إلغاء حظر الجمعة انعكس ايجابا على قطاع الألبسة أميركا تمنح براءة اختراع لأردني 3308 أطنان خضار وفواكه ترد السوق المركزي بطريرك اللاتين بالقدس: نحتاج لصوت قوي كصوت الملك عبد الله الثاني الملك يصل إلى أبوظبي الصفدي من الرياض: موقف الأردن والسعودية يؤكد على حل الدولتين لتجسيد الدولة الفلسطينية الصحة للأردنيين: مطعوم فيروس كورونا آمن وتمت تجربته عالمياً قبل اعتماده وتسجيله في الأردن مجلس النواب يستمع لخطاب الموازنة العامة للسنة المالية 2021 غداً إغلاق 2446 منشأة ومخالفة 4650 مواطنا لعدم الالتزام بأمر الدفاع 20 وفيات الأردن السبت 16-1-2021 الأميرة بسمة تتلقى مطعوم كورونا بالاسماء..تمديد انتداب قضاة في مختلف محاكم المملكة بحث العلاقات الثنائية بين الأردن والسعودية الملك عبدالله يغادر أرض الوطن متوجهاً إلى أبوظبي جدل وتضامن إثر استقالة الشيخ الربابعة.. حذر المسؤولين (أنتم خدام للوطن ولستم أسيادا) التجّار يتحدّثون عن “أجواء عيد” بعد إلغاء الحظر الشامل.. حركة أسواق نشطة وارتفاع مبيعات المطاعم ودعوات لفتح باقي القطاعات فك حظر الجمعة يثير تندر المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي طقس الأردن ..أجواء باردة وغائمة جزئياً واحتمال لزخات خفيفة من الأمطار الفرحة تدخل قلب "صالح" بعد منحه بيتاً جديداً ومتابعة علاجه من قبل الديوان الملكي هل تخرج حكومة الخصاونة من عنق الزجاجة وتحقق طموح الاردنيين بعد اكتساب ثقة النواب؟
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2020-11-24 10:32 am

المعايطة : لا نقبل التصويت على برامج سياسية و الدباس : المواطن يملك أدوات التغيير

المعايطة : لا نقبل التصويت على برامج سياسية و الدباس : المواطن يملك أدوات التغيير

جفرا نيوز- استضافة يوم أمس جمعية تنمية الديمقراطية المهندس موسى المعايطة وزير الشؤون السياسية والبرلمانية في اللقاء الاول بعد الانتهاء من الانتخابات النيايية التي جرت في العاشر من هذا الشهر الحالي تحت عنوان 

" حديث ما بعد الانتخابات " في مجمع الهيئات الثقافية في مدينة السلط .

وفي بداية اللقاء تحث الاستاذ نضال الدباس رئيس الحمعية مرحبا بالضيف وصحبة الكرام والحضور الافاضل وقال ان المواطن يملك أدوات التغيير وان الاصلاح يبدأ من لحظة اتخاذة قرار المشاركة في الانتخابات النيابية وأختيار المرشح الكفوء لتمثيلة في البرلمان وان التغيير لن يتحقق الا عبر صناديق الاقتراع .فبعد مرور ثلاثة عقود على انطلاق مسار التحول الديمقراطي واجراء انتخابات مجلس النواب للمرة الثانية على التوالي دون اجراء أي تعديل على قانون الانتخاب قانون لسنة 2016 . واضاف الدباس أن قانون الانتخاب تأتي أهميتة كون ترتبط بمواده مواصفات المجلس النيابي الذي اناط به الدستور مهام الرقابة والتشريع. ويجسد  الارادة الشعبية ويتيح انتخاب قيادات سياسية قادرة على الحفاظ على الصالح العام، والحد من قدرة الحكومات على اتخاذ السياسات غير الشعبية والمضرة بالشعب الاردني وبمصالحه، ويزيد من المشاركة الشعبية في العملية الانتخابية ويتيح للاحزاب السياسية فرصة الوصول الى البرلمان والمساهمة الحقيقية عبر برامجها الواقعية في مسيرة الاردن الاصلاحية.

مضيفا الدباس اننا نتأمل من مجلس النواب الجديد أن يكون قادرا على حماية حقوق الشعب الاردني وصون حرياته، واطلاق اماله وطموحاته الوطنية في التنمية والعيش الكريم. وممارسة مهامه في الرقابة والتشريع. وتحدث الوزير المعايطة عن اساليب الانتخاب في العالم بدءا من الصوت الواحد والقوائم المفتوحة والمغلقة كون الاردن جرب كل هذه الاساليب ولم يقتنع المواطن الاردني بها .فلا يوجد نظام انتخابي مثالي في العالم يعجب كل الناخبين وهذه الاشكالية تعاني منها كل شعوب العالم. وتحدث عن مخرجات الاحزاب السياسية في الانتخابات النيابية الاخيرة حيث ترشح اشخاص على برامج حزبية من خلال احزابهم ولكنهم لم يخالفهم الخط بالنجاح لاسباب عديدة منها ضعف القاعدة الشعبية للحزب وعدم القدرة على اقتناع الاغلبية ببرامجهم وجزء منهم كان بقوائم انتخابية دون الاشارة الى حزبة وبنفس الوقت كان بعض الاحزاب منظمة وحصدت اصوات مكنتها من الوصول الى البرلمان. وان  غياب الاحزاب على الساحة المحلية فتح المجال للاشخاص بالنجاح في الانتخابات بطريقة فردية بعيدت عن قوائم الانتخابية للترشيح وتطرق الوزير المعايطة الى مشروع قانون الادارة المحلية الذي قدمته الحكومة السابقة الى مجلس  التواب متمنيا ان يتم اقراره كونه عالج ثغرات كثيرة في قانون البلديات وقانون مجالس المحافظات . وفي نهاية اللقاء طرح  الحاضرين مجموعة من الاسئلة والمداخلات واجاب الوزير المعايطة عليها مطالبين البدء في اعداد مشروع قانون انتخابات جديد منذ الان .