النسخة الكاملة

ما هي إمكانية حصول البلدان التي تعاني من مشاكل سياسية على لقاح كورونا .. وزيرة الصحة الفلسطينية توضح "لجفرا"

الخميس-2020-11-22 10:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمل العمر

 عقب اعلان شركات الأدوية عن إنتاج لقاح لفيروس كورونا، هناك تساؤلات حول عملية شحن اللقاحات من  شركتي "فايزر" و"بيونتيك" للدول العالم الفقيرة والتي تعاني من مشاكل على الحدود وسط اعلان منظمة الصحة العالمية أنه سيتم توزيع اللقاح لدول العالم، الأمر الذي سيحدث تغيرًا جذريًا لسير تداعيات جائحة كورونا.  

 الإتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" أكد أن عملية توزيع لقاح فيروس كورونا وشحنها جواً سيكون الأكثر تعقيداً، مضيفًا  أن إيصال مليارات جرعات اللقاح في ظروف نقل وتخزين شديدة البرودة إلى العالم بأسره بكفاءة ستشمل تحديات معقدة للغاية عبر سلسلة التوريد منها توافر مرافق التخزين وحالات الطوارئ . 

كيف سيتم نقل اللقاح للبلدان الفقيرة والتي تعاني من مشاكل حدودية ؟

مع قيام الدول الغنية بتوقيع اتفاقيات مع الشركات المنتجة للقاح كورونا والتي يتوقع أن يتم الحصول عليه مع اكتمال الموافقة على ترخيصه، فهناك تساؤلات حول قدرة الدول الفقيرة على شراء اللقاح، خاصة أن تصدير اللقاح يحتاج الى كفاءة عالية بالأضافة الى متطلبات تخزين غير العادية بالأضافة إلى توفر القدرة المالية على اقتنائه، الأمر الذي يضاعف متاعب الدول الفقيرة وبالتالي تأخيرها في الحصول على اللقاح وسط التزاحم على  حجزه من قبل الدول الغنية . 

 إلى جانب الأوضاع الاقتصادية السيئة لعدد من الدول تقف المشاكل الحدودية ايضًا في طريق توزيع اللقاح بصورة تضمن التوزيع الآمن والسريع والعادل على أوسع نطاق ممكن، حيث يرتكز الأمر على أدوار الأطراف المشاركة في توزيع اللقاح وعلى السلطات الحكومية والمنظمات غير الحكومية، فهل ستحصل دولة فلسطين الشقيقة على اللقاح فور البدء بتصديره ؟

 وزيرة الصحة الفلسطينية، أكدت بحديث لـ"جفرا نيوز" أن  دولة فلسطين المحتلة ستحصل على اللقاح حال توفره عبر مؤسسة "كوفاك" المهتمة بتوفير اللقاحات للدول ذات الدخل المحدود. 

 وأضافت، ان الحكومة عقدت أمس أجتماع لدراسة تداعيات الوضع الوبائي، مشيرة إلى أن وزارة الصحة الفلسطينية قدمت طلبًا للحصول على اللقاح من الصحة العالمية وبأنتظار الموافقة . 

 وحول الوضع الوبائي، أكدت الكيلة أن الوضع مقلق في ظل إزدياد عدد الإصابات في القطاع، حيث سجل بالأمس 759 إصابة بفيروس كورونا لتكون أعلى الأعداد منذ بداية انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة .