النسخة الكاملة

توقعات بتأجيل قروض المزارعين واجتماع طارئ غداً في المؤسسة...والحياري لـ"جفرا": الأمور طيبة

الخميس-2020-11-25 03:38 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

يجتمع مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي برئاسة وزير الزراعة محمد داودية مساء يوم غد، من أجل البحث في تأجيل استيفاء أقساط القروض من المزارعين بعد توجيه رئيس الوزراء بشر الخصاونة لمؤسسة الإقراض، كمبادرة لتخفيف الأعباء وتعويض جزء من الخسائر التي تكبدها المزارع الأردني خلال فترة جائحة كورونا.

وتشير التوقعات أن التوصيات التي سيخرج بها وزير الزراعة محمد داودية ومدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد الحياري، ستتمثل بتطبيق توجيهات رئيس الوزراء بشر الخصاونة لتأجيل أقساط  قروض المزارعين إثر تعرضهم لخسائر كبيرة وخاصة خلال فترة الحظر الشامل التي أسهمت بإعاقة توزيع محاصيلهم الزراعية إلى الأسواق، مما تكبدوا بخسائر كبيرة لا تحتسب.

مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد عيسى الحياري يؤكد من ناحيته، أنه سيعقد اجتماعًا يوم غد الخميس للتباحث والوقوف على أوضاع المزارعين، تمهيداً للخروج بتوصيات مناسبة تقدم الفائدة للمزارع الأردني في ظل هذه الظروف.

وحول إمكانية تأجيل أقساط قروض المزارعين، يضيف الحياري في تصريحات لـ"جفرا نيوز"، أن رئيس الحكومة بشر الخصاونة قد وجه بذلك، والظروف العامة التي فرضتها جائحة كورونا على المزارع الأردني تحتم علينا تقديم العون لهذه الفئة التي تزود المواطن  بالاحتياجات الغذائية، قائلاً: "الأمور طيبة بإذن الله".

يذكر أن مؤسسة الإقراض الزراعي مولت أكثر من 5300 مزارع ومستثمر بالقطاع الزراعي بقيمة بلغت نحو 32 مليون دينار منها 9 ملايين على نظام التمويل الاسلامي ولكافة الغايات والمشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني ومعدات التصنيع الزراعي وكل مستلزمات الانتاج.

كما مولت المؤسسة نحو 1335 امرأة بقيمة وصلت الى 6.5 مليون دينار بنسبة وصلت 34% مقارنة مع عدد الذكور الحاصلين على قروض وهذا مؤشر على حجم الدعم الكبير للمرأة وتحفيزها على العمل، كما خصصت برنامجا لتمويل المتعطلين عن العمل من الذكور والاناث في الريف والبادية تم خلاله اقراض حوالي 6 ملايين دينار استفاد منه نحو 1300.