النسخة الكاملة

الحكومة توقف شراء السيارات العام القادم وعبر الاقمار الصناعية يتم متابعة 13 الف مركبة

الخميس-2020-11-26 10:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكدت تعليمات إعداد مشروع موازنة عام 2021 الصادرة عن رئاسة الوزراء، وقف شراء المركبات من قبل الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية العام المقبل.

ودعت التعليمات إلى ضرورة إجراء أعمال الصيانة في ضوء الاحتياجات الفعلية وشطب المركبات ذات كلفة الصيانة المرتفعة.

وكما شددت التعليمات على ضرورة تقيد جميع الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية بعدم شراء المركبات.

وكان رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة قد اصدر بلاغ رقم (15) لسنة 2020 لإعداد مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية ومشروع نظام تشكيلات الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية للسنة المالية 2021.
 ومن الجدير بذكران الحكومة طبقت نظام التتبع الإلكتروني للمركبات الحكومية   قبل عامين  واصبح  مجموع السيارات  المربوطة على النظام 13500 سيارة، وهو العدد الكلي للمركبات الحكومية.

 وكذلك فان  رئيس الوزراء السابق  عمر الرزاز قرر  العام الماضي   ترشيد الإنفاق الحكومي خاصة ما يتعلق بعدم شراء السيارات الحكومية،   لم يتم خلال عام 2019 ـ و2020 شراء أي مركبة حكومية.

 وكانت   لجنة الفنية اتخذت  قرار بسحب 430 مركبة حكومية فائضة عن الحاجة، وشطب 907 مركبات تمهيدا لبيعها ليصبح مجموعها 1337 مركبة حكومية، معلنا أن عدد السيارات الفائضة عن الحاجة التي قامت رئاسة الوزراء بتسليمها لدائرة اللوازم العامة والدوائر والمؤسسات الأخرى التي تحتاجها بلغ 41 سيارة.

 وقررت اللجنة الفنية لدراسة استثمار الأموال المحصلة من عملية بيع السيارات الحكومية بالمزاد العلني لشراء سيارات تعمل على الكهرباء واستبدال جميع السيارات الحكومية العاملة على البنزين بسيارات تعمل على الكهرباء؛ مما يسهم في التوفير في بندي البنزين والصيانة، مؤكدا أن نتائج الدراسة سترى النور قريبا
 وبهذه الخطوة   فان الحكومية يهدف الى إعادة هيكلة الأسطول الحكومي من خلال قاعدة بيانات شاملة لجميع المركبات، إضافة إلى خفض الكلف المالية المترتبة من المحروقات والتأمين وصيانة المركبات، وخفض مخالفات المركبات الحكومية من خلال مراقبتها بالنظام الإلكتروني.