النسخة الكاملة

شهاب عبر "ميلودي": مخالفات عدم ارتداء الكمامة للمرة الثانية تصل لـ 200 دينار..وجولات تفتيشية للتأكد من الإلتزام بالعزل المنزلي لمصابي كورونا

الخميس-2020-11-26 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – رصد 

أكد محافظ العاصمة سعد شهاب، أهمية دور الإعلام المهني الصادق بامتياز، والذي ينير الطريق أمام المسؤول، معتبرا الاعلام السلطة الاولى وليس الرابعة لانه العون الدائم في ظل تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف شهاب في مداخلة هاتفية عبر برنامج "جيسي لايف" والذي تقدمه الزميلة جيسي ابو فيصل على إذاعة ميلودي الأردن، حرص المحافظة وسعيها الدائم لفرض القانون وخلق الطمأنينة والسكينة للمواطنين من خلال تطبيق القانون.

وبين، بان المحافظة تعمل بموجب قوانين وأنظمة وتعليمات، وأن الدولة الاردنية قوية بقيادة جلالة الملك وأجهزة الدولة بما فيها العسكرية والأمنية، وأنه وفي مئوية الدولة التي قادها الهاشميون من اجل الانسان وحماية حقوقه هذا تأكيد على دوام المسيرة.

واشار الى أنه وبموجب صدور أمر الدفاع 22 والذي يتعلق الجزء الكبير منه بالحاكم الاداري ووزارة الداخلية، مؤكدا ان الهدف الأول والاخير حماية الاردنيين وحمايتهم بشكل عام وبخاصة من جائحة كورونا، معربا عن تقديره للمواطنين والتزامهم بشكل كبير باجراءات السلامة العامة، فيما هناك فئة قليلة غير ملتزمة ولن يتم التهاون مع أي شخص يخالف أوامر الدفاع. 

وأكد شهاب الحرص على تقديم الخدمة الفضلى للمواطن والحماية الكافية له، مشيرا الى أن المحافظ يمارس دوره كوزير داخلية في محافظته ووزير صحة وتربية وصناعة وتجارة وهو المنفذ في الميدان وممثل للملك ويتقدم على جميع الموظفين في منطقته.

وتابع شهاب بقوله، أنه ومنذ شهر ونصف تم وقف العمل بعزل البنايات بموجب تعليمات من مركز الوطني لإدارة الأزامات، وأن المحافظة تعاملت مع نحو 463 بناية تم عزلها في عدد من الاحياء في العاصمة.

وبخصوص العزل المنزلي، قال شهاب، أن العزل يتم من قبل الشخص نفسه ويكون هناك مراقبة وجولات تفتيشية مفاجأة من قبل المحافظة واخد مسحات عشوائية في منازلهم، للتأكد من الإلتزام في العزل المنزلي.

وأوضح بأنه يمنع تقديم الأراجيل داخل وخارج المقاهي والمطاعم بموجب التعليمات الصادرة، وأنه تم ورود بلاغ من خلال جولات ان هناك 17 شخصاً بمنطقة خالية في الدوار السابع يقومون بشرب الأرجيلة، وتم ضبطهم تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم .

ورد شهاب على سؤال بخصوص مراقبة محال المواد الغدائية، انه صدرت تعليمات من وزير الداخلية يتعلق بتنظيم هذه العملية وبموجب التعليمات، يكون هناك اثنين من الموظفين يقومان بجولات تفتيشية، وأن نسبة الالتزام في المحال ممتازة جدا لكن عند المواطن ليست بالمستوى المطلوب .

وفي حديثه عن التزام المواطنين، قال شهاب ان المطلوب من المواطنين ثلاثة أمور وهي سهلة جداً اولها التزام بالكمامة والتباعد الجسدي والابتعاد عن التجمعات، مؤكدا ان لبس الكمامة هوعلاج الفتاك لهذا الفيروس.

وفيما يتعلق بالتجمعات، قال شهاب اذا كان العدد اكثر من 20 شخصا يتم استدعاء صاحب الدعوة وتحويله الى المدعي العام، اضافة الى الاشخاص المشاركين والذين يتم مخالفتهم بمخالفات فردية .

ومن جهة التزام المراجعين والعاملين في المستشفيات بإجراءات السلامة العامة، قال انه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الصحة والقوات المسلحة الاردنية والاجهزة الامنية، لوجود عدد من افراد الامن والجيش على أبواب المستشفيات ،وانه تم تحديد 16 مستشفى الذي يوجد فيها مصابون بكورونا للعمل على الالتزام بالوقاية والسلامة العامة والتعاون مع تعليمات المستشفيات وهم عون لهم، ولتوفير حماية للمواطن .

ورداً على سؤال، بخصوص مخالفات عدم ارتداء الكمامة، بين شهاب أن المخالفة لأول مرة تكون قيمتها 20 دينارا، وفي حال تكرارها تقدر بـ 200 دينار بموجب أمر الدفاع رقم 20.

وأختتم حديثه، بالقول، أن المواطن هو الشريك الاستراتيجي ويجث أن نكون صفا واحدا لمواجهة تداعيات هذا الوباء والتقيد بالتعليمات التي وردت من الحكومة