النسخة الكاملة

عوض لـ"ميلودي": التعليم في الأردن سبباً هامًا في إشكالية البطالة

الخميس-2020-11-23 10:32 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - رصد 

أكد مدير مركز الفينيق للدراسات الاقتصادية أحمد عوض أن أسباب البطالة متعددة وغير مقتصرة في الأردن فقط،  لافتاً إلى أنه قبل جائحة كورونا كنا نلمس انخفاض كبير بمعدلات النمو الاقتصادي إثر الازمة المالية العالمية التي أصيبت الجميع دون استثناء.

وأضاف عوض في مداخلة هاتفية لإذاعة ميلودي الأردن مع برنامج جيسي لايف عبر آثير إذاعة ميلودي،  أن الاردن بقى في حالة تباطئ بمعدل 10 سنوات ، وادى للتراجع الاقتصادي الاردني من أجل توليد فرص عمل جديدة، وفي عام 2007 كان حوالي 80 ألف خريج  الى 85 ألف من التدريب مهني أو متوسط 

وتابع: أن الـ10 سنوات الماضية تراجعت قدرات الاقتصاد الاردني بحوالي 40 ألف فرصة عمل وازدادت البطالة وارتفعت نسبتها والارقام تراجعت ، وساسيات التشغيل الحكومية  لم تستطع الوصول إلى أسباب البطالة. 


وبينّن أن اكبر إشكالية  نواجهها اليوم تكمن بالتعليم لكونه ليس له علاقة في سوق العمل ، واغلبية من الشباب يذهبون الى الجامعات ويدرسون تخصصات غير مطلوبة، بعكس اوروبا الذين يذهبون الى التعليم المتوسط والتقني. 

وأشار إلى أن 76% من خريجات الجامعات يعانون من البطالة، إضافة  لـ26% يعانون من بطالة، والمؤسسات الذي يعمل  بها موظفين اصبحت تستغنى عن العاملين لديها، اوامر الدفاع غير قابلة للتطبيق في سوق العمل وموازين سوق العمل غير قابلة للتعديل.