النعيمي: عودة الطلبة لمدارسهم بالتدرج وفق شروط صحية الصحة: انخفاض حالات كورونا النشطة بالمملكة الى 63041 اخر ما كتبه الطبيب أحمد الماضي المختص قبل وفاته إثر اصابته بفيروس الكورونا «سامحوني يا اخوان» آخر ما قاله شاب قبل الانتحار بإطلاق النار على نفسه .. والسبب !! حماد: 45 طالباً معدلهم فوق 99 يتقدمون للتكميلية العايد: لا تعديل على قرارات الحظر الجزئي او الأنشطة المتوقفة تسجيل 68 وفاة و3598 إصابة جديدة بفيروس كورونا الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في أفغانستان أصحاب المطاعم السياحية يعتصمون للمطالبة بضرورة أيجاد حلول لإعادة الحياة للقطاع - صور الروابدة يستذكر مناقب وصفي التل التعليم العالي تمدد فترة تقديم طلبات الإستفادة من البعثات والقروض الداخلية للعام 2020-2021 مدعوون للتعيين في وزارة الصحة (أسماء) محكمة أمن الدولة تؤجل النظر بقضية فتى الزرقاء إلى الأحد المقبل "الصحة": من الصعب مراقبة كل مصابي كورونا في المملكة و ألتزام كبير من قبل المواطنين في الاماكن العامة إستمرار أسبوع التنزيلات حتى مساء الاثنين الجمارك تحبط تهريب حاوية بضائع تحتوي على " أجهزة لابتوب و كاميرات مراقبة و ملابس " تعليق دوام إدارة فرع ضمان السلط الخرابشة: العزل المنزلي غير المراقب لمصابي كورونا نشر العدوى يونيسف: 32 % من الطلبة لم يدخلوا منصة درسك والتربية ترد وفيات الأحد 29-11-2020
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
السبت-2020-11-21 03:00 pm

إطلاق حملة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

إطلاق حملة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

جفرا نيوز- أطلق نشطاء حقوقيون وأهالي أشخاص ذوي إعاقة حملة "ابني" للمطالبة بتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومواده التي تنص على تأمين الخدمات العلاجية والتأهيلية الطبية لهم مجانا.

وقال منسق الحملة أنس ضمرة في تصريح صحافي، اليوم السبت إن ذوي الإعاقة يطالبون بتوفير الخدمات التأهيلية التي تشمل العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والنطق والسمع والعلاج السلوكي، والتي جميعها تكبدهم تكاليف مرتفعة مع حصرية توفيرها في القطاع الخاص.

 ولفت إلى أن قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017 يكفل التأمين الصحي الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة بما فيها الخدمات العلاجية والتأهيلية وأي أدوات أو معينات مساعدة، كما ورد في المادة 24 من القانون.

 وتنص الفقرة أ من المادة 24 من قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة للعام 2017 (تصدر وزارة الصحة وبالتنسيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خلال مدة لا تتجاوز سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون 2017 بطاقة تأمين صحي للأشخاص ذوي الإعاقة من حاملي البطاقة التعريفية، وتحدد آلية إصدارها وتجديدها وفقاً لتعليمات يصدرها وزير الصحة لهذه الغاية. 

ويبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن قرابة مليون شخص، بنسبة انتشار 13 بالمئة وفقا لبيانات التعداد السكاني لعام 2015.

 وأشار ضمرة، إلى أن الحملة تطالب بتفعيل مواد القانون التي تكفل الخدمات العلاجية والتأهيلية لما لها من انعكاسات على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وادماجهم في التعليم والعمل ليصبحوا أشخاصا منتجين وفاعلين في مجتمعاتهم.