تجديد المطالب بإقرار نظام حماية الشهود في الجرائم الأسرية “استدامة” لا يلغي راتب إجازة الأمومة التشغيل التجريبي لـ”الباص السريع” بـ12 آذار بالتزامن مع احتفالات الدولة الأردنية بالمئوية الثانية طقس الاردن: الحرارة أعلى من معدلاتها الصفدي : القضية الفلسطينية هي المركزية والاولى 162 إصابة بكورونا المتحور في الأردن تسوية الأوضاع الضريبيّة لـ 549 مكلّفا الحكومة تخفض رسوم تصاريح العمل من 400 الى200 دينار لقطاعي المخابز والزراعي القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تعلن عن تجنيد في سلاح الجو اتفاقية ربط امني بين الاردن واميركا وزير الداخلية القطري يستقبل المبيضين في الدوحة الصحة العالمية تزود وزارة الصحة بـ 300 جهاز لوحي عبيدات: لن نفرق بإعطاء المطعوم بين المواطنين والمقيمين.. ومنح اللقاح لـ 100 لاجيء في الاردن 4.72% نسبة فحوصات كورونا الايجابية في الأردن تنفيذ المرحلة الأولى من تأهيل الجزء المتبقي لطريق إربد الزرقاء العام الحالي الكاتبة الأردنية عبلة الحمارنة في ذمة الله اثر مخالفة كمامة.. الحواتمة يوعز بالتحقيق بشكوى مواطن ضد رجل أمن ارتفاع عدد مشاريع القوانين التي سحبتها الحكومة من النواب إلى 39 مشروعاً فتاة "الجامعة الأردنية" .. أخوتها أحتجزوها وتناوبوا على ضربها آخر مهلة لإعفاء غرامات تصاريح العمل
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2020-11-24 05:56 pm

أكبر الكواكب "المشتري وزحل" في مشهد لم يحدث منذ 800 عام

أكبر الكواكب "المشتري وزحل" في مشهد لم يحدث منذ 800 عام

جفرا نيوز - أبهر أكبر كوكبين المجموعة الشمسية، المشتري وزحل، علماء الفلك لمئات السنين، لكن الجسمين العملاقين سيفعلان شيئا الشهر المقبل لم يُر له مثيل منذ العصور الوسطى، حيث سيبدوان مثل كوكب مزدوج.

ولشرح الظاهرة النادرة، قال عالم الفلك في جامعة "رايس" الأميركية باتريك هارتيغان في بيان: "الاصطفافات بين هذين الكوكبين أمر نادر، ويحدث مرة كل 20 عاما أو نحو ذلك، لكن هذا الاصطفاف نادر للغاية بسبب مدى قرب الكوكبين من بعضها البعض".

وقال هارتيغان إن آخر مرة اقترب فيها الكوكبان العملاقان من بعضهما البعض على خط واحد، تعود إلى عام 1226، وفقا لشبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية.

وسيشهد العالم الظاهرة النادرة بعد الغروب في يوم 21 ديسمبر المقبل، مع بداية الانقلاب الشتوي.

وأكد هارتيغان أن في الفترة ما بين 16 و25 ديسمبر، سيفصل الكوكبين مقدار أقل من قمر مكتمل.

أما بالنسبة لمن يراقبون الكواكب بالتليسكوب، سيكون الكوكبان مرئيين في نفس مجال الرؤية في ليلة 21 ديسمبر، وهو حدث عظيم للمهتمين بالتقاط صور للأجرام السماوية.

وسيتمكن سكان العالم من كل مكان رؤية الحدث التاريخي باقتراب الكوكبين، لكن كلما اقترب السكان من المناطق الشمالية في كوكب الأرض، طالت مدة رؤيتهم للظاهرة.

وسيضطر سكان الأرض إلى الانتظار حتى مارس 2080 لرؤية الكوكبين بهذا القرب مرة أخرى، في حال فوتوا فرصة مراقبة الظاهرة الشهر المقبل.