد مطرد بعد ذلك؛ ليصبح معدلها خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة نحو 20%. وهذا المؤشر أهم من مؤشر زيادة عدد الإصابات الرقمي" وفق الخرابشة.

وقال: "بمقارنة عدد الإصابات التي سجّلت خلال الأسبوعين اللذين أعقبا تطبيق العزل المنزلي، سجّلت في هذين الأسبوعين فقط 15552 إصابة، وهو أكثر من ضعف عدد الإصابات المسجّلة منذ بدء الوباء وحتى 25/9".

وسجّلت 100 حالة وفاة خلال فترة أسبوعين بعد تطبيق العزل المنزلي، أي أكثر من 3 أضعاف عدد الوفيات المسجّلة قبل 25 أيلول/سبتمبر، وفق الخرابشة.

وأضاف "سيبين في وقت لاحق بعض الاقتراحات التي يمكن أن تسهم في ترشيد، وإحكام هذه السياسة".