تجديد المطالب بإقرار نظام حماية الشهود في الجرائم الأسرية “استدامة” لا يلغي راتب إجازة الأمومة التشغيل التجريبي لـ”الباص السريع” بـ12 آذار بالتزامن مع احتفالات الدولة الأردنية بالمئوية الثانية طقس الاردن: الحرارة أعلى من معدلاتها الصفدي : القضية الفلسطينية هي المركزية والاولى 162 إصابة بكورونا المتحور في الأردن تسوية الأوضاع الضريبيّة لـ 549 مكلّفا الحكومة تخفض رسوم تصاريح العمل من 400 الى200 دينار لقطاعي المخابز والزراعي القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تعلن عن تجنيد في سلاح الجو اتفاقية ربط امني بين الاردن واميركا وزير الداخلية القطري يستقبل المبيضين في الدوحة الصحة العالمية تزود وزارة الصحة بـ 300 جهاز لوحي عبيدات: لن نفرق بإعطاء المطعوم بين المواطنين والمقيمين.. ومنح اللقاح لـ 100 لاجيء في الاردن 4.72% نسبة فحوصات كورونا الايجابية في الأردن تنفيذ المرحلة الأولى من تأهيل الجزء المتبقي لطريق إربد الزرقاء العام الحالي الكاتبة الأردنية عبلة الحمارنة في ذمة الله اثر مخالفة كمامة.. الحواتمة يوعز بالتحقيق بشكوى مواطن ضد رجل أمن ارتفاع عدد مشاريع القوانين التي سحبتها الحكومة من النواب إلى 39 مشروعاً فتاة "الجامعة الأردنية" .. أخوتها أحتجزوها وتناوبوا على ضربها آخر مهلة لإعفاء غرامات تصاريح العمل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2020-11-25 07:36 pm

صدور النظام المعدل لشمول غير التابعين للمنشآت في الضمان الاجتماعي

صدور النظام المعدل لشمول غير التابعين للمنشآت في الضمان الاجتماعي

جفرا نيوز- أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عن صدور النظام المعدّل لنظام الشمول بتأمينات المؤسسة، ودخوله حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية في الثالث والعشرين من شهر تشرين الثاني الجاري.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي الأربعاء، إن النظام المعدّل جاء بهدف توفير الحماية الاجتماعية للعاملين في الحرف والمهن الحرة غير التابعين للمنشآت وذلك من خلال شمولهم بشكل الزامي تدريجياً بالتنسيق مع الجهات المعنية بأحكام قانون الضمان الاجتماعي، مبينةً أن المهن والحرف التي تم اعتمادها في هذا النظام تمثّلت في (الزراعة، الانشاءات، النقل، السياحة، مجال الخدمات العامة والصيانة، المجال الفني والإنتاج الإعلامي، إضافة إلى أي مهنة أو حرفة يقرر مجلس إدارة المؤسسة إضافتها بتنسيب مدير عام المؤسسة).

وأوضحت أن المؤمن عليه الذي تنطبق عليه أسس الشمول وفقاً لهذا النظام يلتزم بالاشتراك بشكل كامل في تأمين اصابات العمل والتعطل عن العمل وتأمين الامومة وتأمين العجز الطبيعي والوفاة الطبيعية والاشتراك بشكل كلي أو جزئي في تأمين الشيخوخة، وفقاً لخمسة شرائح تبدأ الشريحة الأولى بنسبة (100بالمئة) بالاشتراك بتأمين الشيخوخة، وبنسبة (75 بالمئة) للشريحة الثانية و (50بالمئة) للشريحة الثالثة و(25 بالمئة) للشريحة الرابعة و (10بالمئة) للشريحة الخامسة .

وأكدت المؤسسة ان النظام المعدل يتيح للمؤمن عليه الانتقال من شريحة الى اخرى في كانون ثاني من كل عام. وبينت بأنه سيتم البدء بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن تنظيم هذه المهن وترتيب الاليات التي سيتم من خلالها شمول العاملين فيها.