النسخة الكاملة

قطاع المطاعم والمقاهي يلتقط أنفاسه الأخيرة بعد قرار منع تقديم الأراجيل.. تفاصيل

الخميس-2020-11-19 07:42 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

بات قطاع المطاعم والمقاهي يلتقط أنفاسه الأخيرة عقب قرار الحكومة الممثل بحظر الأراجيل في كافة المنشآت دون استثناء، ليتكبدوا أصحابها خسائر مالية فادحة تسببت لهم بمأزق كبير لا يحمد عقباه، لطالما قطاعهم كان الحلقة الأضعف جراء جائحة كورونا العالمية التي ضربت الجانب الاقتصادي بعرض الحائط.

المطاعم والمقاهي فارغة بالكامل بعدما دخل قرار حظر تقديم الأراجيل حيز التنفيذ، دون مساعٍ حكومية جادة من وجهة نظر أصحاب تلك المنشآت الذين أشاروا لـ"جفرا نيوز" أن الخسائر التي تكبدها قطاعهم الحيوي تجاوزت ملايين الدنانير، لتصبح تلك المقاهي والمطاعم معروضة للبيع؛ لكون أصحابها باتوا اليوم متعثرين مالياً وغير قادرين على تعويض جزءاً بسيطاً من خسائرهم.

الأمور تزداد تعقيداً، قطاع المطاعم والمقاهي الذي لعب دوراً فعالاً لتنشيط السياحة أصبح اليوم في غرفة الإنعاش دون وجود  توجه حكومي لتعويض خسائرهم أو حتى تقديم إجراءات تسهيلية لهم، وخاصة أن هناك عدداً هائلاً من العاملين أصبحوا مهددون بخسارة وظائفهم التي يعتاشون منها ويخرجون قوتهم اليومي.

يبقى هذا القطاع الهام والحيوي رهناً لإشارة كورونا التي نقشت على جدرانه شعار الاضمحلال  بالخط العريض ووضعت في أروقته الكساد الحقيقي دون شفقة أو رحمة، وسط مطالبات جادة بإعادة النظر بالقرارات التي اتخذت مؤخراً؛ لكون المقاهي والمطاعم باتت تلوح بالآفق وما تزال تعوض جزءاً خسائره منذ آذار الماضي.

يذكر أن بلاغ أصدره رئيس الوزراء بشر الخصاونة ممثل بحظر تقديم الأراجيل في المطاعم السياحية والشعبية والمقاهي وأي منشأة أخرى، وتضمن البلاغ رقم 15 الصادر استنادًا لأحكام أمر الدفاع 19، اغلاق مراكز البلياردو والسنوكر الترويحية منها والرياضية، ومراكز الألعاب الكهربائية، والالكترونية، والمراكز الرياضية، والاكاديميات الرياضية.