أميركا تمنح براءة اختراع لأردني 3308 أطنان خضار وفواكه ترد السوق المركزي بطريرك اللاتين بالقدس: نحتاج لصوت قوي كصوت الملك عبد الله الثاني الملك يصل إلى أبوظبي الصفدي من الرياض: موقف الأردن والسعودية يؤكد على حل الدولتين لتجسيد الدولة الفلسطينية الصحة للأردنيين: مطعوم فيروس كورونا آمن وتمت تجربته عالمياً قبل اعتماده وتسجيله في الأردن مجلس النواب يستمع لخطاب الموازنة العامة للسنة المالية 2021 غداً إغلاق 2446 منشأة ومخالفة 4650 مواطنا لعدم الالتزام بأمر الدفاع 20 وفيات الأردن السبت 16-1-2021 الأميرة بسمة تتلقى مطعوم كورونا بالاسماء..تمديد انتداب قضاة في مختلف محاكم المملكة بحث العلاقات الثنائية بين الأردن والسعودية الملك عبدالله يغادر أرض الوطن متوجهاً إلى أبوظبي جدل وتضامن إثر استقالة الشيخ الربابعة.. حذر المسؤولين (أنتم خدام للوطن ولستم أسيادا) التجّار يتحدّثون عن “أجواء عيد” بعد إلغاء الحظر الشامل.. حركة أسواق نشطة وارتفاع مبيعات المطاعم ودعوات لفتح باقي القطاعات فك حظر الجمعة يثير تندر المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي طقس الأردن ..أجواء باردة وغائمة جزئياً واحتمال لزخات خفيفة من الأمطار الفرحة تدخل قلب "صالح" بعد منحه بيتاً جديداً ومتابعة علاجه من قبل الديوان الملكي هل تخرج حكومة الخصاونة من عنق الزجاجة وتحقق طموح الاردنيين بعد اكتساب ثقة النواب؟ الأرصاد تحذر من الضباب والغيوم المنخفضة صباح السبت
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الثلاثاء-2020-11-24 12:42 pm

مع تلاشي امكانية فرض الحظر الشامل..كيف ستنهض الحكومة بالاقتصاد الوطني.. محللون يوضحون "لجفرا"

مع تلاشي امكانية فرض الحظر الشامل..كيف ستنهض الحكومة بالاقتصاد الوطني.. محللون يوضحون "لجفرا"

جفرا نيوز- امل العمر

  بعد تأكيد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة امس بعدم فرض حظر شامل لنهاية العام وإبقاء الأمور وفق الترتيبات المطبقة حاليًا، فكيف ستنهض الحكومة بالإقتصاد الوطني بعد تراجع الوضع الإقتصادي للاردنيين على اثر تفشي فيروس كورونا واغلاق العدد من المنشآت الإقتصادية. 

  لا شك بأن ما يتعرض له الإقتصاد الوطني جراء تداعيات وباء كورونا، هو الأسوأ في تاريخ المملكة ذلك نتيجة تداعيات انتشار فيروس كورونا، حيث تشير التوقعات إلى أن العجز حتى نهاية العام سيتجاوز ما كان متوقعًا بمليار دينار على الأقل وبذلك ستشهد الدورة الإقتصادية إنعكاساً سلبياً خطيراً في الأيام القادمة، بحسب محللين اقتصاديين . 

 المحلل الإقتصادي، مازن إرشيد أكد بحديث لــ"جفرا نيوز" أن وجود لقاح كورونا العام القادم سيساهم بتخفيض عدد الإصابات بشكل كبير ويعطي القدرة للحكومة على تنشيط الإقتصاد من خلال دعم الشركات الصغيرة بالتعاون بين البنك المركزي والبنوك في المملكة عن طريق تقليص الفائدة لهذه الشركات لأن تمويل هذه لشركات مهم جدًا من اجل ديمومة استمرار نشاطها الاقتصادي بفائدة منخفضة . 

 وأكد أهمية دعم الحكومة للقطاعات الاقتصادية كاملة من خلال تخفيض تكاليف التشغيل للمصانع والشركات خصوصًا في ما يتعلق بالمحروقات، مشيرا الى ان فاتورة المحروقات مرتفعة في المملكة حوالي 60 % من المحروقات تباع عبارة عن ضرائب ونقل وفي حال تم تخفيض الضرائب ستنخفض كلف التشغيل .

واضاف  أن تكاليف التشغيل تتضمن ايضا رسوم جمركي عن طريق أدخال المواد الخام  للمملكة بالتالي المفروض على الحكومة تقليص الرسوم الجمركية على المواد الخام وعد الابقاء على التكاليف الحالية . 

وأشار الى اهمية تعزيز القدرة الشرائية للفرد، فدعم القوة الشرائية للمواطن يعزز من دعم الاقتصاد الوطني، لافتا الى أن تخفيض ضريبة المبيعات تدعم ايضا القوة الشرائية للمواطن، وحيث أن النظرية الإقتصادية تقول، انه كلما تم تخفيض الضريبة فان القدرة الشرائية سترتفع وبالتالي سيؤثر على العوائد الضريبة لخزينة الدولة  .

 ولفت الى أن تعزيز الاستثمار الاجنبي في المملكة بهذه الفترة ضروري وان المستثمرين يرون بأن التشغيل في المملكة مرتفع مما يؤدي الى عزوف المستثمرين من الاستثمار في الاردن وأنه وفي حال تخفيض التكلفة سيشجع الاستثمار في المملكة .