الملك يستقبل الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وزير العدل : نفذنا ربطاً إلكترونياً مع 134 مركزا أمنياً و85 دائرة ادعاء عام "الزراعة": نتابع تحركات الجراد الصحراوي في الدول المجاورة و الوضع مطمئن حاليا ربع الشباب الأردنيين يرغبون في الهجرة للخارج الضمان: تحويل دفع برنامج مساند 1 إلى البنوك الأربعاء حملة تدعو التربية لمراجعة البروتوكول الصحي السفير السعودي : المنسف الأردني "لا خيار له ولا مثيل" الحجاوي : من مصلحة الأردنيين تلقي اللقاح لإحتواء الجائحة مخالفة 57 مواطنا لعدم الالتزام بأوامر الدفاع في عمان الرحامنة يوجة رسالة شكر إلى كافة منتسبي الجمارك بيومهم العالمي انقلاب صهريج غاز يغلق اوتوستراد الزرقاء ..صور اول استخدام لمسار الباص السريع بالفيديو .. اشتعال النيران في محطة وقود بالعقبة طقس الأردن ..أجواء باردة نسبيا ومنخفض جوي يؤثر على المملكة الخميس احذروا المحتالين ... لاتشتروا المركبات وتدفعوا الثمن خارج دوائر الترخيص الأردن بالمرتبة 106 بعدد الوفيات جراء المخاطر المناخية طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض قليل على الحرارة وصول ​أمين عام مجلس التعاون الخليجي عمان الأردن يبحث خطط الشراكة مع دول التعاون الخليجي الاعلان عن ألية التعليم في الجامعات وشكله بداية شهر شباط
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
Friday-2020-11-27 04:48 pm

البدور :فحص "الاجسام المضاده"ضروري لمعرفة" المناعه المجتمعية " و قبل إعطاء المطعوم ...

البدور :فحص "الاجسام المضاده"ضروري لمعرفة" المناعه المجتمعية " و قبل إعطاء المطعوم ...

جفرا نيوز - قال د.ابراهيم البدور .عضو مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان .رئيس لجنة الصحة إن فحص الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا  مهم لمعرفة "المناعه المجتمعية ،" والتي من خلالها نعرف نسبه الأردنيين الذي أُصبوا في الفيروس.

وهذا الفحص أيضاً ضروري  قبل إعطاء مطعوم كورونا للناس ،حيث إذا كان الشخص قد أصيب سابقا وتكوّن  عنده أجسام مضادة ضد هذا الفيروس فيكون قد أخذ مناعه ضد هذا الفيروس ولا يحتاج الى المطعوم .

وبما أن عدد المطاعيم التي ستصل لنا وحسب الأتفاق  مع منظمة  الصحه العالميه هو ١٠٪؜ من عدد السكان فهذا يعني أننا سنحصل على مليون مطعوم فقط .
وحتى لو حصلنا على ٥٪؜ أخرى حسب إتفاق  مباشر مع الشركات المنتجه للمطعوم فإن العدد الكلي سيصل الى مليون ونصف مطعوم ....لكن عدد سكان الاردن بحدود ١٠ مليون ....!!

عدد المصابين المسجلين رسميًا في الأردن وصل أكثر من ٢٠٠ الف حاله ولكن فعلياً الأرقام الحقيقه على الأرض تكون بالعادة ١٠ أضعاف العدد المسجل وهذا يعني أن  بحدود مليوني أردني قد أُصيب ولكن لا نعرفهم ؛ لانهم لم يعملوا الفحص أصلاً و لا هم يعرفون أنهم أُصيبوا ولا وزاره الصحه كذلك .

لذلك يجب  عمل فحص أجسام مضاده لاي شخص قبل إعطائه  المطعوم لتوفير المطاعيم وتوجيه المطعوم للفئات التي لم يتم إصابتهم بعد ولا يحملوا  أجسام مضادة أصلاً لحمايتهم  من الاصابه ،على أن تكون الاولوية لمقدمي الخدمة الطبيه وكبار السن .